أبرز ما يميز قيادة النساء للأعمال

عادةً ما تنجح المديرات النساء في اعتماد أسلوب القيادة التقليدية بل يتميزين في الأساس بعدداً من السمات الرئيسية ، و التي تميز تجرتبهن كنساء .

أبرز ما يميز قيادة النساء للأعمال :- كانت قد أكدت إحدى الدراسات الحديثة ، و المهتمة بأساليب قيادة النساء للأعمال ، و أبرز ما يميزها من سمات قيادية في نتائجها أنه ، و على الرغم من أن الرجال ، و النساء اللذين يشغلن الوظائف الإدارية يحصلون غالباً على نفس الدخل المادي ، و يخوضون في العادة نفس درجة الصراع أو تجربة إحداث التوازن المطلوب فيما بين العمل ، و متطلباته ، و تلك المتطلبات الضرورية للعناية بالأسرة .

إلا أنه ، و عند القيام بدراسة أساليب قيادة النساء للأعمال فقد وجدت الدراسة أنه يوجد عدداً من الاختلافات الواسعة الدرجة فيما بين النساء ، و طريقة قيادتهم للأعمال ، و بين الرجال حيث قد وجد أن الرجال في العادة يكونن أكثر احتمالاً من النساء لظروف ، و متطلبات قيادة العمل سواء من ناحية عرض القيادة كمجموعة من المعاملات مع المرؤوسين علاوة أيضاً على كيفية استخدام المركز القيادي في السيطرة على الموارد بأنواعها بهدف تحفيز أتباعهم أو مرؤوسيهم .

و من ناحية أخرى يكونن النساء أكثر احتمالية من الرجال على القيام بتحويل المصالح الذاتية للمرؤوسين إلى الاهتمام الكبير الدرجة بالمنظمة أو المؤسسة بشكل كامل بالإضافة إلى نجاحهن في استعمال السمات الشخصية مثال الكاريزما ، و سجل إلى جانب مهارات التعامل مع الآخرين بهدف تحفيزهم ، و دفعهم إلى الأمام .

بينما قد وجدت الدراسة أيضاً أن النساء يمارسن ما يطلق عليه مسمى القيادة التفاعلية ، و ذلك يكون في محاولة منهم لجعل كل أشكال التفاعل مع زملاء العمل إيجابية ، و ذلك لجميع المشاركين ، وهذا عن طريق أتباعهم لطرق ، و أساليب تشجيع المشاركة بأنواعها ، و من ثم تقاسم السلطة ، و المعلومات .

مما يجعل زملاء العمل ، و المرؤوسين يشعرون بأهميتهم ، و بدورهم في العمل ، و لعل من أبرز الأسباب التي جعلت النساء أو القيادات النسائية تميل اليوم إلى أن تكون أكثر تفاعلية من الرجل هو أنهم لم يحتفظن في الأصل بتلك السلسلة الطويلة من أشكال القيادة أو السلطة الرسمية .

و لكن ليس معنى ذلك أن القيادة التفاعلية عادةً ما تكون مرتبطة بشكل مباشر بالأنثى ، و ذلك يرجع إلى أن بعضاً من الرجال يستعملون هذا النمط في القيادة علاوة على أن بعض القيادات النسائية أيضاً يفضلون إتباع أسلوب القيادة ، و السيطرة الغير تفاعلية .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *