افضل انواع لجام الخيل

- -

یعتبر رکوب الخیل أو كما يُعرف بالفروسية من الأمور التي عرفها الإنسان منذ آلاف السنين ، حيث كان الخيل من أوائل الحيوانات التي ربطتها علاقة وثيقة بالإنسان ، و قد جاء الحديث عن الخيل على لسان سيدنا عمر بن الخطاب عندما قال : علموا أولادكم السباحة و الرماية و ركوب الخيل ، مما يدل على مدى أهمية هذه الرياضة في حياتنا ، و يتم حالياً عمل الكثير من المسابقات الخاصة بالخيول سواء محلياً أو على مستوى العالم و تلقى هذه المسابقات إقبالاً شديداً من قِبل الكثير من الناس .

معلومات عن لجام الخيل :
يتشكل لجام الخيل من أربعة أجزاء رئيسية ، الجزء الأول هي الصريمة التي يتم تثبيتها على رأس الخيل و أنفه و التي تعمل على بسط السيطرة على الخيل ، أما الجزء الثاني فهو الصراع و هو ذلك الجزء الذي يساعد الفارس على التحكم بالخيل ، و الجزء الثالث هو الروسية و هذا الجزء يتم وضعه على رأس الخيل و يكون معه المخطم الذي يساعد في زيادة إحكام الروسية ، أما الجزء الأخير فهي الشكمية و التي يتم وضعها داخل فم الخيل .

يتنوع لجام الخيل من حيث أحجامه و ألوانه و استخداماته ، و عند شراء اللجام يجب الحرص على معرفة اللجام المناسب للخيل حيث من الضروري أن يتم تجريبه و تركيبه على رأس الخيل للتأكد من أنه يتوافق معه ، و من الأفضل أن يتم شراء اللجام المصنوع من الجلد ، فهناك بعض الأنواع الرديئة في الصناعة مما يجعلها غير متينة ، بينما الأنواع الجيدة الصناعة تتميز بمتانتها و قدرتها على التحمل و الصمود لفترات طويلة .

افضل أنواع لجام الخيل :
تختلف أنواع لجام الخيل حسب شكلها و استخداماتها ، فمثلاً هناك اللجام العربي و الذي يتم صناعته إما على شكل حرف T أو على شكل حرف U ، و يتم استخدام هذا اللجام لترويض الخيول التي لم تتعلم من قبل ، و هناك اللجام الافرنجي و الذي يُطلقون عليه أحياناً إسم لجام لقمة ، و يكون هذا اللجام إما مكسي بالكاوتش أو غير مكسي ، و يتم إستخدامه خلال رياضة قفر الحواجز و رياضات البولو ، كما أنه يستخدم في سباقات السرعة و القدرة .

يوجد لجام آخر يُسمى لجام قرطمة أو قرطامة و الذي يأتي في شكلين إما أن يكون مكوّن من قطعتين أو ثلاث قطع يتوسطها حلقة أو حلقتين ، و يتم استخدام هذا اللجام في رياضات القدرة و الجر و قفز الحواجز بالإضافة إلى سباقات السرعة ، كما يتم الاستعانة به في المراحل المتقدمة قليلاً من ترويض الخيول .

هناك نوعين آخرين معروفين من لجام الخيل و هما لجام شوكة قرطمة و لجام العروض ، حيث يتم استخدام لجام شوكة قرطمة مع الخيول الكثيرة الحركة التي تقوم بالالتفات ناحية اليمين و اليسار لمرات عديدة ، حيث يعمل هذا اللجام على جعلها واقفة بشكل مستقيم ، بينما يتم استخدام لجام العروض من أجل استعراض الخيل في عروض جمال الخيل العربي ، و هناك عدة أشكال مختلفة و جميلة لهذا اللجام .

نصائح هامة عن ركوب الخيل :
– إذا أراد الشخص جعل الحصان ينطلق فعليه أن يستخدم عضلات ساقيه لكي يضغط بهما على جانبي الحصان بلطف و ذلك من خلال ضغط كعب القدم إلى الأسفل ، حيث تعمل هذه الحركة على تشجيع الحصان على المشي .

– إذا أراد الشخص أن يجعل الخيل يقوم بالهرولة فيجب عليه اتباع نفس الطريقة السابقة مع الحرص على القيام بها بشكل أقوى نسبياً ، أما إذا أراد إيقاف حركته فعليه أن يضغط قليلاً على لجام الخيل .

– في حالة إذا رغب الشخص في جعل الخيل يدور في اتجاه معين ، فكل ما عليه هو أن يضغط قليلاً في الجهة التي يريد أن يدور الخيل ناحيتها ، فمثلاً إذا أراده أن يدور ناحية الشمال فعليه أن يضغط بساقه على الجانب الأيسر من الخيل .

معلومات الكاتب

دعــاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *