فوائد وأضرار رطوبة الجو

كتابة: sahar آخر تحديث: 31 ديسمبر 2017 , 01:49

 رطوبة الجو :- خلق الله عز وجل الأرض ، و الماء ، و الهواء مسخراً لجميع الكائنات الحية ، و على رأسهم الإنسان لكي يعيش فيها و بها ، و الهواء في الأصل هو الأوكسجين الذي نتنفسه ، و يدخل بالرئة و يتغذى عليه كل أعضاء الجسم ، فوائد و أضرار رطوبة الجو ، و في موضوعنا اليوم دعونا نتعرف على أهم فوائد ، و أضرار رطوبة الجو على الصحة العامة ، و على الجسم ، و على كل شيء من حولنا ، هذا بالعلاوة إلى أن جميع الكائنات الحية تتأثر على الأرض بتفاوت درجة رطوبة الجو ، و يتأثر بها الإنسان لكن تختلف من شخص للأخر حسب تواجده ، و المناخ المحيط به.

تعريف رطوبة الجو  :- هي تلك الكمية الكبيرة من بخار الهواء الموجود في طبقات الجو السفلى المسمى (التروبوسفير) أو عملية قياس كمية تشبع هذه الطبقات ، و تتفاوت درجات الرطوبة حسب درجات حرارة الجو ، و ضغط الهواء الموجود في المنطقة ، فإذا زادت درجة الحرارة كانت كمية البخار المحمولة أكثر ، فوائد وأضرار رطوبة الجو ، و هناك أنواع من الرطوبة المكونة للجو ( الرطوبة النسبية ،  الرطوبة النوعية ، الرطوبة المطلقة) ، و لكل منها خواص ، و عوامل تبين كل نوع منها.

أنواع رطوبة الجو :- هناك ثلاثة أنواع من رطوبة الجو  ، و تلك الأنواع متمثلة في الآتي:-
1- النوع الأول ، و يتمثل في :- الرطوبة المطلقة :– يتم التعبير عن الرطوبة المطلقة على أنها كتلة كمية معينة من بخار الماء العالق في حجم معين من الهواء الجوي .

2- بالنسبة للنوع الثاني فهو :- الرطوبة النوعية :- يمتاز هذا النوع من أنواع الرطوبة بتكوين كمية من بخار الماء في الهواء الجاف ، و تتميز بمحافظتها على كتلتها الطبيعية مع تغير درجات الحرارة.

3- أما النوع الثالث فهو :- الرطوبة النسبية :– و تتمثل في وجود أكبر كمية من بخار الماء ليقوم بحملها الهواء تحت تأثير كلاً من عوامل الضغط ، و الحرارة المختلفة.

عوامل تؤثر علي رطوبة الجو :– لكي نعرف أكثر عن رطوبة الجو ، و المناخ لابد أن نعرف العوامل ، و العناصر التي تساعد على تؤثر على رطوبة الجو :-
1- درجة الحرارة.
2- سرعة الرياح.
3- الضغط الجوي.
4- المسطحات المائية.
5- نسبة الملوحة.

فوائد رطوبة الجو :- رطوبة الجو لها بعض الفوائد العظيمة ، و الهامة بشكل كبير في حياتنا ، و من أهم ، و أبر ز فوائد رطوبة الجو للإنسان ، و ما حوله من كائنات حية ما يلي :-
1-  تنبه الإنسان بشعوره بالبرد ، و ذلك في حين يبدأ بالتعرق ، و يتحول هذا العرق إلي بخار تحت وجود درجة حرارة ، و بالتالي يعمل جلد الإنسان على امتصاصه فيشعر حينها بالبرد.

2- من فوائد رطوبة الجو أيضاً أنه يعمل علي تخفيف درجات الحرارة العليا للمحيطات ، و لهذا فإنه لولا رطوبة الجو لكانت درجات الحرارة بالمحيطات مرتفعة بشكل كبير .

3-  تساعد رطوبة الجو على تكثيف البخار ، و ذراته على الأسطح الباردة بسهولة ، و يسر ، و أيضاً يعمل رطوبة الجو على تحديد نوعية المناخ في مناطق معينة.

أضرار رطوبة الجو :- لرطوبة الجو بعض الأضرار المؤثرة في الحياة بشكل عام بجانب تأثيرها على حالة الجو ، و الطقس ، و المناخ للأرض ، و من أهم أضرار رطوبة الجو  : –
1- يتسبب ارتفاع رطوبة الجو في إمكانية التعرض للإصابة بأزمة قلبية ، و بالأخص عند كبار السن بالعلاوة على احتمالية إصابة مرضى الحساسية بأزمة رئوية حادة ، و ذلك راجعاً إلى تكاثف البخار المشبع.

2-  أهم ما يتسبب فيه رطوبة الجو من أضرار هو حدوث خلل ، و مشاكل صحية ، و التي تتمثل في قلة التعرق بالشكل الطبيعي ، إذ أنه من المعروف أن التعرق مفيد بشكل كبير حيث أنه عند الخروج من الجسم يخرج معه كل ما يحتويه الجسم من أملاح ، و سموم.

3- من أحد أهم أضرار رطوبة الجو هو الإحساس بجفاف الجلد.
4- الإصابة بهشاشة العظام ، و الروماتيزم المزمن.
5- تأثر أيضاً رطوبة الجو على النباتات والحيوانات ويحصل خلل في عملية التكييف.
6- يحدث ضرر بالأجهزة الكهربائية ، و الإلكترونية بسبب رطوبة الجو الغير مستقرة.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق