الغرامة المالية لتأخير تجديد رخصة القيادة ” إستمارة السيارة ” بالمملكة

تعد رخصة السير أو إستمارة السيارة الخاصة بقيادة المركبات أحد أهم البطاقات التي يمتلكها أي شخص يقوم بقيادة سيارة خاصة أو عامة داخل المملكة، ولكن قد يغفل البعض أو ينسى موعد تجديد رخصة السير الخاصة به، وفي هذه السطور نعرض العقوبات القانونية التي تترتب على التأخر عن موعد تجديد رخصة السير “إستمارة السيارة“.

ماهى غرامة التأخير عن تجديد إستمارة السيارة
غرامة التأخر عن تجديد إستمارة السيارة هى الغرامة المقررة من قبل المرور والتي يتوجب على قائد المركبة تأديتها بحكم اللوائح والقوانين، وذلك عقب مضي 60 يوماً على تاريخ إنتهاء إستمارة السيارة الخاصة به، والتي قام بإصدارها أو تجديدها مسبقاً.

ويتم إحتساب قيمة الغرامة بمبلغ قدره مائة ريال على كل عام يتأخر فيه المواطن عند تجديد رخصة القيادة الخاصة به، ويسمح للمواطن التخلف لمدة ثلاث سنوات يمكنه تجديد الرخصة خلالها ودفع الغرامة، وبعد ذلك تسقط رخصة القيادة ويضطر إلى إتباع الخطوات القانونية في إصدار رخصة قيادة جديدة.

العقوبة القانونية المترتبة على التأخر عن تجديد رخصة القيادة
لا توجد نصوص قانونية وفقاً لقوانين المرور بالمملكة تنص على عقوبات قانونية محددة خاصة بالأفراد الذين يقومون بالقيادة بإستخدام رخصة قيادة منتهية ولم يقوموا بتجديد إستمارة السيارة الخاصة بهم.

ولكن في حالة التقدم بطلب تجديد الرخصة يتم تطبيق الغرامة المنصوص عليها مسبقاً ووفقاً للوائح وقوانين المرور بالبلاد، كما يحق للشخص الذي تم تسجيل مخالفة مرورية بحقه بسبب القيادة، أن يتقدم بطلب لهيئة الفصل في المخالفات المرورية لإزالتها، وذلك في حالة إنتهاء رخصة القيادة الخاصة به.

تجديد رخصة القيادة ” إستمارة السيارة” عن طريق بوابة أبشر
رغبة من المملكة في تسهيل الحصول على بعض الخدمات التي تقدمها  العديد من القطاعات الإدارية بها فقد تم إصدار بوابة أبشر والتي تقدم العديد من الخدمات المتخصصة، ومن أهم هذه الخدمات خدمة تجديد رخصة القيادة عبر بوابة أبشر الإلكترونية والتي تمكن الأفراد من تجديد رخصة القيادة إلكترونياً وبضغطة زر من أي مكان داخل المملكة، كما تمكن البوابة المستخدمين والمواطنين من الإستعلام عن الغرامات التي صدرت بحقهم وكذلك تتيح لهم إمكانية  تسديدها وتتم عملية التسديد من خلال الإنترنت، دون تكلف عناء الذهاب والإنتظار بالمؤسسات الحكومية، وإتباع الروتين الخاص بمثل هذه العمليات.

جدير بالذكر أن خطوات تجديد رخصة القيادة أصبحت خطوات سهلة وبسيطة خاصة بعد إستخدام نظام أبشر، كما تحافظ على أمن وسلامة الجميع ولن يتكلف الشخص سوى خطوات بسيطة لتجديد رخصته وتجنب الغرامة المالية.

التعديلات القانونية الخاصة بمنح وتجديد رخص القيادة
يحظى قطاع المرور بإهتمام ملحوظ في الفترة السابقة، وذلك في إطار العمل على تطويره والنهوض به وبالمملكة، ومن أبرز التحديثات التي لحقت بقطاع المرور هو تجديد لائحة المرور الخاصة بمنح رخصة القيادة ، حيث تنص التعديلات الجديدة على إلغاء الإختبار الفوري للحصول على رخصة القيادة، وهو النظام الذي كان يتم إتباعه قديماً، وأصبح على المتقدم للحصول على الرخصة الخاصة ممن لا يجيدون قيادة السيارة أن يقوم بحضور دورات تدريبة يبلغ عدد ساعاتها 90 ساعة، و30 ساعة لهؤلاء الذين يجيدون القيادة، وقد حددت إدارة المرور عدد من القواعد والضوابط الهامة حرصاً منها على أمن وسلامة المواطنين.

يأتي ذلك في إطار حرص المملكة على منح رخص القيادة لمن يستحقونها، وكذلك للتأكد من أن الشخص الذي يحمل رخصة القيادة مؤهل تماماً لذلك، وأيضاً للتقليل من نسبة حوادث الطرق، حيث تحتل المملكة مرتبة عالمية متقدمة في نسبة حوادث الطرق بها.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

نجلاء

(1) Reader Comment

  1. أحمد الخرماني
    2018-08-28 at 06:50

    السلام

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *