معلومات عن الجهاز التناسلي للحمام

الحمام من بعض أنواع الطيور الأكثر وضوحا على وجه الأرض، و يوجد الكثير من الناس في بعض المدن يتخذها مصدر للغذاء، مثل الحمام الصخري و الوحشي.

تزاوج الحمام
تقوم الانثى بتحريك ذيلها إلى جانب الذكور و كل من الحمام يحمل نتوءات صغيرة معروفة باسم cocacal، و يلمس الحمام نتوءات بعضها البعض و يحدث تلقيح بشكل سريع، و ينزلق الحمامة الذكر في غضون نصف ثانية بعد التركيب على الانثى و يقوم بلمس الحمامة الانثى، و يتم دخول الحيوانات المنوية بداخل الجهاز التناسلي.

في الغالب تختار حمامة أنثى ذكرا يحمل نفس علامات والدها، و على الرغم من أن هذا يكون موضع نزاع من قبل أي أحد يقترب و لكن من النادر أن يبحث ذكر، و يعرض الذكور أنفسهم عن طريق النفخ و التبختر حول الحمامة الأنثى، و الانثى تقوم بالتقاط الحمامة الذكر التي تريدها عن طريق وضع منقارها داخل منقار الذكور.

الجهاز التناسلي
معظم الطيور المذكرة و ما فيها الحمام ليس لها أعضاء جنسية في خارجية، و يتكون الجهاز التناسلي للحمام المذكر من خصيتين في الداخل و يتم فتحها خلال موسم التكاثر و انتاج الحيوانات المنوية، أما الحمام الإناث فيتكون الجهاز التناسلي من مبيض واحد فقط على الرغم من وجود مبيضين في المرحلة الجنينية.

و يحتوي المبيض على جميع خلايا البيض الذي تحتاجه الانثى في اعادة الانتاج في حياتها، و هذه المبايض ترتبط بقناة المبيض و هي تتضخم في وجود بيضة مخصبة، و القناة التناسلية الأنثوية هي قناة معقدة و يوجد به قمع يحمل البيض، و الحيونات المنوية لدى الذكور يقوم بتخصيب البيض في قمع قناة البيض.

تطور البيض
ينتقل البيض عن طريق الجهاز التناسلي للانثى، و يقوم بالحصول على المواد المغذية و من ثم يتم تشكيله، و يتم تخزين البيض في رحم الانثى حتى يتم بيضها، و في الغالب ما يتم انتاج بيضتان و وضعهما في خلال أربعة و عشرين ساعة.

تغذية الحمام
الحمام يحتاج إلى اهتمام و عناية غذائية بشكل خاص، و يجب تنوع الغذاء له و في الغالب يتم تقديم العلف الذي يتكون من القمح و الذرة و العدس، و يوجد في الأسواق نوع يكون مكون من هذه الحبوب و هذا هو النوع المفضل، كما يمكن تعويد الحمام على أطعمة أخرى مثل الخبز الناشف المطحون و الارز المطبوخ.

أما الشرب فيفضل شراء سقاية خاصة للطيور و يتم بيعها في المحلات المخصصة للحيوانات، أو يمكن بدل شراء السقاية تخصيص وعاء للشرب و يحرص على أن يكون ممتلئ بشكل دائم، و يتم اطعام الحمام مرة في الصباح و اخرى في المساء، مع مراعاة أن الطعام يتم نفاذه خلال ساعة أو ساعتين و يتم ازالة الزائد منه.

أنواع الحمام
يوجد أنواع حمام مختلفة و متنوعة  و من ضمنها، الحمام الحلبي و الحمام الكركندي الأصفر، و الحمام الدمشقي و الحمام الفانتيل السوري و الحمام اللبناني، و الحمام الهنكري و الحمام الأبلق و الحمام الريحاني و حمام أليكسندرون، و حمام البنتيس و حمام الصرخاة و هذا نسبة إلى لونه البني.

و حمام الكالامو و هذا الاسم نسبة الى سواد منقاره و وجهه، و حمام التيدي و هذا النوع موجود في باكستان، و حمام الكومليت و هذا من أنواع الحمام الذي يتم تربيته و استخدامه في السباقات حيث أنه سريع في الطيران و هذا النوع موجود في فرنسا، و الحمام القلاب و هو أيضا يتم استخدامه للاستعراض.

و الحمام الذي يستخدم للزينة و معروف باسم الحمام الهزاز، و الحمام الملك و الذي يتميز بمنقاره الطويل و عينيه السوداء و ذيله القصير، و الحمام السوداني و الذي يتميز بجسمه الناصع البيض و ذيله و رأسه أسودان، و الحمام الروماني و الذي يكون عالي الرقبة، و حمام هاي فلير و الذي يمتاز بسرعة طيرانه و تحليقه لساعات طويلة و هو يوجد في صربيا.

و الحمام اللماع و الذي يكون ألوانه فيها لمعة واضحة، و يكون جسمه باللون البني أو الرمادي و لكن جناحيه سوداوين، و الحمام القطيفي و هو الموجود في القطيف في السعودية، و لا يطير الا في أوقات الرياح الشديدة، و يقوم هذا النوع من الحمام بعمل حركات القلب للخلف بهدوء و خفة.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

الشيماء يوسف

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *