التسوق عبر الإنترنت ” صفقات رابحة ومخاطر قليلة “

أصبح الشراء والبيع عبر الإنترنت جزءا هاما في حياة العديد من الناس، فالطلاب وأولياء الأمور يعتمدون على شبكة الإنترنت لشراء وبيع الكتب المدرسية بأسعار معقولة، والمتاجر الافتراضية تسمح للناس بالتسوق بكل راحة من منازلهم دون إلحاح من مندوب المبيعات، وتوفر الأسواق على الإنترنت مكانا جديدا وأكثر ملاءمة لتبادل جميع أنواع السلع والخدمات تقريبا .

وقد تبنت كل من الشركات والعملاء التسوق عبر الإنترنت كوسيلة أرخص وأكثر ملاءمة للتسوق، ولكن طبيعي مثل أي شيء يرتبط بالإنترنت، هناك فوائد وأخطار مرتبطة بالتسوق عبره، تابع القراءة لمعرفة كيفية حماية نفسك أثناء استخدام هذه الطريقة  المفيدة .

تقنيات الشراء عبر الإنترنت
التسوق عبر الإنترنت هو تماما مثل التوجه إلى المتجر العادي، حيث يمكنك شراء جميع الأشياء نفسها من جهاز الكمبيوتر الخاص بك، ويمكن حتى في بعض الأحيان الحصول على صفقات أفضل من المتجر العادي .

العثور على منتج
عند التسوق عبر الإنترنت، عليك أن تبدأ بالبحث عن منتج، ويمكن القيام بذلك عن طريق زيارة موقع المتجر على شبكة الإنترنت، أو إذا لم تكن على علم أي متجر لديه المنتج الذي تبحث عنه، أو كنت ترغب في مقارنة الأسعار بين المتاجر، فيمكنك حينها البحث عن المنتجات من محرك البحث ومقارنة النتائج .

فمواقع البيع بالتجزئة الكبيرة، والشركات والتجار لديها صور وأوصاف وأسعار السلع التي لديهم للبيع، فإذا لم يكن لدى الشركات الصغيرة قدرة على إنشاء موقع على شبكة الإنترنت، فإن بعض المواقع مثل  موقع أمازون وياهو للتسوق، تجعل من الممكن للشركات الصغيرة والأفراد عرض منتجاتهم الخاصة على الإنترنت من خلالهم، مقابل رسوم ومعاملات شهرية .

وتقدم مواقع أخرى مثل إي باي و بيدز إنشاء مزادات، حيث يمكن للبائعين عرض العناصر بسعر أدنى، ويمكن للمشترين تقديم عطاءات على هذه العناصر حتى ينتهي المزاد، أو يختار البائع منحها للمشتري، وقد وضعت معظم المتاجر أيضا مراكز لخدمة العملاء على مواقعها على شبكة الإنترنت، حتى يتمكنوا من الاتصال هاتفيا أو عبر البريد الإلكتروني أو استخدام الدردشة الحية ” الشات ” مع ممثل خدمة العملاء، لاستقبال أي أسئلة تدور في ذهن المشتري .

شراء واستلام المنتج
بعد العثور على المنتج المطلوب واختياره، عادة ما تقوم صفحة الويب بإعطاء قائمة من خيارات الشحن والدفع،  وتشمل خيارات الشحن القياسية، والسريعة ” بين عشية وضحاها “، اعتمادا على شركة الشحن المستخدمة، وطريقة الشحن القياسية عادة ما تستغرق 7 إلى 21 أيام عمل، أما الشحن السريع  يمكن أن يستغرق من يومين إلى ستة أيام عمل على أقصى تقدير .

وعندما يتعلق الأمر بدفع ثمن مشترياتك، فهناك خيارات مختلفة :
أي تشيك ” E-Check : وهو الخيار المباشر للدفع من حسابك المصرفي، إذا اخترت الدفع عن طريق الشيك الإلكتروني، يجب عليك إدخال رقم الحساب الخاص بك، وبمجرد الانتهاء من ذلك، يتم أخذ المبلغ مباشرة من حسابك المصرفي .

بطاقة الائتمان : عند الدفع عن طريق بطاقة الائتمان، بدلا من تمرير بطاقتك عندما تشتري من المتجر العادي، فيمكنك كتابة معلومات بطاقة الائتمان المطلوبة في الحقول أمامك، تتضمن المعلومات المطلوبة رقم بطاقة الائتمان، وتاريخ انتهاء الصلاحية، ونوع البطاقة ( فيزا، ماستركارد، وما إلى ذلك )، ورقم التحقق أو الأمان، والذي عادة ما يكون آخر ثلاثة أرقام على ظهر البطاقة، مباشرة فوق التوقيع .

شركات الدفع : وهي شركات الدفع أو شركات معالجة الدفع، مثل باي بال، وهي عبارة عن شركات تجارة إلكترونية توفر خدمات تبادل الدفع، حيث تسمح للناس بتحويل الأموال بأمان إلى بعضهم البعض دون مشاركة المعلومات المالية، ولكن قبل إجراء عملية الشراء من خلال شركات الدفع، سيلزمك إعداد حساب أولا للتحقق من معلومات بطاقة الائتمان أو البنك الخاص بك .

مزايا التجارة عبر الإنترنت
هناك الكثير من الفوائد التي يمكن الحصول عليها من إجراء البيع والشراء عبر الإنترنت، وتشمل هذه الفوائد :

الراحة : إنها عملية مريحة جدا حيث تكون قادر على القيام بكل ما تبذله من مجهود في التسوق، في مكان واحد صغير وهو ” الأريكة ” .

التوفير في التكاليف : مع أسعار الوقود المتزايدة، التسوق عبر الإنترنت أصبح يوفر لك تكلفة القيادة بين المتاجر، وكذلك رسوم وقوف السيارات، كما أصبح يمكنك توفير الوقت عن طريق تجنب الوقوف في الطابور، وخاصة وقت العطلات، عندما تكون المتاجر مشغولة جدا .

التنوع : يوفر الإنترنت عدد كبير وغير محدود من البائعين دون التقيد بمساحة المكان مثل المتاجر العادية، لذلك هم يقدمون مجموعة واسعة من المنتجات أكثر بكثير من المتاجر العادية .

لا للضغط : في المتجر الافتراضي أو متجر الإنترنت، لا يوجد مندوب مبيعات يحوم حولك ويقوم بالضغط عليك لشراء منتج معين .

المقارنة سهلة : التسوق عبر الإنترنت يلغي الحاجة إلى من يهيمون على وجوههم من متجر لمتجر، لمحاولة المقارنة بين الأسعار .

عيوب التجارة عبر الإنترنت
هناك أيضا عيوب للبيع والشراء عبر الإنترنت، وتشمل :

زيادة خطر سرقة الهوية : عند دفع ثمن البضائع الخاصة بك على الإنترنت، يمكن أن يكون من السهل جدا لشخص ما اختراق المعلومات الحساسة الخاصة بك، مثل رقم بطاقة الائتمان، عنوانك، رقم هاتفك، أو رقم الحساب .

احتيال البائع : إذا كان البائع مزورا ومحتالا، فقد يقبل الدفع ويرفض إرسال المنتج إليك، أو يرسل لك منتجا خاطئا أو معيبا، ومحاولة تصحيح هذا الأمر مع بائع على شبكة الإنترنت يمكن أن يكون صعب ومتعب .

حماية نفسك أثناء التسوق عبر الإنترنت
عموما إن مزايا للتسوق عبر الإنترنت تفوق العيوب، ومع ذلك، من المهم أن نلاحظ أنه في حين أن العيوب قد تكون أصغر عددا من المميزات، إلا أنها يمكن أن تسبب مشقة كبيرة، لذا أثناء التسوق عبر الإنترنت من المهم جدا حماية نفسك والمعلومات الخاصة بك، وإليك بعض النصائح التي تساعدك على حماية نفسك :

1- استغلال التكنولوجيا : إنها فكرة رائعة لتثبيت برامج مكافحة الفيروسات، ومكافحة التصيد الاحتيالي على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، سيقوم برنامج مكافحة الفيروسات بحماية جهازك من الفيروسات، وبرنامج مكافحة التصيد سيحاول حمايتك من المواقع التي تم تصميمها لتبدو مثل المواقع المشروعة، ولكن هي الواقع لجمع المعلومات الشخصية الخاصة بك لأنشطة غير مشروعة .

2- كن حذرا : لا يحق للبائعين طلب معلومات معينة، إذا كان موقع ويب يطلب رقم الضمان الاجتماعي الخاص بك، فمن المحتمل أن تكون هذه عملية احتيال، سوف تحتاج إلى البحث عن الشركة التي تطلب هذه المعلومات أو الخروج من هذا الموقع في أسرع وقت ممكن .

3- البحث : إذا كنت تبحث عن عنصر باستخدام محركات البحث وكنت تواجه متجرا أو موقع ويب لم تسمع عنه من قبل، فتأكد من فحص الجزء السفلي من الصفحات لشعار ” SSL “، فهذا الشعار عبارة عن تقنية أمان قياسية لإنشاء رابط مشفر بين خادم الويب والمتصفح، ليكون قادر على إنشاء اتصال مع خادم ” SSL “، ويطلب شهادة منه .

4- التحقق من الشحن : دائما قم بقراءة سياسات الشحن التي نشرت على موقع البائع أو تحت قائمة المنتجات، حيث يسمح لك بعض البائعين بإرجاع العنصر خلال فترة زمنية معينة، بينما لا يقبل البائعون الآخرون أي فرصة للإرجاع .

استنتاج
عمليات الشراء والبيع على الإنترنت يمكن أن تكون مريحة جدا ومجزية، ولكن لابد أن يكون لديك دائما طرق لحماية نفسك، فإذا كنت لا تشعر بأمان بنسبة 100 % على موقع معين، اترك الموقع واعثر على موقع آخر، وتأكد أيضا من أن جهاز الكمبيوتر الخاص بك محمي بشكل جيد قبل بدء أي معاملة تنطوي على معلومات حساسة، هناك الكثير من الحيل على شبكة الإنترنت والتي يمكن أن تؤثر سلبا على درجة الأمان الخاصة بك وتكلفك المال، لذلك يجب أن يكون لديك استباقية في البحث الخاص بك، للحصول على أقصى استفادة من التسوق عبر الإنترنت .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

sarah

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *