Thursday, Apr. 26, 2018

  • تابعنا

علاج جديد يتعهد نجاحا ضد الأورام السرطانية

ديسمبر 17, 2017 - -

يوجد علاج جديد يستهدف وجود خلل وراثي شائع للعديد من الخلايا ، ويظهر فاعليته ضد العديد من أنواع السرطان ، والإسم التجريبي له يسمى Ulixertinib ، والذي تم تجربته بمشاركة 135 من المرضى الذين قد فشل علاجهم بالفعل من مجموعة متنوعة من الأورام المتقدمة .

ويقول الباحثون بقيادة الدكتور رايان سوليفان من مستشفى ماساتشوستس العام : ” إن ulixertinib يبدو أنه يحفز على الأقل”استجابة جزئية” للعلاج أو “استقرار المرض” بغض النظر عن نوع السرطان “

ويقول سوليفان ، وهو طبيب الأورام وعضو في مركز تيرم للعلاجات المستهدفة في مستشفى بوسطن : ” كان من المثير جدا رؤية استجابة للمرضى” ، كما قال في بيان صحفي من الجمعية الأمريكية لأبحاث السرطان AACR  :  ” يمكن بناء نتائج هذه الدراسة على تطور تحسن نظم العلاج لهؤلاء المرضى ” .

قام متخصص في مرض السرطان في شرح كيفية عمل Ulixertinib على المستوى الخلوي :
قالت الدكتورة ماريا نبيتو : ” إنه يمنع مسار MAPK/ /ERK وهو عبارة عن سلسلة من البروتينات في الخلايا التي تصل من إشارة المستقبلات على سطح الخلية إلى الحمض النووي في نواة الخلية ” .

وقالت نبيتو ، وهي طبيبة أورام في مستشفى هنتغون نورثويل هيلث في هنتنغتون : ” إن Ulixertinib يمنع هذا المسار الخلوي المكسور ، وهذا المنع يمكن أن يكون علاجا مستغلا للعديد من الأنواع المختلفة للسرطان مثل سرطان الجلد ، الرئة والقولون وسرطان المبيض منخفض الدرجة ” .

كما يقول دكتور سوليفان نظرا لأن هذا الدواء  يستهدف “المنظم النهائي” في مسار MAPK/ERK ، فربما يتجنب المقاومة النموذجية لخلايا السرطان للعلاج بالعقار .

وأضاف موضحا : ” هناك عدد هائل من أنواع السرطان وتشمل سرطان الجلد والرئتين لديهم طفرات في مسار   MAPK/ERK ، وبينما يستهدف العلاج الحالي هذا البروتين في هذه السلسلة ، فالعديد من المرضى تتطور لديهم مقاومة لهذا العلاج الراهن .

قال  سوليفان ” والقاسم المشترك في فشل هذه العلاجات هو أن هذا السرطان وجد  طريقة لتفعيل ERK  ،وبالتالي فإن تطوير مثبطات ERK هو الخطوة التالية لاستهداف هذاالمسار الشاذ “.

وعندما نتحدث عن الآثار الجانبية لهذا الدواء ، أظهر الباحثون أن لديه ملف “قابل للتحمل” ، ومعظم المشاكل التي يسببها ليست شديدة ، وقال سوليفان أنه لا تزال هناك تجربة صغيرة للمرحلة الأولى ، كما هناك حاجة إلى إجراء تجارب أكبر أيضا .

تم تمويل هذه الدراسة من قبل مطور الأدوية (وادي الاكتشافات الحيوية) ونشرت في 15 ديسمبر في مجلة (أكبر اكتشافات السرطان) .

واتفق الدكتور ستفاني بيرنيك (رئيس قسم اللأورام الجراحية في مستشفى لينوكسهيل في مدينة نيويورك) على أن الدواء الجديد  يتمتع بامكانيات كبيرة ، ووفقا لفريق الدراسة ، فإن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لديها خطة سريعة لتطوير الدواء والموافقة المحتملة عليه .

المصدر : https://www.webmd.com/cancer/news/20171215/new-cancer-drug-shows-promise-against-many-tumors#2

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

بسمة حسن

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *