دراسة حديثة تحذر من تناول الكيك قبل خبزه

كتابة نجلاء آخر تحديث: 08 ديسمبر 2017 , 01:48

وفقاً لأحدث الدراسات التي نشرتها دورية نيو انجلاند للطب فإن تناول المعجنات المصنعة بالدقيق أمر خطير وضار جداً بالصحة كما يعرض الشخص للإصابة بالعديد من الأمراض، حيث أكدت الأبحاث الحديثة أن البكتريا المعروفة بإسم الإيكولاي والتي تنشط في البيئات الرطبة كالبرجر يمكنها أن تنشط أيضاً في البيئات الجافة كالدقيق.

لماذا يجب التوقف عن تناول الكيك قبل خبزه
بالإضافة إلى التحفظات على تناول البيض النيئ بوجه عام، فهناك الكثير من الإحتياطات والتحذيرات المتعلقة بلعق الأدوات كالمعالق المستخدمة في إعداد الكيك، والتي تحتوي على الزبدة المختلطة بالدقيق، وتشير نتائج الأبحاث الحديثة إلى ضرورة عدم تناول الأطعمة الغير مطهوة بوجه عام نظراً لإحتوائها على أنواع متعددة من البكتريا تسبب الإصابة بأمراض المعدة على وجه التحديد.

نظرة جديدة للدقيق
وفي هذا الإطار تقول الدكتورة مارجريت نيل واحدة من الفريق البحثي المشرف على الدراسة السابقة إن الدقيق وبالرغم من أنه عبارة عن بودرة جافة  إلا أن هناك الكثير من الجراثيم الدقيقة التي ربما لا تؤدي إلى فساد الدقيق ولكنها تسبب الكثير من الأمراض.

وبالإضافة إلى التحذير من تناول المنتجات التي تحتوي على الدقيق قبل خبزه وتعريضة للحرارة فإن الدراسة تنصح بغسل الأيدي جيداً بعد ملامستها للدقيق أثناء إعداد الطعام.

وبالرغم من المناداة وتداول التحذيرات  منذ أكثر من عام بضرورة عدم تذوق الكيك قبل نضجه بشكل تام إلا أن الوعي بشأن عدم تناول والكيك والمنتجات التي تحتوي على الدقيق  قبل خبزها غير منتشر بالقدر الكافي.

الأعراض المرضية المصاحبة لتناول الدقيق الغير مخبوز
1-يشعر الشخص بآلام حادة في المعدة.
2-إرتفاع درجة الحرارة بشكل كبير.
3-القيء والإسهال.
وقد تم التوصل إلى هذه النتائج بسؤال المرضى الذين يعانون من نفس الأعراض المذكورة عن نوعية الطعام الذي تناولوه في الفترة التي سبقت إصابتهم بهذه الأعراض، فوجد الأطباء أمراً واحداً مشتركاً وهو تناول الكيك قبل خبزه مباشرة.

وفي بداية الأمر ظن الأطباء أن رقائق الشيكولاتة المستخدمة في إعداد الكيك ملوثة ولكن النتائج أثبتت عدم صحة هذا الفرض، حيث يستخدم المصابون ماركات وأنواع مختلفة من رقائق الشيكولاتة ولا يمكن أن تكون جميعها ملوثة.

سبب تواجد البكتريا في الدقيق
وقد عكفت الأبحاث العلمية على رصد سبب وجود هذه البكتريا في الدقيق وقد تم التوصل إلى أن مصانع طحن وتعبئة لدقيق آمنة تماماً وأن الإصابة بهذه البكتريا تمت في مراحل مبكرة أثناء زراعة القمح.

ولذلك فإن هناك توصيات موسعة بضرورة خبز المنتجات التي تحتوي على الدقيق أو البيض جيداً قبل تناولها وعدم تناول الكيك كمادة خام قبل خبزها.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق