أنواع خرائط المفاهيم

كتابة منة آخر تحديث: 08 نوفمبر 2017 , 02:04

هناك العديد من المبادئ والضوابط والعلوم التربوية التي أنتجت أساليبا وطرقا جديدة للتعليم والتدريب والتدريس ونقل الثقافات والعلوم والخبرات والكفاءات والمهارات من فرد لآخر أو من فرد لمجموعة أخرى، ومن تلك النظم التي أنتجت أساليب جديدة للتعليم ما يسمى بخرائط المفاهيم، وفيما يلي نوضح المقصود بخرائط المفاهيم وأشكالها.

المقصود بخرائط المفاهيم
خريطة المفاهيم هو مصطلح يشير إلى نموذج او مخطط أو نظام يتم من خلاله تحديد وعرض المفاهيم الخاصة بأمر أو قضية ما، على أن يكون أسلوب العرض منسقا ومنظما في نطاق أو جدول واحد أو مجموعة من الجداول المتوازية أو المتوالية، والتي ينتج عنها وضوح العلاقة بين المفاهيم بعضها ببعض.

وتندرج تلك المفاهيم في الخطط الموضوعة حسب مستوياتها من الأكثر شمولية إلى الأقل، وعلى أن تظهر تلك الخرائط في النهاية على هيئة شكل هرمي أو شكل عنكبوتي، أو شكل خطي ممتد، أو شكل منظم بأي طريقة أخرى، أو حتى أشكال ثلاثية أو متعددة الأبعاد، وتلك كلها تقع ضمن أنواع خرائط المفاهيم.

أنواع خرائط المفاهيم
لخرائط المفاهيم العديد من الأنواع والأشكال التي تتميز بها عن باقي أساليب التدريب والتعليم الأخرى، وتلك الأنواع والأنماط يمكن أن تتبع عند تصميم الخريطة بالكامل أو بعضها وفق تصميم الشخص، ومن تلك الأنواع نجد الشكل العنكبوتي، والشكل الهرمي، والشكل المنظومي، والشكل الخطي الممتد، والشكل ثلاثي الأبعاد أو متعدد الأبعاد.

1- الشكل العنكبوتي: ويكون هذا الشكل عندما نضع محور المفهوم أو الفكرة الأساسية في الوسط ليكون مركزا للخريطة، ثم تتفرع منه باقي المفاهيم والأفكار الأخرى من جميع الجهات وتنتشر بشكل شعاعي، وهذا الشكل سُمِّيَ بالعنكبوتي لأنه يشبه العنكبوت وأرجله من حوله.

2- الشكل الهرمي: وفي هذا الشكل تبدأ خريطة المفاهيم عبر وضع محور المفهوم أو الفكرة الأساسية في الأعلى كرأس هرم، ثم تنحدر تحته المفاهيم الأخرى الرئيسية والأكثر أهمية، وينحدر من كل مفهوم أو فكرة رئيسية ومهمة ما يتعلق بها من مفاهيم وقضايا وهكذا، بحيث تكون الأفكار الرئيسية والمهمة تقع قرب أعلى الهرم، وكلما هبطنا للاسف اتسعت قاعدته ولكنها حَوَت بداخلها بنودا أقل أهمية.

3- الشكل المنظومي: وفي هذا الشكل قد يتم ترتيب عناصر الخريطة بشكل أفقي أو رأسي متتالي وغالبا يكون على هيئة مربعات أو مستطيلات أو أية أشكال أخرى ولكن بطريقة هندسية منظمة وليست عشوائية، وتلك الطريقة تساهم كثيرا في ان يتذكر المتدرب المفاهيم ويكتسبها في ذهنه بشكل جيد مع التعرف على ترتيبها الصحيح.

4- الشكل الخطي الممتد: يتضح من اسم هذا النوع من انواع خرائط المفاهيم أنها يتم تنظيمها على هيئة خط مستقيم ممتد، وقد يكون هذا الخطا رأسيا أو أفيا هذا لا يهم، ولكن تكون العناصر مرتبة بنفس التسلسل، وفي الغالب يكون هذا الخط عبارة عن شعاع مدبب بسهم ما في احد طرفيه ليشير إلى بداية ونهاية الترتيب، ولا مانع من أن يتغير مسار االخط ليتفق مع محيط المكان المعروض فيه الخريطة.

5- الشكل ثلاثي الابعاد: وفي هذا الشكل يتم عرض المفاهيم داخل أيقونات هندسية معينة تختلف أو تتفق في اشكالها وأحجامها لا يهم، ولكن في الغالب تكون تلك الأشكال ثلاثية الأبعاد بحيث تعطي صورة شبه حقيقية للمتدرب، وقد يتم استغلال خاصية ثلاثية الأبعاد من أجل إنتاج أشكال ما تتعلق بالموضوع المعروض بحيث تعطي مصداقية أكثر وبالتالي ترسيخا أكثر للمعلومة.

6- أشكال متعددة الأبعاد: وهي اشكال مختلفة الأبعاد قد تكون ثنائية أو ثلاثية أو رباعية أو حتى خماسية الأبعاد وغيرها من التقنيات الحديثة التي ظهرت، والتي يمكن أو لا يمكن استغلال إحداها وفق مكان العرض ذاته؛ حيث أنه يمكن عرض الأشكال على الورق وأشكالا أخرى لا يمكن عرضها إلا مع الأجهزة اللوحية المختلفة.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق