معاني ألوان علم دولة تونس

- -

علم تونس من الأعلم المييزة، والتي تعبر عن طبيعة الشعب التونسي، وشكل العلم وألوانه لها دلالات ومعاني خاصة بالشعب التونسي، كما أن له دلالات دينية.

معنى ألوان علم تونس
العلم التونسي عبارة عن خلفية حمراء اللون وفي منتصفها دائرة بيضاء اللون،داخلها هلال أحمر اللون يحتصن نجمة خماسية لونها أحمر أيضا، وهذا العلم نفسه كان علم الدولة العثمانية، كما أن لشكل هذا العلم وألوانه دلالات وهي كالتالي:

اللون الأحمر يشير إلى دماء الشهداء الذين ماتوا في فترة غزوة العثمانين لتونس لتحريرها من قبضة الأسبانين وكان هذا في عام 1574، كما أنه للدلالة على نشر النور لكل العالم الإسلامي.

اللون الأبيض للدلالة على السلام والمحبة، ونشر نور الإسلام في كافة أرجاء العالم.
.
الهلال إشارة لوحدة المسلمين وكذلك للدلالة على أن تونس ديانتها الرسمية هي الإسلام.

النجمة الخماسية تشير إلى أركان الإسلام والتي عددها خمس.

مراحل تطور علم تونس
1-لقد قام حسين باي الثاني بتصميم علم لتونس وكان هذا في القرن الخامس عشر وكان هذا العلم عبارة عن 9 خطوط متوازية وهذه الخطوط كانت ألوانها:
-اللون الأخضر وكان موجود في منتصف العلم، وكان عرضه ضعف عرض أي خط آخر، وكان يحتوي هذا اللون على سيف ذو الفقار وأيضا على خنجر أبيض اللون وله مقبض ملون.

-باقي الخطوط كان لونها أحمر وأصفر بالتبادل وكانت مساحتهم متساوية، وكانت هذه الخطوط تحتوي على خمس رموز.

2-في القرن التاسع عشر في الفترة التي كانت الدولة العثمانية هي الحاكمة لتونس كان علم تونس في هذه الفترة عبارة عن ثلاث ألوان أفقية ولونها كان أحمر ثم أزرق ثم أخضر.

3-ثم في عام 1827 قام الباي الحسيني حسين بعمل علم تونس الحالي، والذي يشبه لدرجة كبيرة علم تركيا.

4-في فترة الإحتلال الفرنسي لم يتم تغيير العلم التونسي ولكن تم إضافة علم فرنسا في الركن العلوي للجهة اليسرى من العلم.

بروتوكول رفع العلم التونسي
يتم رفع العلم التونسي على كافة النشئات العامة وكذلك المنشئات العسكرية، كما يتم رفعه في الإحتفالات الوطنية، وأيضا يتم رفعه في المنظمات الإقليمية التي يتم تمثيل تونس فيها، كما أنه يتم رفع العم في المدارس في تونس ولابد من تأدية تحية العلم في كافة المدارس، كما أن إحترام العلم واجب ويتم معاقبة كل من يهين العلم التونسي باللفظ أو بالكتابة عليه أو بأي طريق بعقوبات تصل لحد السجن لمدة عام.

معلومات عامة عن تونس
تونس هي دولة عربية إفريقية، تقع في شمال قارة أفريقيا، ومساحة تونس حوالي 164 ألف كيلو متر مربع، وهي تخضع لنظام الحكم الجمهوري، وعاصمتها تونس، وعدد سكان تونس حوالي 12 مليون نسمة طبقا لآخر الإحصائيات، وعملة تونس الرسمية هي الدينار التونسي، كما أن تونس تشترك في بعض المنظمات الدولية مثل منظمة التجارة العالمية ومنظمة السياحة العالمية، والمنظمة البحرية الدولية، ومنظمة التعاون الإسلامية.

-الشعار الوطني الخاص بتونس هو الحرية الكرامة العدالة النظام.
-مكان دولة تونس بالتحديد بين دائرتي عرض 14.30 وحتى 13.37 وهي تتواجد في شمال خط الإستواء، وتتواجد بين خطي طول 32.7 وحتى 30.11 كما أنها تقع شمال خط جرينتش.

-يوجد العديد من المجموعات العرقية التي تتعايش معا في تونس مثل الصقليين والعرب الشرقيين والأمازيغيين والأتراك والزنوج والأفارقة والأندلسيين.

-اللغة الرسمية المتداولة في تونس هي اللغة العربية وأيضا اللغة الأمازيغية.
-مجلس النواب هو صاحب السلطة التشريعية في تونس.

-يوجد في تونس العديد من المعالم السياحية الجالبة للسياح مثل متحف قرطاج والذي تم بنائه في عام 1875، وأيضا تمثال ابن خلدون، وكنيسة داموس الكريطة، وجزيرة رأس الرما، وأيضا يوجد مسرح قرطاج، ومبنى الناظور الذي تم بنائه في القرن التاسع عشر.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *