معلومات عن مبادرة أوائل الإمارات

قام الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حاكم دبي باطلاق مبادرة أوائل الإمارات، و هذا بتكريم مجموعة من الشخصيات الرائدة و المتميزة في الأعمال الخيرية و الانسانية.

عن المبادرة
مبادرة أوائل الإمارات هي مبادرة قام باطلاقها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حاكم دبي، من أجل ترشيح و اقتراح الأوائل في الدولة من ضمن مجالات متعددة و مختلفة، و هذا ليتم تكريمهم تكريم خاص و يتم هذا بالتزامن مع احتفالات اليوم الوطني و الذكرى الثالثة و الأربعين على تأسيس دولة الإمارات العربية المتحدة.

و قد جاءت توجيهات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم على تخصيص الأشخاص الذين تم تكريمهم من ضمن المبادرة، و هذا في مجال العمل الخيري حيث تم الإعلان عن هذا العام بأنه عام الخير.

و بما يعكس الطريق الذي تبنيه دولة الإمارات منذ أن تم تأسيسها في العطاء الأنساني، و تقديم الخير لكل المواطنين بدون أي مقابل و أيادي الإمارات أيادي بيضاء بشكل دائم، حيث أنها لا تزال تقدم أمثلة مشرفة في الخير و العطاء.

أهداف المبادرة
تهدف مبادرة أوائل الإمارات إلى تعزيز كل النماذج الإماراتية المتميزة في المجالات المختلفة في الدولة، و أيضا ليتم تسليط الضوء على الانجازات و إظهار أوائل المنجزين الإماراتيين، و خاصة الذين قاموا بالعمل باخلاص منذ أن تم تأسيس الدولة إلى الأن، و هذا ليتم ترسيخ الإتحاد و رفع علم الدولة في كل المحافل.

كما تعمل المبادرة على تعزيز مفهوم التكريم باعتباره عادة إماراتية سنوية تعمل على ترسيخ حب أهل الإمارات، و شغفهم الدائم و المستمر في فتح و اقتحام مجالات عديدة لم يسبقها إليهم أحد، فأصحاب المراكز الأولى هم نماذج و قدوة للجميع و يعد تكريمهم تكريم لشغف الامارات في المركز الأول.

و سوف يتم استقبال مشاركات كل الإماراتيين كما يمكن للجمهور الإماراتي أن يقوموا باقتراح المجال و ذكر الاسم في أي مجال، فمثلا يمكن اختيار أول مدرب لمنتخب الإمارات، و هذا ليتم التكريم في حفل كبير يحضر فيه الكثير من وزراء و مسئولون الإمارات.

كتاب أوائل الإمارات
كتاب أوائل الإمارات هو إصدار خاص بالمبادرة كما يعتبر موسوعة تاريخية وطنية، و يحتوي الكتاب على أهم قصص و إنجازات الشخصيات الإماراتية الرائدة و الأولى في مجالها الخاص، و أيضا تكون الشخصيات هي التي تم تكريمها من قبل الشيخ محمد بن راشد المكتوم حاكم دبي و هذا في حفل أوائل الإمارات.

كما يستعرض الكتاب أهم القصص الهامة و الملهمة لهذه الشخصيات، و هي الشخصيات التي تدخر وقت كبير تقوم فيه بخدمة الوطن و رفعته، كما تشرح بشكل مفصل كل تفاصيل إنجاز هذه الشخصيات و كل المراحل التي مرت بها، إلى أن تم الوصول بها إلى التكريم من ضمن مبادرة أوائل الإمارات.

و هذا الكتاب تم صدوره من قبل الأمانة العامة لمجلس الوزراء في وزارة شؤون مجلس الوزراء و المستقبل، و في العامين 2014و 2015 قد تم صدور نسختين من هذا الكتاب لدورات مبادرة أوائل الإمارات، كما تتوفر الإصدارات عن طريق دار كتاب للطباعة و النشر، كما يمكن الحصول على الكتاب بكل بساطة من خلال معارض ودور الكتب المنتشرة في دولة الإمارات.

التكريم
تم تكريم الأوائل بواسطة ميدالية خاصة من الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حاكم إمارة دبي، و هذا من خلال حفل سنوي بالتزامن مع اليوم الوطني الخاص بدولة الإمارات كل عام، بالإضافة إلى هذا يتم تخليد أسمائهم في ذاكرة الإمارات من خلال أرشفة حكومية و كتاب سنوي حكومي خاص بهم، و يكون هذا تحت اسم موسوعة أوائل الإمارات، ففي الدورة السابقة للمبادرة تم تكريم مائة و اثنان و ثلاثين واجهة مختلفة من كافة إمارات الدولة.

و هذا في قطاعات متنوعة و متعددة، كما يتم أيضا تكريم الشهداء من أبناء دولة الإمارات، فينبغي تكريم الشهداء و عائلاتهم باعتبارهم بذلوا أرواحهم في سبيل الوطن و أيضا يتم تكريم الجنود الذين خدموا الوطن في الماضي مع بساطة راتبهم و قلة الوسائل المتاحة لهم و مع ذلك سهروا على خدمة الوطن، فهذه المبادرة تأتي في وقتها لتكريم كل شخص ضحى بوقته من أجل وطنه.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

الشيماء يوسف

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *