اول من اكتشف الورق

استخدم الانسان القديم الكتابة منذ فجر التاريخ، للتسجيل والتدويل، وكان يقوم  بالكتابة على أي مسطح حجري عن طريق الحفر عليه، مما كان الإنسان القديم يعاني خلال عملية الكتابة حتى تم اختراع الورق.

الورق: هو عبارة عن مادة خفيفة الوزن رقيقة الملمس ومسطحة ، تستخدم في الكتابة عليها، أو الطباعة أو التغليف، والكثير من الاستخدامات اليومية، يتم صناعة الأوراق من خلال ألياف نباتية مضغوطة مستخلصة من أخشاب الأشجار، وتعتبر مادة السيليولوز التي تتواجد في الخلايا النباتية من المكونات الأساسية لصناعة الأوراق.

من هو أول من اخترع الورق؟
يعتبر الصيني سيلون هو أول من اخترع الورق، وكان يعمل موظفا في بلاط الإمبراطور الصيني  في عام 123 قبل الميلاد، وبسبب اختراعه للورق لقى الكثير من التقدير والتعظيم من الامبراطور الصيني حينها، وتم صناعة الورق من خلال ورق التوت والصفصاف، وانتقل سر صناعة الورق بين الصينين، فقد قام أحد الصينين باستخراجه من الخرق والقماش القديم، ثم انتقل من الصين إلى كوريا ثم إلى اليابان التي أصبحت من أشهر الدول المصنعة للورق، وانتقل إلى كل أنحاء العالم.

تاريخ صناعة الورق:
بدأ المصريون القدماء في أول محاولة صناعة مواد سهلة الاستخدام خفيفة الوزن غير الأحجار، وقد استخدم المصريون القدماء نبات البردي بعد تقطيع سيقانه على شكل ألواح رقيقة مضغوطة حتى يستطيعوا الكتابة عليها، وتميز الورق بلون أبيض وله نسيج خشن وتتخلص السوائل بسهولة، وكان مختلفاً عن الورق الذي نستخدمه الآن.

تم اختراع و صناعة الورق على يد الصيني سيلون في عام 123 قبل الميلاد، عن طريق استخدام الالياف الداخلية لشجر التوت، ولقد اشتهر الصينيون بصناعة الورق، ثم اكتشفوا طريقة للحصول على أوراق من خلال طحن الخرق والحبال البالية، والشباك القديمة وتحويلها إلى ورق.

اشتهر الورق الصيني في كل انحاء العالم وأصبح سر من اسرار الصينيين فقط، ولكن استفاد العرب من خبرة أهل الصين في صناعة الورق في إقليم تركستان، بعدما طلبوا من الصينيين تعلم فن صناعة الورق للعرب المسلمين في مدينة سمرقند في أوزبكستان، في عام 795م بدأت صناعة الورق في مدينة بغداد .

انتشرت صناعة الورق في اوروبا عن طريق الحملات الصليبية، وانتشرت في اسبانيا من خلال الفتح الإسلامي لها، كما انتشرت على يد المسلمين في شمال افريقيا.

في عام 1798م  تم اختراع أول آلة لصناعة الورق على يد المخترع الفرنسي نقولا لويس روبير، وفي عام 1803م ت ادخال بعض التعديلات على الآلة وقد قام تاجران من عائلة فوردنيير بتمويل هذه التعديلات، وفي عام 1827م  تم بناء أول آلة أمريكية لصناعة الورق.

في عام 1840م قامت ألمانيا بتطور العجينة التي تستخدم في صناعة الورق من خلال ادخال الحجر في عمل العجين، وفي عام 1854م أصنعت إنجلترا أول عجينة ورق مصنعة من الخشب .

في منتصف القرن التاسع عشر تم اكتشاف طريقة لفصل الألياف الخشبية من خلال حمض الكبريتوز، عن طريق عالم الكيماء الأمريكي بنجامين سي تلجمان، وفي أواخرا القرن التاسع عشر الميلادي اكتشف الألماني كارل دال طريقة لإنتاج عجينة أكثر قوة لصناعة الورق من خلال اضافة كبريتات الصوديوم.

منذ بداية القرن العشرين أصبح جميع صناع الورق يتجهون إلى استخدام العجينة القوية التي قام بصنعها الألماني كارل دال، كما أصبحت آلة فوردنيير هي الآلة الأساسية لعملية صناعة الورق.

ظهرت في الفترة الأخيرة الكثير من التطورات في صناعة الورق من خلال العجينة التي أصبحت تحضر آلياً عن طريق العملية الحرارية، واستخدام الألياف الصناعية واللباد، كما دخل استخدام الكمبيوتر في التحكم في عملية صناعة العجينة وصناعة الورق.

مقالات متنوعة
الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايمان محمود

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *