تاريخ اختراع القطارات وأنواعها

تختلف انواع القطارات حول دول العالم حسب درجة تطور كل دولة، فنجد ان القطارات في دول أوروبا وآسيا تختلف كثيرا في درجة تطورها وتقدمها عن دول أفريقيا؛ فوسائل المواصلات المختلفة مثل السيارات والطائرات والقطارات تعكس مدى تقدم الدولة وتطورها.

مفهوم القطار
القطار هو وسيلة نقل سريعة ويعتبر من أسرع وسائل النقل وأقدمها مقارنة بالطائرة، وهو على هيئة سلسة كبيرة او صغيرة من السيارات المتصلة ببعضها وتتحرك في اتجاه معين تم تحديده من قبل، ويطلق على سلسة القطارات في جميع انجاء العالم اسم خطوط السكك الحديدية، وسميت القطارات بهذا الاسم نسبة الى محرك قوي موجود في مقدمة القطار على هيئة مقطورة يسمى القاطرة وهذا المحرك يعمل على تشغيل القطار.

تاريخ اختراع القطار
كانت بداية اختراع القطار في عام ١٨٢٥، وقد اخترعه رجل اعمال كبير بريطاني الجنسية اسمه جورج ستيفنسون ولم يكن اختراع القطار في هذا الوقت مثل القطارات الموجودة في الوقت الحالي ولم يكن القطار بمفهومه الحالي هو المقصود، فقد أوصى مخترع القطار ستيفنسون في هذا الوقت بعمل القطار لانه كان محتاج وسيلة جيدة لنقل بضائعه من البلاد الأخرى إلى بلده المملكة المتحدة وبعد ذلك اكتشفوا أنه يمكنهم الاستفادة من هذا الاختراع في أهداف أخرى مثل نقل الناس.

وكانت اول مرة مشي فيها القطار في انجلترا في عام ١٨٢٥، وكان مقتصرا على المملكة المتحدة فقط حتى تم نقله الى مصر في نهاية القرن التاسع عشر

 آلية عمل القطار
اختلفت طرق عمل القطار عبر تطور العصور ففي البداية كان القطار يعمل بالفحم ثم تكور قليلا وأصبح يعمل بالنفط وبعد ذلك أصبحت بعض القطارات تعمل بالكهرباء ثم تطورت بعض أنواع القطارات وأصبحت تعمل بالغاز الطبيعي وأحدث أنواع القطارات تعمل الآن بالطاقة الشمسية .

وتختلف نظم تشغيل القطارات باختلاف مصدر الطاقة المستخدمة فيها، ولكن جميع القطارات تُدار من خلال عربة أساسية تكون موجودة في أوله تسمى عربة القيادة يوجد فيها سائق القطار وفي بعض القطارات يكون مع السائق شخص آخر مساعدا له كما هو الحال في الطائرات، وفي بعض القطارات قد يوجد محصلين او موظفين داخل عربات القطار.

أنواع القطارات
يوجد نوعين رئيسيين للقطار من حيث الاستخدام هناك قطارات لنقل البضائع كما سبق وذكرنا ان أول قطار تم اختراعه كان الهدف منه نقل البضائع، أما النوع الآخر فهو لنقل للركاب.

1- قطار نقل البضائع
ظهر في بريطانيا عام ١٨٢٥، وانتشر خلال القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين في جميع أنحاء العالم بسبب أهميته كبديل مهم للعربات والوسائل الأقدم لان العربات كان لها العديد من العيوب مثل عدم إمكانية السير لمسافات بعيدة والطائرات لا يمكنها حمل كميات ضخمة من البضائع أما قطار البضائع فيتميز بكبر حجم عرباته وطولها، كما أنه يتميز بالمتانة والصلابة كما أنه لا يحتاج إلى رسوم.

2- قطار نقل الركاب
يتم نقل الركاب في هذا القطار من مكان إلى آخر وتختلف أنوع قطارات نقل الركاب حسب المسافة المقطوعة فهناك قطارات مخصصة للمسافات البعيدة وقطارات أخرى للمسافات القريبة لا يسافر أكثر من ساعتين ويكون بين مدينة ومدينة أخرى أو محافظة ومحافظة أخرى، بينما القطار المخصص للمسافات البعيدة فيمكنه نقل الركاب من دولة إلى دولة أخرى مثل قطار أوروبا السريع الذي يمر بين سبع دول.

ويختلف قطار نقل الركاب عن قطار نقل البضائع فقطار نقل الركاب يكون خفيف الوزن وحجمه صغير، كما يتم الاهتمام بتصميمه وشكله ليكون بصورة أفضل ومريحة للركاب، وحسب الاحصائيات فان قطار نقل الركاب قد يجمع نصف سكان الأرض أو ربعهم على الأقل، وتختلف نظم الدفع في قطارات نقل الركاب هناك نظام دفع الاشتراكات أو التذاكر.

3- درجات القطار
يوجد درجات مختلفة للقطارات والخدمات المقدمة بها، يوجد قطارات الدرجة الاولى والتي تكون مميزة في المقاعد والمساحة والعديد من الخدمات المقدمة فيها، ويوجد قطارات الدرجة الثانية التي تكون أقل من الدرجة الأولى في الميزات والخدمات وكذلك قطارات الدرجة الثالثة التي تكون بالطبع أقل من قطارات الدرجة الأولى والثانية .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(2) Readers Comments

  1. Avatar
    secret superstar
    2018-05-15 at 23:35

    ان الموضوع كله جيد و مفيد لكنه كبير جدا و لذلك يجب كتابة الموضوع باختصار

  2. Avatar
    secret superstarp
    2018-05-15 at 23:36

    جميل جدااااااااااااااااااااااااااااااا

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *