امراض تصيب القطط المنزلية وكيفية علاجها

تعد مشاهدة القطط الصحيحة و هي تنمو و تنضج أفضل شيء لصاحب الحيوانات الأليفة، و لكن هذا يحتاج إلى استعداد و مجموعة إرشادات تساعد في تربية القطط بشكل سليم.

تطعيمات القطط
القطط مثل البشر تمام يصيبها العديد من الأمراض و يمكن الوقاية من هذه الأمراض عن طريق التطعيمات، و يوجد الكثير ممن يرى أن القطط جزء هام من أسرته، و مثل العائلة البشرية فمن يربي القطط يريد أن يحميها من أي شيء في العالم ممكن أن يضره.

و تطعيمات القطط غير مكلفة نسبيا و هي أرخص بكثير من الأدوية التي تطلب إذا أصيب القط بأي من الأمراض، و من التطعيمات التي تستخدم للقطط FE و هو تطعيم العدوى المعوية، و تطعيم FLF و هو للتحصين ضد سرطان الدم.

علامات المرض في القطط
أفضل طريقة لمعرفة إذا كان القط ضعيف و مريض أم لا، هو معرفة ماهي تصرفاته عندما يكون صحيح، حيث أن القطط جيدة جدا في إخفاء المرض مما يعني أن التغيرات الطفيفة في في سلوكه ممكن أن تشير إلى تغيير خطير في الصحة، و يمكن البحث عن عدة تغيرات و منها كيفية تناول الطعام.

و عادات قضاء الحاجة و المزاج العام و النوم و الوزن، و من المهم معرفة أن هذه الصفات من الممكن أن تشير إلى مشكلة كبيرة، فمثلا القط الذي قد تناول سم الفئران يكون لديه انخفاض في الشهية، أما القط الذي لديه ديدان يكون لديه زيادة في الشهية، و في حالة حدوث أي تغيرات للقطط فيجب نقلهم إلى الطبيب البيطري لعمل فحص طبي.

 طرق علاج القطط
في مرحلة معينة من حياة القطط يجب إعطائهم أنواع من الدواء، و قد يكون هذا الدواء وصفة طبية أو علاجات تحصينية، و كلها تكون واضحة عندما يكون الأمر يتعلق بالإدارة المنزلية، فاذا كان الطبيب البيطري قد وصف دواء فمن المؤكد أن يكون قد أعطى توجيهات حول كيفية استخدامه، و الأفضل دائما استشارة الطبيب البيطري لمعرفة كل الاستشارات الخاصة بالقطط.

و من التعليمات الهامة للقطط إعطائها الأدوية الخاصة بها سواء كانت حبوب أو أدوية سائلة، و في أثناء اعطاء العلاج للقطط سواء كان سائل أو حقن فيجب اعداده قبل تجهيز القط، و هذا حتى يمنع عبث القط أثناء اعطائه الحقن، كما يجب لف القط في بطانية أو منشفة بشكل كامل مع ترك رؤوسهم مكشوفة.

و هذا التقييد يساعد في إعطاء الأدوية للقطط، و إذا كان العلاج عبارة عن حبوب فيتم وضعها في الجزء الخلفي من لسان القط، و بعدها يتم غلق الفم و رفع ذقنه برفق و هذا يساعد القطط على بلع الدواء بسهولة.

المشاكل الصحية الشائعة
القطط مثل الانسان يحدث لها الكثير من الأمراض الشائعة، مثل بعض الإصابات المختلفة و آلام البطن و تعب في التنفس، و ليس من الغريب معرفة أن القطط تصبح سيئة و تقوم باصابة نفسها في البيئة الموجودة فيها، فأغلب من يربي القطط يتركها خارج المنزل و يقدم لها كل الأشياء و هذا قد يسبب الكثير من الأمراض و الإصابات.

و لا بد من معرفة الأعراض الشائعة للأمراض و كيفية رعاية القط في أثناء مرضه، و من أكثر المشاكل الصحية التي تصيب القطط هي القئ و الإسهال، و خاصة تحدث للقطط التي تعيش خارج المنزل و من المرجح أن يحدث هذا بسبب تناول القط كل الأشياء الموجودة حوله.

و أيضا يحدث للقطط أمراض في المسالك البولية و هي عبارة عن إلتهابات تصيب المسالك البولية و حجارة على المثانة، و يكون أعراضها خروج دم البول و التبول بشكل مؤلم و عدم القدرة على التبول، و أيضا إلتهابات في الجهاز التنفسي و مشاكل في العين، و أمراض في الكلى و الكسور.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

الشيماء يوسف

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *