الأنشطة الفنية لجمعية الثقافة والفنون بالدمام

تقوم جمعية الثقافة والفنون بالدمام بالعديد من النشاطات الفنية، آخرها إقامتها للأسبوع الثقافي الذي بدأ منذ الأمس الموافق الثامن عشر من ديسمير، وتعد هذه الجمعية فرع من فروع الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون .

جمعية الثقافة والفنون بالدمام
جمعية الثقافة والفنون بالدمام هي إحدى فروع الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون، والتي تأسست عام 1393 هـ، على أن تكون هي الراعي الرسمي والأساسي لمختلف الأنشطة الثقافية والفنية التي تقام بالمملكة، وهذه الجمعية ذات ميزانية مستقلة، وقد اعتمد مقرها الرئيسي في مدينة الرياض، وتم إنشاء 16 فرع لها موزع على جميع أنحاء المملكة، ومنهم جمعية الثقافة والفنون بالدمام، وهناك فروع أخرى في كلا من : جدة، الأحساء، الطائف، أبها، القصيم، المدينة المنورة، حائل، الباحة، جازان، تبوك، نجران، الجوف، بيشة، وعرعر .

الأنشطة الفنية لجمعية الثقافة والفنون بالدمام
تقوم جمعية الثقافة والفنون بالدمام بإقامة أسبوع حافل بالأنشطة الثقافية والفنية، التي تتنوع بين الموسيقى والفن التشكيلي والسرد والكوميديا، حيث قامت أمس الاثنين الموافق الثامن عشر من ديسمبر الجاري، بافتتاح المعرض الشخصي الثالث للفنانة أزهار سعيد، وهي فنانة تشكيلية من المنطقة الشرقية، والحاصلة على بكالوريوس التربية الفنية من جامعة الملك سعود عام 1417 هـ، كما أنها حاصلة على الماجستير في التربية الفنية من ذات الجامعة عام 1436 هـ، وهي تعمل الآن معلمة للمرحلة الثانوية .

وقد شاركت الفنانة أزهار سعيد في العديد من المعارض منها : المعرض الثاني للفنون التشكيلية بالدمام، والذي أقيم عام 1413هـ، ومعرض فنانات القطيف للأعوام 1413، 1414، 1415 هـ، والمعرض التشكيلي الذي كان يهدف للتضامن مع غزة عام 1430 هـ، والمعرض الجماعي للمنتدى النسائي عام 1430 هـ، والمعرض التشكيلي في المركز الكندي للغات عام 1430 هـ، والمعرض التضامني مع كارثة جدة ( وقفة بين ساحلين )، وذلك في الرابع من محرم عام 1431 هـ، وقد قامت بإقامة العديد من المعارض المحلية، وشاركت في العديد من المعارض الدولية في القاهرة وبرلين، كما أنها حصلت على العديد من الجوائز .

مكان إقامة المعرض
يقام معرض الفنانة التشكيلية أزهار سعيد تحت عنوان ” عشرون : البحث عن الذات “، وذلك في قاعة عبد الله الشيخ للفنون، وهي قاعة قررت جمعية الثقافة والفنون في الدمام إطلاق هذا الاسم عليها، تكريما للفنان التشكيلي عبد الله الشيخ، حيث أنه واحد من أهم الفنانيين التشكيليين الذين أثروا على الساحة الفنية التشكيلية بالمملكة، وقد ولد عبد الله الشيخ بالعراق عام 1355 هـ وعاش فيها طفولته، وتلقى أولى مراحل تعليمه هناك، وقد التحق بمعهد الفنون الجميلة في بغداد، ثم واصل تعليمه في انجلترا، وحصل منها على دبلوم التصميم والطباعة .

وقد تقلد عدة مناصب فنية هامة منها : منصب مدير إنتاج مطابع القطاع الخاص بالمنطقة الشرقية، ورئيس قسم التصميم بطابعة الهيئة الملكية بالجبيل الصناعية، وتتميز لوحات الفنان عبد الله الشيخ بإظهار متاعب الإنسان العربي، وهو ينتمي إلى فئة الفنانين الذي اتبعوا الأساليب التراثية المحلية والموروث العربي، وتميز باستخدامه الجيد للألوان، وتتأثر أعماله بصورة كبيرة بالاحداث الجارية، مثل مجموعة لوحاته التي أطلق عليها ” أحداث 93 ” .

عروض بيت السينما في جمعية الثقافة والفنون بالدمام
عرض بيت السينما في الجمعية أمس فيلم عاطور للمخرج حسين المطلق، وكذلك فيلم كيكة زينة للمخرجة ندى المجددي، كما عرض فيلم لا أستطيع تقبيل وجهي للمخرج علي السمين .

عروض بيت السرد في جمعية الثقافة والفنون بالدمام
يقدم بيت السرد اليوم في جمعية الثقافة والفنون بالدمام، ورشة قراءة جماعية لكتاب ” الرواية واليوتوبيا “، من تأليف محمد كامل الخطيب، وقد أنهى بيت السرد منذ أيام الترتيبات الخاصة بإطلاق الورشة الثانية في تنظيم القراءات الجماعية في السرد العالمي باللغة الإنجليزية، تحت عنوان ” ورشة بيت السرد الإنجليزية ” .

العروض الموسيقية في جمعية الثقافة والفنون بالدمام
سيقام يوم الخميس القادم الموافق 21 من ديسمبر الجاري، أمسية موسيقية في الجمعية، سيقوم بتقديمها الدكتور رضا كاظم، بعنوان ” الموسيقى والفلسفة “، وسيستعرض من خلالها نماذج من الموسيقى الكلاسيكية .

عروض بيت الكوميديا في جمعية الثقافة والفنون بالدمام
يستضيف بيت الكوميديا في جمعية الثقافة والفنون بالدمام جماعة ” نادي الكوميديا في جدة “، حيث سيقومون بتقديم عرض تحت عنوان ” ستاند أب كوميدي، وذلك على مسرح الجمعية يوم الجمعة المقبل، الموافق الثاني والعشرين من ديسمبر الجاري .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *