Friday, Feb. 23, 2018

  • تابعنا

اشهر امراض الابقار وطرق علاجها

ديسمبر 18, 2017 - -

يقوم كثير من الناس حول العالم العربي بتربية الماشية، و من ضمنها الأبقار، و في هذا المقال سوف نستعرض أهم الأمراض التي تصيب الأبقار و كيفية علاجها.

مرض الجمرة الخبيثة في الأبقار
الجمرة الخبيثة هو مرض شديد العدوى و قتل، و تسببه إحدى انواع البكتيريا، و هو منتشر في جميع القارات، و يسبب وفيات حادة في الحيوانات المصابة، حيث أن البكتيريا المسببة له تنتج سموم قوية للغاية هي المسؤولة عن الآثار السيئة التي تصيب الابقار، مما تسبب في ارتفاع معدل الوفيات بين الحيوانات، و تظهر علامات المرض عادة بعد 3 إلى 7 أيام من ابتلاع الجراثيم أو استنشاقها. وبمجرد أن تبدأ العلامات في الحيوانات، فإنها عادة ما تموت في غضون يومين.

و تعتبر الغزلان و الماشية و الماعز و الأغنام هي الحيوانات الرئيسية المتضررة من هذا المرض،و بسبب الطبيعة الحادة للمرض فإنه يؤدي إلى الموت المفاجئ، و العلاج عادة غير ممكن في الحيوانات، و يمكن علاج المرض إا تم تشخيصه مبكرا، كما يمكن علاج الشكل الجلدي من الجمرة الخبيثة بمضادات حيوية مشتركة مثل البنسلين و التتراسيكلين و الاريثروميسين و سيبروفلوكساسين.

مرض بلاك كوارتر
مرض بلاك كوارتر هو مرض بكتيري حادة و مميت للغاية،و هو يصيب الأبقار و كذلك الجاموس و الأغنام و الماعز، و تتأثر الماشية به بين 6-24 شهرا من العمر، و هذه العدوى البكتيرية تنتقل عن طريق التربة و تحدث عادة خلال موسم الأمطار، و تسببه بكتيريا اسمها كلوستريديوم تشوفوي، و يكون العلاج عن طريق المضادات الحيوية مثل البنسلين و التتراسيكلين و المصل المضاد إذا كان متوفرا، و يممكن استخدام حقن افيل ايضا.

مرض الحمى القلاعية في الأبقار
يعد مرض الحمى القلاعية مرضا شديد العدوى يؤثر على الحيوانات بشكل خطير، و يتميز بالحمى، و تشكيل حويصلات و بثور في الفم و الضرع، و على الجلد بين أصابع القدم و فوق الحافر، و ينتشر المرض عن طريق الاتصال المباشر أو بشكل غير مباشر من خلال المياه المصابة، و السماد، و الرعي و المراعي، و يكون العلاج عن طريق التطبيق الخارجي للمطهرات مما يساهم في الشفاء من القرح، و يمكن عمل خليط من قطران الفحم وكبريتات النحاس للعلاج.

التهاب الضرع في الابقار
التهاب الضرع أو ما يعرف بالتهاب الغدة الثديية هو المرض الأكثر شيوعا في الماشية التي تنتج الألبان في جميع أنحاء العالم، حيث ان الإجهاد و الاصابات الجسدية و كذلك العدوى البكتيرية يسببون الكثير من التهابات ، و تكون العدوى عن طريق غزو البكتيريا أو الكائنات الحية الدقيقة الأخرى ( مثل الفطريات و الخمائر و ربما الفيروسات)، و تبدأ العدوى عندما تخترق الكائنات المجهرية التي ذكرناها قناة الحلمة و تتضاعف في الغدد الثديية، و يتم علاجها عن طريق معرفة العامل المسبب للالتهاب، فالعدوي البكتيرية يتم التعامل معها عن طريق اعطاء الأبقار جرعات من المضادات الحيوية، و اما الفطريات فيتم التعامل معها بمضادات الفطريات، و غالبا يتم الشفاء الكامل.

حمى الحليب في الأبقار
حمى الحليب هي مصطلح يطلق على نقص الكالسيوم في الدم لدى الابقار، و تصاب بهذا المرض الأبقار التي تنتج ألبان بكميات كثيرة، و يقل مستوى الكالسيوم المتأين في الأنسجة مما يؤدي لحدوث المرض، و يقل مستوي الكالسيوم في الدم في الأبقار المنتجة للألبان مع بداية إنتاج الحليب، و يحدث هذا المرض للأبقار بين عمر 5 إلى 10 سنوات، و يتم العلاج عن طريق الكالسيوم لتعويض النقص في جسم الماشية.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

reem

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *