كيفية مزج وخلط الالوان

- -

خلط الألوان الأساسية من أجل إنتاج بعض الألوان، تتوقف على عدة أمور مهمة فمثلا هل تخلط الألوان، أم أن الأضواء هي التي ستخلط لانتاج اللون.

طرق خلط الألوان
جميع ألوان الطلاء
يمكن أن يتم استخدام أي طلاء حتى إن كان طلاء خاص بالمنازل، و لكن و الأكثر فعالية هو استخدام القليل من الألوان الزيتيه أو يمكن استخدام الألوان الأكريليك، و قد لا يتسبب في حدوث فوضى أثناء التلوين، فيمكن خلط و انتاج اللون الأسود الداكن عن طريق خلط اللون الأسود الموجود في الألوان المتوفرة.

و حيث أن الصبغة السوداء يمكن التعرف عليها بسهولة عند استخدامها، و يمكن بدلا من هذا خلط الألوان الأساسية الشفافة مع بعضها من أجل انتاج الألوان القاتمة، و يتم استخدام اللون الأسود من قسم الألوان الضوئية و هذا عن طريق إنقاص الضوء.

خلط اللونين الأحمر و الأزرق
من المعروف أن خلط اللون الأحمر مع اللون الأزرق ينتج عنهما اللون الأرجواني، و على الرغم من أن هذا صحيح إلا أن اللون الارجواني الناتج لن يكون أرجواني براقا، و هذا يؤدي إلى إنتاج لون قريب من هذا اللون و لا يبدوا رائعا.

و هذا بسبب أن اللونين الأحمر و الأزرق من الألوان الثانوية، أي أنها مزيج من الألوان الأساسية الأخرى و كل لون يقوم بانقاص مزيد من الألوان، و عكس هذا ينتج لون أرجواني داكن بدلا من إنتاج لون حيوي و مشرق.

الألوان الأساسية و الألوان الثانوية
يوجد ثلاثة ألوان و هما اللون السماوي و الماجنتا و الأصفر، و يوجد ثلاثة ألوان ثانوية و يتم إنتاج الألوان الثانوية عن طريق خلط الألوان الأساسية، فعند خلط اللون الأصفر مع اللون السماوي ينتج اللون الأخضر، و عند خلط اللون السماوي مع الماجنتا مع الأصفر ينتج اللون الأسود الداكن.

و اللون الأصفر مع اللون الماجنتا ينتج اللون الأحمر، و في حالة خلط اللون السماوي مع اللون الماجنتا فينتج اللون الأزرق، و إذا تم خلط كل الألوان الإسقاطية فيؤدي إلى ظهور اللون الأسود.

خلط لون إضافي
إذا تم النظر إلى شاشة جهاز الكمبيوتر مع التدقيق و التقريب و يفضل إستخدام عدسة مكبرة، و خاصة النظر إلى الأماكن البيضاء على الشاشة، فإن الذي يظهر ليس اللون الأبيض و لكن يظهر نقاط حمراء و خضراء و زرقاء، و هذا على عكس الصبغات التي تعمل من خلال امتصاص الألوان.

و الضوء يقوم بالإضافة و يتم عمله عن طريق خلط الأضواء، فان شاشات التليفزيون و السينما سواء كانت شاشات كبيرة أو صغيرة أو حتى شاشة الهاتف، تكون عن طريق خلط الألوان بواسطة الإضافة.

خلط الأضواء لإنتاج الألوان الثانوية
مثل الألوان الإسقاطية يوجد ثلاثة ألوان أساسية و ثلاثة ألوان ثانوية، و يتم انتاج الألوان الثانوية عن طريق خلط الألوان الأساسية، فخلط اللون الأحمر و الأزرق ينتج اللون الماجنتا، و عند خلط اللون الأحمر مع اللون الأخضر فينتج اللون الأصفر، و إذا تم خلط اللون الأزرق مع اللون الأخضر فينتج اللون السماوي.

و في حالة مزج الألوان بالإضافة فيؤدي وجود كل الألوان إلى ظهور اللون الأبيض، مع ملاحظة أن الألوان الأساسية في اسلوب الإضافة هى نفس الألوان الثانوية في طريقة الإسقاط، أي أن ألوان الاسقاط تعمل عن طريق عملية مجمعة فهي تقوم بامتصاص بعض الألوان.

نظرية الألوان المتقدمة
في البداية يجب التعرف على طبيعة اللون، و على الرغم من أن العلم قادر على تعريف و قياس الضوء بوحدات قليلة تصل إلى النانومتر، إلى أن العين يمكنها أن تتلقاه عن طريق مزج معقد يتكون مما هو أكثر من درجة اللون فقط، فالعين تتلقى التشبع و الإضاءة مما يزيد تعقيد هذا الأمر بطريقة تلقي الأعين لنفس اللون على خلفيات مختلفة، كما يمكن أن يقال أن اللون يمتلك الأبعاد الثلاثة و هي الدرجة و التشبع و الإضاءة.

و إذا تم إضافة اللون الأبيض و الأسود معا فيمكن الحصول على درجة إضاءة أو تشبع، و يمكن التحكم فيها عن طريق تغيير الكمية النسبية للون الأسود و الأبيض، فمثلا إذا تم إضافة اللون الأبيض أو الأسود إلى اللون الأصفر، لإنتاج اللون الأخضر الزيتوني فيؤدي اللون الأسود إلى زيادة قتامة اللون الأصفر و يقوم بتحويله إلى اللون الأخضر الزيتوني، أما اللون الأبيض فيحوله إلى اللون الأخضر الزيتوني الفاتح.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

الشيماء يوسف

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    ahmed
    2017-12-20 at 18:39

    شكرا يا فندم

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *