شرح طريقة تركيب لجام الخيل بالصور

یتکون اللجام من سیور من الجلد تعمل على توفير المساعدة للفارس من أجل التحكم باندفاع الخيل ، و توجيه حركة الخيل و كذلك العمل على إيقافه ، و يجب إمساك اللجام و التعامل معه بطريقة معينة لإعطاء الأوامر الصحيحة للخيل .

كيفية تركيب لجام الخيل :
اولاً المهر الصغير :
– معاملة المهر بلطف :
في البداية يجب العلم بأن الخيل من الحيوانات التي تكره التعامل بعنف و خشونة ، فإذا حاول الفارس ترهيب الخيل و ضربه من أجل تنفيذ أوامره ، فإنه سيتلقى نتائج عكسية تماماً ، حيث سيقوم الخيل بعصيان الأوامر و لن يستطيع الفارس التحكم به على الإطلاق ، لذلك تعتبر السياسية في التعامل مع الخيل من أفضل الطرق التي تسهل تركيب اللجام بسرعة و بساطة خاصةً مع المهر الصغير .

– إعطاء التمر للمهر :
قبل أن يتم البدء في وضع اللجام ، يُفضل القيام بتزويد بالمهر ببعض التمر حيث يعتبر التمر من أكثر الأطعمة المحببة إلى الخيل ، لذلك فعندما يقوم الفارس بالتودد إلى المهر و إعطاءه القليل من التمر فإنه سيصبح في حالة جيدة و سيكون مهيئ لإطاعة أوامر صاحبه بسهولة .

– تثبيت قطعة تمر على الشكيمة :
يتم وضع قطعة صغيرة من التمر على الشكيمة و تثبيتها عليها بشكل جيد ، حيث يساعد هذا الأمر كثيراً في عملية تركيب اللجام ، و يجب أن تكون مثبتة بشكل جيد حتى لا تقع من على اللجام .


– وضع الشكيمة في فم المهر :
يتم وضع الشكيمة في فم المهر بلطف حيث عندما يلاحظ المهر وجود قطعة من التمر على الشكيمة فإن ذلك سيجعله مقبلاً على وضعها في فمه ببساطة دون أي رهبة أو خوف ، و بمجرد أن يلتقط المهر الشكيمة فيتم تثبيت باقي اللجام على رأسه بسهولة شديدة كما هو موضع في الصورة .

ثانياً الخيل العنيدة :
الحيلة الأولى :
– محاولة فتح فم الخيل :
تحتاج الخيل العنيدة إلى مجهود أكبر للنجاح في تثبيت اللجام بشكل صحيح ، حيث أنه كلما حاول الفارس تثبيت اللجام بالطرق التقليدية فإنها تُبعد فمها عنه و لا تنساق إلى أوامره ، لذلك يجب محاولة فتح فمها من خلال أن يضع الفارس أصابعه بين الأسنان و الطواحن الخاصة بالخيل .


– إدخال الشكيمة في فم الخيل :
يتم البدء في إدخال الشكيمة في فم الخيل و لكن يجب الحرص أن لا يتم جرح الفم ، حيث إنه إذا تم الضغط بشكل مبالغ فيه على الأسنان فإن ذلك سيتسبب في إحداث جروح و سوف يغضب الخيل ، لذلك يتم وضع الشكيمة برفق حتى إذا عاند الخيل في البداية ، فإنه سوف يستسلم للأمر بعد ثلاث مرات على الأكثر .

الحيلة الثانية :
– عقف جزء من اللجام :
يتم عقف بعض أجزاء اللجام كما هو موضح بالصورة ، ثم بعد ذلك يوضع هذا الجزء في جانب فم الحصان ، حيث لا يستطيع الخيل في هذه الوضعية أن يزيل اللجام من فمه ، و هذا الأمر أيضاً يساعد على وضع اللجام بطريقة لا تؤدي إلى جرح فم الخيل أو إيذاء الفارس .


– وضع باقي اللجام في فم الخيل :

بعد تثبيت ذلك الجزء في جانب فم الحصان فيتم وضع باقي اللجام بسهولة ، حيث لن يتمكن الخيل من مقاومة هذا الوضع ، و بالتالي سيتم تثبيت اللجام بأسلوب سهل و دون الحاجة إلى بذل مجهود كبير .


ملاحظة هامة :
يُمكن أن يتم تركيب اللجام بسهولة مع بعض أنواع الخيل ، حيث ليست جميع الخيول عنيدة في هذا الأمر ، فمجرد تهدئتها و محاولة وضع الشكيمة في فمها فإنها تستجيب ، حيث كل ما هو مطلوب هو معاملتها بلطف و وضعه بشكل صحيح بحيث لا يتم إيذاء فمها أو أسنانها .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *