طريقة ضبط تايمر الثلاجة

أصبحت الثلاجة جهاز كهربائي لا غنى عنه في أي مكان، فهي مكون أساسي من مكونات المنزل الذي يحافظ على درجة حرارة الطعام الباردة، كما تحمي الثلاجة الطعام والمشروبات من التعفن. ولكن يوجد نوعان أساسيان للثلاجات وهما، ثلاجة الثلج والثلاجة التي لا تكون ثلج، والنوع الأول تقوم فيه الثلاجة ببناء ثلج يحتاج إلى تكسيره كل أسبوعين تقريبًا، أما النوع الثاني فلا يشكل هذا الثلج وينقسم إلى قسمين فرعيين وهما ثلاجة البخار (التي تحتوي على مراوح غير مرئية موجودة في الخلف) وثلاجة الندف (لا تحتوي على مراوح). ولكننا سنخص ثلاجة البخار بهذا المقال.

هل تواجهك مشاكل في تبريد ثلاجتك؟ هناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى وجود خلل في درجة تبريد الثلاجة، ولكن لا بد أن نعلم أن الثلاجة لا تتأثر بدرجة حرارة الجو وذلك لأنها مبطنة بطبقات من الفلين العازل الذي يحميها من الحرارة والبرودة، كما أن المقولة الشائعة بان غاز الثلاجة ينتهي هي مقولة خاطئة. لذا هناك أسباب تقنية لعدم تبريد الثلاجة، ومن ضمن هذه الأسباب وجود خلل في تايمر الثلاجة. إذا، ما هو تايمر الثلاجة؟

تايمر الثلاجة
تايمر الثلاجة هو الجزء المسؤول عن تشغيل الثلاجة لمدة 6 أو 8 ساعات كدورة كاملة للتبريد ثم التوقف لمدة 15 أو 35 دقيقة لتسييح الثلج الخفي. ويتوفر هذا التايمر بأشكال متعددة ولكن يكون الاختلاف في الشكل وفي الفترة الزمنية التي يتوقف فيها ولس أكثر من ذلك، وتختلف مدة التشغيل والتوقف من نوع لآخر ومن موديل لآخر ولكن مدة الـ 6 ساعات ثم التوقف لمدة 15 دقيقة هي الفترة الزمنية القياسية المتعارف عليها عالميًا. أي أنه المسؤول عن التبديل بين دائرة التبريد ودائرة السخان الذي يقوم بإذابة الثلج.

ومن هنا نستنتج أنه لو توقف هذا التايمر عن العمل فستظل الثلاجة تعمل على نمط التبريد ولا تطفئ ولا يكون هناك تسخين، وبالتالي يؤدي ذلك إلى تراكم الثلج وبعدها بيومين سيتوقف تبريد الثلاجة مباشرة، أي أنها تعمل وتصدر صوف التبريد ولكنك لن تشعر بوجود أي تبريد محسوس، أو أن يؤدي الخلل في تايمر الثلاجة إلى تشغيل الثلاجة على التسخين دائمًا مما ينتج عنه عدم وجود تبريد مطلقًا. وبذلك نرى أن أي خلل في تايمر الثلاجة يؤدي إلى عملها إما على نظام التبريد فقط أو على نظام التسخين فقط، وكلاهما لن يؤدي إلى التبريد.

فوائد تايمر الثلاجة
– هو المسؤول عن تشغيل مبرد وسخان الثلاجة.
– بدون التايمر أو بوجود خلل به، لن تعمل الثلاجة بكفاءة عالية.
– لن تقوم الثلاجة بوظيفتها في التبريد والتجميد.
– يؤدي وجود خلل به إلى سقوط مياه داخل الكريمة.
– يؤدي عطله إلى تعفن الطعام.

طريقة ضبط وتغيير واختبار تايمر الثلاجة البخار
1- يوجد التايمر خلف الثلاجة بجانب الموتور عند مدخل الكهرباء، نقوم بفك المسامير التي تثبته بالثلاجة باستخدام مفك وفتح العلبة وإزالة مقبس الكهرباء.

2- يظهر لنا أربع سنون توصيل تعتمد فكرتها على أن يوصل التايمر بين الطرف 3 و 4 مرة وذلك للتبريد، ثم يبدل فيقوم بالتوصيل بين الطرف 3 و 2 لإذابة الثلج.

3- نقوم بإحضار أفوميتر وضبطه على 200ك أوم ثم نقوم بالقياس بين الطرفين 1 و 3 ولابد أن يعطينا مقاومة وإلا سيكون محرك التايمر به عطل.

4- ثم نضبط الافوميتر على Buzzer ونقوم بقياس الطرفين 3 و 4، فإذا أعطى صفارة دل على وجود توصيل، وبالتالي إذا قمنا بقياس الطرفين 2، 3 في هذا الوقت لن يعطي صفارة لأنهما يعملان بالتناوب.

5- إذا كان هناك توصيل بين الأطراف 2، 3 وبين 3، 4 في نفس الوقت، يكون التايمر به عطل أو لا يوجد توصيل بين أي من الأطراف الأربعة.

 6- ثم نقوم بلف المسمار الخلفي بمفك عكس اتجاه عقارب الساعة وسنسمع صوت تكتكة خفيفة ونظل كذلك حتى سماع تكة عالة وهي صوت تغيير المفتاح وذلك للتبديل بين دائرة التبريد ودائرة إذابة الثلج.

7- ولو أعدنا الاختبار السابق بين الأطراف الأربعة، سنجد أن ما كان موصل أصبح مفصول والعكس صحيح.

8- نقوم بإعادة تركيب المقبس بالتايمر وإعادة تركيب في العلبة وتثبيتها بالمسامير.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Hagar Moharam

(1) Reader Comment

  1. محمد حسن
    2018-09-16 at 10:21

    ثلاجة توشيبا نوفروست تعمل ثلج عند المروحة المهندس سخن ماء وقام بازالة الثلج من الفريز الثلاجة اشتغلت ثلاث ايام ورجعت عمل تلج تانى مع ملاحظة ان الثلاجة الاول كانت تشتغل فترة حوالى خمس ساعات ثم تفصل لمدة ربع ساعة وتشتغل تانى اما الان شغالة بدون فصل اريد اعرف ما هى المشكلة وشكرا

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *