لمحات من حياة لاعبة التنس ماريا شارابوفا

ماريا شارابوفا هي أول امرأة روسية يتم تتويجها كبطلة العالم لكرة التنس فردي سيدات ، كما حصلت على العديد من الجوائز من بطولة ويمبلدون العالمية للتنس.

نبذة عن ماريا شارابوفا:
ولدت ماريا شارابوفا عام 1987م في روسيا و في صباها انتقلت للعيش في ولاية فلوريدا الأمريكية مع أسرتها و بدأت تدريبها في أكاديمية (Nick Bollettieri) ، و في سن الرابعة عشر تمكنت من الفوز بجائزة ويملدون  لفردي السيدات في التنس عام 2004م ،و في عام 2012م كانت ماريا أحد النساء اللاتي تمكن من الحصول على جائزة جراند سلام ، و في عام 2016م تم إيقافها عن مزاولة اللعبة من قبل الاتحاد العالمي للتنس نتيجة لتعاطيها أحد المنشطات المحظورة رياضيًا و بعد الطعن القضائي في الحكم تم تقليل عقوبتها 15 شهر فقط بدلًا من عامين.

مسيرة ماريا شارابوفا الرياضية:
يعتبر عام 2001م هو عام الاحتراف بالنسبة لماريا و لكن خلال عام 2003م بدأت ماريا مشاركتها الفعلية في بطولات WTA و في نفس العام وصلت للمرتبة الرابعة في بطولات ويمبلدون للتنس ، و في عام 2004م فازت بجائزة WTA و أصبحت أول امرأة روسية تصل لتلك المرتبة الرياضية الهامة ، و بعد ذلك انخفض مستوى شارابوفا نتيجة إصابتها بمشاكل في الكتف خلال عامي 2007 و 2008 ، و بالرغم من ذلك فقد تمكنت من الفوز للمرة الثالثة بالبطولة الكبرى لكرة التنس حيث قامت بأداء مميز خلال بطولة استراليا المفتوحة عام 2008.

و في أكتوبر خضعت أخيراً لعملية جراحية في الكتف مما أدى إلى تسريحها من أعلى قائمة أفضل مائة لاعبة و استمر ذلك حتى عودتها إلى المنافسات الفردية في مايو عام 2009 ، كافحت شارابوفا لاستعادة اتساقها ضد منافسيها من اللاعبات الأوائل ، و مع نهاية عام 2009 أصبحت ضمن أفضل 20 لاعبة و في يونيو 2012 احتلت المركز الرابع على مستوى العالم ، و قد تمكنت شارابوفا عقب عودتها أن تفوز على سارة ايراني في نهائي بطولة فرنسا المفتوحة.

و بفوزها هذا أصبحت شارابوفا المرأة العاشرة التي استطاعت الفوز في جميع البطولات الأربع الكبرى ” جراند سلام ” ، و قد أدى ذلك إلى استعادتها المركز الأول على مستوى العالم ، خسرت الميدالية الذهبية حيث فازت بها نجمة التنس الأمريكية سيرينا وليامز و لكن واصلت شارابوفا اللعب بشكل جيد و حصلت على لقب الوصيف في صيف 2013 خلال بطولة فرنسا المفتوحة ، و لكنها تعرضت لمشاكل في كتفها مرة أخرى مما سبب لها بعض الخسائر .

و لم يمض وقت طويل بعد خسارتها خلال الجولة الثانية في ويمبلدون حتى أعلنت انسحابها عن العمل لبقية الموسم ، استعادت شارابوفا نشاطها من جديد في عام 2014 و فازت بلقب بطولة فرنسا المفتوحة للمرة الثانية و حصلت على لقب البطولات الأربع الكبرى ” جراند سلام ” للمرة الخامسة بعد أن حققت الفوز على منافستها سيمونا هاليب ، و في عام 2015 حققت شارابوفا تقدماً خلال نهائي بطولة استراليا المفتوحة و الدور قبل النهائي من بطولة الولايات المتحدة المفتوحة و تمكنت من احتلال المركز الرابع قبل نهاية العام .

الجوائز التي حصدتها ماريا شارابوفا:
1- تمكنت ماريا شارابوفا من الحصول على التصنيف الثالث لأفضل لاعبي التنس من مؤسسة التنس النسائية (WTA) على مستوى العالم.

2- تمكنت من الحصول على العديد من الجوائز في بطولات Grand Slam ، WTA Championships.

3- تمكنت ماريا شارابوفا من الفوز بما يقرب من سبعة ألقاب من بطولات WTA Tour Tournaments.

4- بالإضافة إلى حصولها على أربعة جوائز من (WTA) ، تمكنت ماريا شارابوفا من الحصول على الميدالية الفضية لبطولة أولمبياد لندن لعام 2012م.

5- قامت ماريا بوضع اسمها على بعض منتجات الشركات مثل شركات (Tag Heuer) و مجوهرات (Tiffany & Co) ، و لذلك كافئتها تلك الشركات من خلال تقديم الدعم لها خلال مسيرتها الرياضية.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

عبير محمد

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *