نصائح لتجنب زيادة الوزن خلال مواسم الأعياد والإحتفالات

خلال مواسم الأعياد والإحتفالات يصبح من الصعب على البعض الحفاظ على وزنهم دون تلك الزيادة التي عادة ما تصاحب مواسم الأعياد، حيث أنها مواسم جيدة لتناول أنواع مختلفة من الطعام والشراب، ولكن إذا إتبع كل شخص النصائح التالية فمن المؤكد أنه سيحمي نفسه من إكتساب عدة كيلوجرامات أثناء أي من الأعياد أو المناسبات التي تصادفه.

نصائح خلال الأعياد والمناسبات
1-الحرص على تناول الإفطار: في يوم العيد أو المناسبة يجب أن يحرص الشخص على تناول طعام الإفطار، حيث سيساعده على الشعور بالشبع لمدة طويلة خلال اليوم، ويفضل إختيار الأطعمة الصحية منذ بداية اليوم، أي أن يتكون الإفطار من العناصر الغذائية المناسبة للحمية الغذائية التي يتبعها الشخص.

2-إختيار بدائل صحية: عادة ما تكتظ الأعياد والمناسبات بالأطعمة اللذيذة والشهية والمتنوعة، ومع ذلك يمكن التحايل على الأمر بإختيار البدائل الصحية المناسبة، مثل إختيار اللحوم والأطعمة المشوية بدلاً من الأنواع الأخرى المقلية، والإبتعاد عن الأطعمة الدسمة، كما يمكن القيام بصنع الحلويات في المنزل وإستخدام كميات أقل من السكر وإستبدال أجزاء من الحلي بالفاكهة الصحية إن أمكن.

3-تناول شيء صحي في المنزل قبل الخروج للإحتفال: أهم ما يميز الإحتفالات والمناسبات هو تناول الطعام بمختلف أنواعه، لذلك عند الخروج للإحتفال في إحدى المناسبات يجب تناول أي نوع صحي من الطعام في المنزل قبل الخرج للإحتفال بالخارج.

حيث يمكن تناول نوع من الفاكهة أو الخضار الصحي قبل التوجه للإحتفال مباشرة، إذ يشغل جزءًا من المعدة ويقلل من كمية الطعام والمشروبات التي سيتناولها الشخص بالخارج.

4-ممارسة الرياضة: بالرغم من أن الجميع يجدون المناسبات وقتاً للعطلة ولا يحبذون القيام بأي من الأنشطة العادية ، إلا أنه يجب القيام بالأنشطة الرياضية لمواجهة كميات الطعام الهائلة التي يتم تناولها خلال تلك الفترة، ويمكن حتى ممارسة رياضة المشي أو اليوجا.

5-الإقتصاد في تناول المشروبات: أغلب المشروبات تحتوي على نسب عالية من السكريات التي تسبب زيادة الوزن بشكل كبير، كما تعمل على رفع نسبة السكر في الدم، لذلك يجب الإقتصاد في تناولها بوجه عام، وتناول كميات مناسبة دون إفراط.

6-الإبتعاد عن الحلويات: كلما شاهد الشخص الحلويات كلما ازدادت شهيته ورغبته في تناولها، وكلما أقبل على تناول المزيد منها، لذلك يفضل الإبتعاد تماماً عن رؤيتها ومشاهدتها خلال الإحتفال، وبالرغم من كون هذا الأمر شيء بسيط إلا أنه أمر مؤثر بكل تأكيد وسيقي من تناول كميات كبيرة من الحلي، ولكن تجنباً للحرمان يمكن السماح بقطعة صغيرة من النوع المفضل للشخص.

7-الإستمرار في تناول الماء: مع كل الأطعمة اللذيذة والشهية والمشبعة بالدهون، وأنواع الحلي المختلفة، والتي غالباً ما تتواجد بكثرة أثناء الإحتفالات ينصح بأن يحتفظ الشخص الذي يخشى من زيادة الوزن بزجاجة من الماء بالقرب منه دائماً، حيث يساعد شرب الماء على الشعور بالإمتلاء، ويكبح الشهية والرغبة في تناول الطعام،  كما أن فوائده الصحية لا تعد ولا تحصى، ويمكن أيضاً إستخدام الليمون لتغيير مذاق الماء، كماء الديتوكس.

8-التخطيط المسبق: يجب أن يخطط الشخص مسبقاً للإحتفال وأن يلتزم بقائمة الأطعمة المسموح بتناولها والأطعمة الأخرى الغير مسموح بها، مع الإحتفاظ بالقليل من المرونة والكثير من الإرادة ليتمكن من الإلتزام بخططه المسبقة.

وتعد الطريقة المثلى للإحتفال بالأعياد والمناسبات دون إكتساب المزيد من الوزن والكيلوجرامات الإضافية هى الإحتفاظ بطبق بسيط ومشروبات قليلة، دون إغفال تناول العناصر الغذائية الهامة من الخضروات والفاكهة والنشويات بنسب معينة، وهذه الطريقة يمكن تطبيقها في جميع الإحتفالات والمناسبات والعزائم التي تحتوي على أصناف وأنواع من الطعام والشراب.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

نجلاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *