كيفية استعادة بطاقات الصراف الآلي المفقودة

- -

كثيراً ما يصاب المواطنون بالذعر في حالة تعرضهم لإبتلاع بطاقة الصراف الآلي الخاصة بهم، خاصة إذا كانت هذه هى المرة الأولى التي يواجهون فيها مثل هذا الموقف، وفي هذه السطور نعرض خطوات إستعادة بطاقة الصراف الآلي في حال إبتلاعها بواسطة ماكينة الصراف الآلي.

خطوات إستعادة بطاقة الصراف الآلي
1-من الممكن أن يقوم موظفوا خدمة العملاء بإعادة بطاقة الصراف الآلي التي قامت الماكينة بإبتلاعها في حال إذا كانت ماكينة الصراف الآلي داخل الفرع.

2-أما إذا كانت الماكينة خارج الفرع، فعلى المواطن الذي إبتلعت ماكينة الصراف الآلي بطاقته التوجه إلى أقرب فرع للبنك التابع له والذي قام بإصدار بطاقة الصراف الخاصة به، وعندها سيقوم بتقديم طلب مفاده أن ماكينة الصراف الآلي قد إبتلعت البطاقة الخاصة به، وسيقوم موظف خدمة العملاء بتحرير شكوى بذلك.

3-سيقوم صاحب البطاقة بمراجعة البنك وسيتم إعادة البطاقة لأقرب فرع للمكان الذي فقدت فيه البطاقة، ويمكن لصاحب البطاقة إستردادها من هذا الفرع، وفي هذه الحالة لن يطلب الفرع تسديد رسوم خاصة بإعادة البطاقة، أما في حالة الفقد الكلي للبطاقة سيتطلب الأمر تسديد رسوم إصدار بطاقة جديدة بدلاً للبطاقة التي فقدها العميل.

يصاب المواطنون بالذعر في حال إبتلاع بطاقة الصراف الآلي الخاصة بهم خاصة إذا كانت تحتوي على مبالغ كبيرة من المال، وإذا كان العميل بحاجة إلى المال، وأيضاً حيث أن الشخص لا يدري ماهو مصير بطاقته التي فقدها للتو، كانت هذه هى الخطوات الصحيحة لإسترجاع بطاقة الصراف الآلي بصورة عملية وبسيطة.

معلومات مغلوطة حول بطاقة الصراف الآلي
كانت قد سرت أنباء في الفترة الأخيرة حول إمكانية إستعادة بطاقة الصراف الآلي من خلال الضغط على زر الإلغاء والصفر في الوقت ذاته، ولكن السيد طلعت حافظ أمين عام لجنة الإعلام والتوعية المصرفية بالمملكة قد قام بإصدار بيان أعلن فيه أن هذه المعلومات مغلوطة وعارية تماماً من الصحة وأن الطريقة السليمة لإستعادة البطاقة هى كما أوضحنا أعلاه.

الخدمات التي تقدمها بطاقة الصراف الآلي
تقدم بطاقة الصراف الآلي العديد من الخدمات من بينها:
1-خدمة الإستعلام عن الرصيد.
2-وكذلك تقدم ماكينة الصراف الآلي خدمة تمكن العميل من طباعة كشف حساب مختصر للعمليات المصرفية التي قام بها مؤخراً.
3-كما تمكنه من الإطلاع على معلومات الحساب الخاص به.
4-وأيضاً تتيح للعميل إمكانية تغيير الرقم السري الخاص بالبطاقة.
5-وتقوم بعرض أسعار صرف العملات.
6-كذلك فإن بعض الماكينات التابعة لبعض البنوك تقدم خدمات خاصة مثل إجراء الحوالات، وكذلك بعض خدمات سداد الفواتير المدفوعة مسبقاً.

مزايا ومشكلات بطاقة الصراف الآلي
تعد بطاقة الصراف الالي إحدى الوسائل التي تسهل على المواطنين القيام بعمليات سحب الأموال أو إيداعها من أي مكان، وتجنبهم الإنتظار لأوقات طويلة داخل صالات البنوك، لذلك يفضل الكثيرون التعامل من خلالها خاصة إذا كان الشخص سيقوم بعملية سحب أو إيداع لمبلغ مالي صغير ولا يستحق عناء الإنتظار داخل البنك،كما أنها حل عملي وسريع لهؤلا الذين لا يريدون حمل مبالغ كبيرة من المال.

ولكن أحياناً ما يواجه الشخص بعض المشكلات الأخرى التي تتعلق ببطاقة الصراف الآلي الخاصة به، مثل فقد البطاقة، وفي هذه الحالة يتطلب الأمر العودة إلى الفرع الذي أصدر منه بطاقة الصراف للمرة الأولي، فيقوم بتقديم طلب للحصول على بطاقة صراف آلي جديدة، وفي هذه الحالة يسدد رسوم إصدار بطاقة جديدة.

كذلك يمكن أن ينسى الشخص كلمة السر الخاصة به، وفي هذه الحالة يتطلب الأمر العودة إلى خدمة العملاء، للتأكد من هويته، وسيقوم الدعم الفي بتقديم المساعدة اللازمة له.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

نجلاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *