أفضل أنواع طيور الحمام

الحمام هو من أشهر الطيور التي يمكن تربيتها في المنازل بسهولة، لذلك يفضل الكثير من المربين والتجار تربية الحمام على اختلاف فصائله وسلالاته، فهناك من يفضل تربية الحمام بغرض الهواية وهناك من يفضل تربيتها بهدف المتاجرة وفي هذه الحالة يتم اقتناء طيور الحمام وهي صغيرة وتربيتها وانتظار تزاوجها والمتاجرة بصغارة حيث يعتبر هذا المشروع من أنجح المشروعات التي يمكن القيام به لأنه قابل للتوسع وجني الأرباح من وراءه، لذلك نقدم أفضل أنواع الحمام الموجودة في العالم .

1- الحمام الزاجل
وهو من أغلى وأشهر أنواع الحمام حيث اشتهر قديما بنقل الرسائل الهامة، يتميز بقوة جسمه وطول منقاره، كما يتميز أيضا بألوانه الجميلة والجذابة، وزنه لا يزيد عن 600 جرام ، الغرض من تربيته هي المراسلة لذلك ترتفع أسعار سلالته ولا ينصح بتربيته إلا لمن يهوى ذلك .

الحمام الزاجل

2- الحمام اليمني
يتميز هذا النوع من الحمام بصوته الأعذب والرقيق فهو من أكثر طيور الحمام المفضلة عند الكثير، حيث يتميز بحجمه الصغير وألوانه الجميلة والمختلفة، كما يمكن تربيته في المنازل فهو ذو قيمة اقتصادية كبيرة، كما أنه من الأنواع المألوفة والتي تتعود بسهولة على الإنسان .

الحمام اليمني

3- القزاز
هذا النوع من الحمام يعتبر من أكثرها انتشارا حيث يتميز بالسرعة الهائلة في الطيران كما أنه يتميز بألوانه الكثيرة والجذابة، ومن أهم ما يميزه أيضا أنه يفضل الطيران في جماعات ومن ثم يغوي غيره من الأنواع الأخرى للطيران مما يتسبب في ضياع معظمها لذلك فإن تربيته تحتاج إلى عناية خاصة جدا .

القزاز

4- الهزاز
يتميز هذا النوع من الحمام بالقدرة الهالة على الطيران وفي نفس الوقت يمتلك جمال وجاذبية خاصة به كما يهتم بالعناية بصغاره حيث يحتضن البيض بنفسه لمدة طويلة لحين الفقس، كما يعتبر نوع الحمام الهزاز من أكثر الأنواع التي يفضلها الكثير من المربين خاصة المبتدئين .

الهزاز

5- الشقلباظ
هو نوع آخر من أنواع الحمام يتميز بامتلاك قدرات خاصة جدا تمكنه من عمل الاستعراضات في السماء، فلديه قدرة على تغيير أوضاع جسمه بشكل رائع جدا، وفي نفس الوقت يتميز بتعدد ألوانه وتنوعها فمنه اللون الأبيض والأزرق والرمادي والسماوي .

الشقلباظ

6- الحمام التركي
يتميز هذا النوع من الحمام بمنقاره الطويل وبوجود ريش على قدميه بالإضافة إلى تعدد ألوانه فمنه الأحمر والأصفر والليموني والأزرق، على الرغم من أن موطنه الأصلي في انجلترا إلا أنه سمي بالحمام التركي لأنه يعيش في تركيا .

الحمام التركي

7- الحمام الهندي
يتميز هذا النوع من الحمام بالجسم المستدير والذيل القصير ومنقاره طويل نوعا ما، يوجد منه ألوان كثيرة جذابة ورائعة، ومن أكثر ما يتميز به هو الطيران لمسافات طويلة جدا ثم يعود إلى نفس المكان، فهو من أحلى أنواع الحمام وأفضلها ويفضله الكثيرين .

الحمام الهندي

8- حمام الزينة
وهو من أغلى أنواع الحمام ومنه أنواع كثيرة ولعل الفوطة أو أبو فوطة هو من أغلى هذه الأنواع حيث يتميز بريشه المنفوش من عند الرأس بالإضافة إلى ألوانه الرائعة فهو يصلح للتربية في المنازل لما له من شكل مميز وقيمة عالية في نفس الوقت لذلك فهو يجمع بين كل المميزات .

حمام الزينة

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

يوما ما ستمطر السماء أمانينا

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    هياام الحب
    2017-01-23 at 13:32

    اعجبني

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *