نصائح لامكانية تغير سلوك الزوج البخيل

يعتبر البخل من أسوء الصفات الموجودة بين البشر، في العادة نكره التعامل مع الشخص البخيل ونتجنبه، ولكن ماذا لو كان هذا الشخص هو الزوج، سنتحدث في هذا المقال على كيف تتعاملين مع الزوج البخيل، وطرق قد تساعده في العلاج من هذا الداء، وتجنب الخلافات المادية التي تضر بأسس العلاقة الزوجية.

البخل: هو أحد الأمراض النفسية، وهو ناتج عن التربية الغير سليمة المليئة بالحرمان، كما أنه يعتبر نوع من الشعور بعدم الأمان ، ويعتر من الأمراض التي ليس لها علاج، والبخل لا يقتصر فقط عن بخل المال، ولكنه أيضا في بخل المشاعر، ولا يحب التعال مع الآخرين، ولا يحب الخير لهم.

– والبخيل هو انسان طماع يحب أن يستحوذ على كل الأشياء له، وهناك نوع من البخل الذي زاد عند بعض الرجال بسبب نزول المرأة للعمل وأصبح لها دخل خاص مما جعل بعض الرجال يمتنعون عن الإنفاق، لجعل المرأة تنفق أموالها على البيت والأسرة، ويتلذذون بذلك بطريقة مريضة.

طريقة التعامل مع الزوج البخيل:
– لا تحكمي على زوجك بالبخل قبل أن تتأكدي من موقفه المادي، فربما يكون عليه دين ولم يخبرك به، ويحاول توفير بعض الأموال ليسد دينه، أو ربما يتعرض لضائقة مادية، أو مشاكل مادية في العمل.

– احرصي على اظهار عدم الاهتمام بماديات، ولا تسأليه أسئلة تتعلق بأمواله ، وحاولِ توصيل له بطريقة غير مباشرة أن المال وسيلة وليس غاية، وأن الإسلام لعن المبذرين كما لعن البخلاء.

– اظهري له مدى سعادتك وسعادة أبنائهما عندما يشتري لكم أي شيء من المستلزمات التي تخص المنزل، أو تخص الدراسة، وعند رفضه لأي طلب مادي لا تغضبي ولا تتهميه بأنه بخيل، ولكن استخدمي انوثتك واجعليه يشعر بالتقصير والذنب ومدى تقديرك لظروفه.

– حاولي أن تختاري الوقت المناسب لطلباتك، واحرصي على ألا تبدئي بالطلب مباشرة واضفاء جو من المرح  والهدوء، ثم اخبريه بحاجتك لذلك الطلب، واوصفي له مدى سعادتك عندما يوافق على طلبك، واشعريه أنك تتفهمي ظروفه المادية، وتقدرين تعبه، ومجهوده وفي العمل.

– لا تتهميه أبدأ بالبخل، ولكن يمكن وصفه بأنه حريص زيادة عن اللزوم، وأكدي على تقديرك لخوفه على المستقبل وادخاره من أجل تأمين حياه أفضل في المستقبل، ولكن تحدثي بهدوء عن أنه يجب أن يوفر الاحتياجات التي اللازمة للمعيشة.

– قومي بالاشتراك معه برسم أهداف للادخار، مثل بعض مواقف الحياة التي تلزم بعض الأموال كمصاريف الدراسة وشراء الملابس، واحتياجات المنزل، كالإدخال من أجل شراء سيارة أو منزل جديد.

– قومي بالبحث عن أسباب بخله، وحاولي أن تعالجي هذا المرض، سواء باستشارة الطبيب النفسي أو بالحرص الشديد في معاملته، واخبريه بطريقة غير مباشرة عن أن صفة البخل من الصفات التي تكرهها كل النساء وأنها من الصفات المكروهة وأن هناك شعرة تفرق بين الحرص والبخل وانك تتمني ألا يتعدى هذه الشعرة.

– لا تطلبي منه الأشياء بطريقة مباشرة، ولكن اجعله يواجه هذا الطلب من الآخرين ببعض الحيل، مثلا طفلك يجب ان يدفع مصروفات المدرسة، اطلبي من زوجك أن يذهب ليطمئن على طفلك ، فيذهب إلى المدرسة فيطلب منه المدرس أن يدفع المصروفات فيضطر إلى ذلك .

– اجعله يشترك معك في وضع ميزانية للاحتياجات المنزل، لكي يكون لديه معلومات عن المصروفات الأساسية، ووضع بنود لهذه الطلبات، واجعليه يلتزم بإعطائك مصروف ثابت لاحتياجات المنزل، وحاولي أن تتفهمي طباع زوجك ومفاتيحه وعدم الإسراف في شراء أشياء يراها ليست مهمة.

– اجعليه يشاركك في شراء احتياجات المنزل، وشراء احتياجات الأبناء، واجعله يرى الأسعار حتى لا يتهمك بالإسراف، واحترمي شعوره عندما يصرف مبلغا كبيرا من المال، ولا تهزئي بمشاعره، لأنه مريض فقد شيء عزيز عليه.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *