سبب تسمية صحراء الربع الخالي بهذا الاسم

صحراء الربع الخالي هي عبارة عن جزء من الصحراء الكبير والصحراء الكبرى هي تلك الصحراء التي تقع بمساحة كبيرة داخل شبه الجزيرة العربية وتمتد لمساحات داخل كل من قطر والمملكة العربية السعودية والعراق والكويت ، والجدير بالذكر فإن صحراء الربع الخالي تقع في المرتبة الثانية من حيث المساحة.

معلومات ومواصفات صحراء الربع الخالي :
توجد العديد من المواصفات التي قد ميزت صحراء الربع الخالي عن غيرها من الصحاري والتي من بينها :

1-  تعتبر صحراء الربع الخالي هي ثاني أكبر صحراء من حيث المساحة.
2-  تمتد بين أربعة دول عربية وهما اليمن والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وعمان.
3-  تعد المملكة  هي الدولة الخليجية صاحبة نصيب الأسد من تلك الصحراء.
4-  تتميز تلك الصحراء بانتشار الكثبان الرملية التي تتميز بحركتها وترتفع نحو 300 متر وتتميز تلك الكثبان بكونها دائمة الحركة بشكل كبير.
5-  أطلق عليها في القدم إسم واحة بيرين نسبة إلى الواحة التي توجد بها والتي تقع في الجزء الشمالي من الصحراء.
6-  تعد واحدة من ضمن الصحاري التي تمتاز بثرواتها الكثيرة حيث يوجد بها المصادر النفطية والعناصر المشعة كما عملت العديد من الدول التي تقع على صحراء الربع الخالي على إنشاء محطات للتنقيب عن البترول وعن العديد من الثروات المعدنية المختلفة في رمال الصحراء كما يتوفر بها الرمال الزجاجية وغيرها من المصادر التي قد اعتمدت عليها الدول في مصادر الدخل الخاصة بها.
7-  تعد صحراء الربع الخالي مصدر طبيعيا للطاقة الشمسية النظيفة فضلا عن الثروات الأخرى من الغاز الطبيعي والنفط لجميع الدول المطلة عليها.

سبب تسمية صحراء الربع الخالي بذلك الإسم :
يرجع السبب الرئيسي في تسمية صحراء الربع الخالي بذلك الإسم بسبب المساحة التي تحتلها تلك الصحراء بالنسبة لشبه الجزيرة العربية كما أن خلوها من الحياة البشرية فقد تم تسميتها بالربع الخالي أي لا بشر فيه نظرا للظروف المناخية التي توجد في تلك المنطقة.

حيث تتميز بارتفاع درجة الحرارة بشكل كبير مما يجعلها مكان غير مؤهل للعيش فيه كما أنها تمتاز بندرة الغطاء النباتي مما يقف حائل أمام الحياة بداخلها وإليكم معلومات عن الجغرافيا والمناخ الخاص بتلك الصحراء.

1- الجغرافيا :
وفقا للخرائط فإن صحراء الربع الخالي تقع بين خطي الطول 45 إلى 56 نحو الشرق وبين خطي عرض 23 إلى 16 نحو الشمال كما أن الكثبان الرملية التي تنتشر داخل تلك الصحراء تتخذ شكل حدوة الحصان كما يوجد منها ما هو على هيئة القباب وأخرى على هيئة العروق.

2-  المناخ :
تتميز صحراء الربع الخالي عن غيرها من الصحاري بالمناخ حيث أن مناخ تلك الصحراء مناخ قاري ومن مميزات المناخ القاري هو شدة الحرارة خلال فصل الصيف والذي من الممكن أن تتجاوز درجة الحرارة 50 درجة مؤية أي أنها حارة جدا وخلال الشتاء فإن درجة الحرارة تهبط إلى تحت صفر درجة مؤية أي أن البرد يكون قارصا خلال ليالي الشتاء وعلى الرغم من ذلك فإن تلك الصحراء تفتقر إلى الأمطار ولكنها تتميز بالعواصف الرملية الشديدة.

3-  وعلى الرغم من ذلك المناخ المتغير الذي لا يناسب الإنسان في العيش به إلا أنه توجد العديد من الزواحف والقوارض وبعض النباتات الصحراوية التي تعيش بها مثل العناكب والقوارض والجرابيع والعديد من أنواع النباتات الصحراوية ومن الممكن أن تجد بعض من الحيوانات مثل الأرانب البرية والزواحف مثل الثعابين وغيرها من الأشياء التي تتكيف على العيش على الرمال وتعد تلك الصحراء محمية طبيعية قد منع الصيد بها.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

ميرفت عبد المنعم

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *