معاني الالوان في علم النفس

في الكثير من الأحيان نجد أنفسنا أكثر ميلا للون معين دون غيره ، و لا نعي أن هذا الميل يكون نابع من داخلنا نتيجة لتأثير هذه الألوان على نفسياتنا و شخصياتنا .

أثبتت الدراسات أن للألوان تأثير قوي على الحالة النفسية ، بل و المشاعر و السلوكيات أيضا ، و هو ما يعرفه علم النفس بعلم النفس اللوني . و على هذا النحو فيتم اختيار الألوان في الكثير من الأماكن مثل غرف العمليات و الإشارات المرورية و غيرها .

معاني بعض الألوان في علم النفس
اللون الأبيض :
يعد من أجمل و أهم الألوان التي لها دلالات نفسية و هذا اللون هو رمز للصفاء و الصدق و النقاء ، كما أنه من أجمل الألوان التي يدل عند العرب على الموت ، و عند الغرب على الحياة الجديدة و الزواج ، كما أن استخدام هذا اللون في الديكور الداخلي يعطي شعور بالراحة النفسية و الاتساع و النظافة بل و رطوبة الجو أيضا .

اللون الأزرق :
و هو أحد الألوان التي تدل على الوحدة و الهودء و الانسجام ، كما أن هذا اللون يذكر الفرد بالحياة الطبيعية و البحر ، هذا إلى جانب أن هذا اللون يعطي شعورا بالتخلص من الضغوط و الغضب ، و بعض الثقافات تستخدمه لطرد الحسد و الأرواح الشريرة ، و على الرغم من هذا فهناك بعض الدراسات النفسية تستخدم اللون الأزرق القاتم كرمز للاكتئاب .

اللون الأخضر : 
و هذا اللون من أهم الألوان التي يمكنك الاعتماد عليها لتشعر بالهدوء و الطمأنينة ، و ذلك لأنه يذكر بالطبيعة و جمالها و صفائها ، و يدل هذا اللون على التوازن و النمو و يستخدم هذا اللون كرمز للسلام ، هذا إلى جانب أن هذا اللون يعد من أفضل الألوان التي تستخدم في غرف العمليات و هذا لأن هذا اللون هو المقابل للون الأحمر ، و هذا يوفر راحة لعين الطبيب أثناء إجراء العمليات الجراحية ، كما أن استخدام هذا اللون في الغرف التي يتم علاج مرضى السرطان فيها يقلل من شعورهم بالألم .

اللون الأحمر :
و هو أحد أهم الألوان النارية ، و هذا اللون هو رمز للطاقة و العاطفة و في الوقت ذانه يرمز للحرب و الغضب و استخدام هذا اللون لا يناسب أبدا أن يستخدم في غرف المعيشة أو النوم ، لأنه يثير الأعصاب و يشعر بالتوتر ، و في الوقت ذاته فاستخدام هذا اللون في غرف الطعام و المطاعم ، مناسب للغاية لأنه يساعد على الشعور بالجوع .

اللون الأصفر :
و هو أقرب لون لضوء الشمس مما يجعله مناسب للاستخدام في الديكورات الداخلية الخاصة بغرف الأطفال و أماكن المذاكرة ، و ذلك لأن هذا اللون يساعد على تنمية القدرات العقلية ، و يساعد على التركيز ، و يقاوم الشعور بالاكتئاب ، كما أنه ينظم ضغط الدم .

اللون الأسود :
و هذا اللون هو مثال للتعمق في الداخل ، مما يزيد من شعور الاكتئاب و الحزن ، هذا إلى جانب أن هذا اللون يزيد من شعور الفرد بالثقة في نفسه ، و تشعره بالغموض و الانغلاق ، و هذا اللون غير مناسب مطلقا للاستخدام في غرف الطعام و المطاعم لأنه يعطي شعور سريع بالشبع و عدم الرغبة في الطعام .

اللون البرتقالي :
و هذا اللون هو مزيج من لونين و هما الأحمر و الأصفر معا لذا فهو يحمل العديد من صفات اللونين معا ، و هنا سوف تجد أن اللون البرتقالي يعطي شعور بالحرية و النشاط و السعادة ، و على الرغم من ذلك فهو رمز للحقد  ، استخدام هذا اللون في الديكور الداخلي يعطي شعور بالراحة و البعد عن الإجهاد العصبي ، كما أنه يبعد الطاقة السلبية في المكان و لكن لابد من استخدامه كإضافات و لا يستخدم بشكل زائد لأنه قد يشعر بالقلق و التوتر إذا استخدم بشكل مفرط .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    بسمة حسن
    2017-07-29 at 21:20

    موضوع شيق جدا

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *