السيرة الذاتية للمرأة الحديدية سارة حسين اكبر

كتابة: عبير محمد آخر تحديث: 25 ديسمبر 2017 , 15:18

سارة حسين أكبر أول مهندسة كويتية تعمل في مجال البترول و صفتها الصحافة الأجنبية بأنها المرأة الحديدية و جندي إطفاء حرائق الكويت.

حياة سارة حسين أكبر:
ولدت سارة حسين أكبر عام 1958م في الكويت ، تلقت تعليمها في الكويت و في عام 1981م تخرجت من جامعة الكويت بعد حصولها على بكالوريوس في علوم الهندسة الكيميائية ، و بعد ذلك عملت المهندسة سارة أكبر كمنسق للمعلومات التي تطلبها فرق الإطفاء العالمية التي حضرت إلى الكويت عام 1991م من أجل تقديم المساعدة في عمليات الآبار النفطية التي أشعلها بعض جنود النظام العراقي السابق .

و قد استهدفت تلك الأعمال التخريبية تدمير البنية التحتية ل اقتصاد الكويت ، و بلغ عدد الآبار المشتغلة 41 بئراً ، فلم تنسى الكويت ما فعلته المهندسة سارة أكبر حين اقتحمت نيران الآبار و وقفت جنبًا إلى جنب مع زملائها المهندسين من أجل إطفاء حرائق الآبار ، حتى نجحوا في النهاية في إطفاء آخر بئر و كسروا الغزاة من غير رجعة ، و بعد ذلك تمكنت المهندسة سارة حسين أكبر من تحقيق العديد من الإنجازات الكبرى خلال مسيرتها العملية .

المناصب التي شغلتها سارة حسين أكبر:
1- تمكنت المهندسة سارة أكبر من شغل العديد من المناصب الهامة في شركة نفط الكويت و ذلك من التسعينيات ، و قد تمثلت تلك الوظائف في وضع استراتيجية التطوير و مكافحة الحرائق و الهندسة و بالتحديد خلال فترة الغزو العراقي ، و بعد ذلك تولت مسؤولية فريق الدراسات التخطيطية ، بالإضافة إلى رئاسة الفريق الاستثماري لحقول شمال الكويت ، و رئاسة فريق إدارة الموارد.

2- تمكنت سارة أكبر من شغل منصب مديرة التطوير و منصب مديرة التخطيط في الشركة الكويتية للاستكشافات البترولية الخارجية (كوفبيك) ، و ذلك خلال الفترة من عام 1996م  حتى عام 2005م.

3- كما تمكنت من الحصول على منصب مدير في مجلس إدارة الشركة الكويتية لنفط الخليج و ذلك من عام 2009م حتى عام 2004م ، و بداية من عام 2005م تمكنت من شغل منصب رئيسة المديرين التنفيذيين في شركة كويت اينرجي و استمرت في هذا المنصب حتى وقتنا الحالي.

4- أصبحت المهندسة سارة أكبر عضو في العديد من المجالس مثل مجلس إدارة شركة التنقيب الكويتية احترافيا ، و في عام 2001م حصلت على عضوية مجلس إدارة تجمع مهندسي البترول في الولايات المتحدة الأمريكية ، و بداية من عام 1992م حتى عام 1996م كانت عضو في تجمع المهندسين الكويتيين.

5- خلال عام 1986م أصبحت المهندسة سارة أكبر أحد أعضاء تجمع مهندسي البترول ، كما ساعدت في إكمال الفرع الكويتي من التجمع و ذلك خلال عام 1993م ، هذا بالإضافة إلى عضويتها في التجمع العالمي لمساومي البترول.

الجوائز التي حصدتها سارة حسين أكبر:
قامت الأمم المتحدة الأمريكية بمنح المهندسة سارة أكبر جائزة الأمم المتحدة ( Global500awayd) عام 1993م  ، و ذلك تقديرًا لما قدمته من جهود عظيمة في مكافحة الحرائق.

كتابات سارة حسين أكبر:
1- قامت سارة أكبر بكتابة العديد من المنشورات التي تدور حول النفط في الشرق الأوسط و وصف تجربة الكويت في ظل الاحتلال ، بالإضافة إلى كتابتها لعدد آخر من المقالات العلمية الهامة.

2- كانت سارة أكبر من المهتمين بحرية المرأة و مجالات العمل المتاحة لها في ظل المجتمع الذكوري ، و لذلك قامت بكتابة العديد من المنشورات حول التحديات التي تقابل المرأة عند محاولتها الانضمام إلى مجالات العمل الخاصة بالرجال.

نبّهني عن
guest
1 تعليق
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
الكاتب الأديب جمال بركات
الكاتب الأديب جمال بركات
2 سنوات

احبائي….المهندسة سارة حسين أكبر أثبتت في مجال عملها بالكويت ان المرأة لاتقل عن الرجل بحال من الأحوال….وأن المرأة عندما تستخدم ارادتها تحقق النجاح في كل مجال…..البشر خلقهم الله سبحانه وتعالى من آدم وحواء وأعطى للذكور ميزة وللنساء ميزة لكن باقي المجالات تتساوي فيها النساء مع الرجال….فتحية لسارة أكبر على كفاحها في مجال عملها وعلى صورتها المشرفة لبنات جنسها في الحقيقة وليس الخيال……أحبائي…دعوة محبة….أدعو سيادتكم الى حسن الحديث وآدابه…واحترام بعضنا البعض…ونشر ثقافة الحب والخير والجمال والتسامح والعطاء بيننا في الأرض….جمال بركات…رئيس مركز ثقافة الألفية الثالثة

زر الذهاب إلى الأعلى
1
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق