أعراض و أسباب طول النظر الشيخوخي

هناك العديد من الأشخاص يعانون تدريجيا من ضعف في قدرة العين على التركيز أو رؤية الأشياء القريبة ، و تعتبر هذه المشكلة أحد المشاكل المتعلقة بتقدم السن .

طول النظر الشيخوخي
– يعتبر طول النظر الشيخوخي هو أحد المشاكل التي تتعلق بتقدم العمر ، و تظهر هذه المشكلة عند أوائل الأربعينات من العمر ، و تزيد حدتها عند الوصول للخامسة و الستين .

– غالبا يكتشف المريض المشكلة عندما يحاول إبعاد الكتب و الصحف عن وجهه ، ليتمكن من قرائتها بمسافة تصل إلى طول ذراعه تقريبا ، و ليتمكن من التأكد من هذه المشكلة لابد من تعريض العين للفحص .

– عند مستوى الرؤية الطبيعي تعمل الشبكية على تركيز الصور بوضوح ، و إن كان المريض مصاب بطول النظر الشيخوخي ، فإن عدسات العين لا تتمكن من التركيز على الضوء بالشكل الطبيعي ، فتقع نقطة التركيز خلف الشبكية ، مما يجعل الأشياء القريبة ترى مشوشة .

أعراض طول النظر الشيخوخي
– طول النظر الشيخوخي يتطور بشكل تدريجي ، و تبدأ علاماته في الظهور عند سن الأربعين .
– يبدأ المريض في رؤية الأشياء مشوشة ، مما يجعله يميل لإبعادها عن وجهه ، ليتمكن من رؤيتها بشكل واضح .
– تبدو المسافات الطبيعية للقراءة مشوشة للغاية ، و لا يمكنه تمييزها .
– يعاني من الصداع عند القراءة ، و إجهاد في منطقة العين عند محاولة التركيز على أي شئ ، و تتفاقم الحالة عند تناول الكحوليات أو التواجد في أماكن منخفضة الإضاءة .

الوقت الضروري للتوجه للطبيب
– لابد من التوجه للطبيب سريعا عندما يصعب على المريض القراءة ، أو تركيز الرؤية عندما تكون الأشياء في المسافة الطبيعية ، مما يعيقه من ممارسة الأنشطة الطبيعية ، و هنا تبدأ الخيارات المتعددة للعلاج .

– هناك حالات أخرى تتوجب المساعدة الفورية ، و هذه الحالات تشمل فقدان الرؤية بشكل مفاجئ في أحد عيون المصاب .

– من الحالات التي تتوجب أيضا التوجه لطبيب سريعا ، أن يواجه المريض شعور بضبابية أو تشوش شديد في الرؤية ، و بشكل خاص إن كان الأمر مفاجئ .

– و هناك حالات أخرى قد تواجه وميض من الضوء أو بقعة سوداء ، أو يرى المريض هالات من الضوء حول الأجسام التي يراها .

أسباب الإصابة بطول النظر الشيخوخي
– حتى تتمكن العين من تكوين الصور ، فتقوم القرنية و العدسات بالعمل على التركيز في الضوء الذي ينعكس من الأشياء ، و كلا العضوين يقوموا بثني أو كسر الضوء الداخل إلى العيون ، و من ثم تبدأ العين بتكوين الصورة التي يراها الشخص .

– تعتبر العدسة جزء مرن إلى حد كبير ، حيث يتغير شكلها تبعا لعضلة تحيط بها ، و هذا التغير يكون عند النظر للأجسام البعيدة ، ثم تسترخي مجددا عند رؤية الأجسام القريبة ، و من هنا تتمكن العين من التركيز .

– يصاب المريض بطول النظر الشيخوخي ، نتيجة الإصابة بحالة من التصلب في عدسات العين ، و هو أمر طبيعي عند تقدم العمر ، فيصعب على العدسات أن تكون مرنة ، و من ثم لا يمكنها التركيز على الصور القريبة حيث تبدو أكثر تشوشا .

عوامل الخطر من الإصابة بطول النظر الشيخوخي
– هناك عدة عوامل تؤدي للإصابة بطول النظر الشيخوخي ، و يبدو العمر هو أشدها خطورة ، حيث أن الشخص يصبح أكثر عرضة للإصابة به بعدما يتجاوز الأربعين من العمر .

– هناك عدة أمراض أخرى قد تؤدي إلى الإصابة بطول النظر ، و التي تشمل الإصابة بمرض السكري أو الإصابة بتصلب الأنسجة ، و كذلك الإصابة بأمراض القلب و الأوعية الدموية ، و كل هذه الأمور من شأنها أن تزيد من خطر الإصابة .

– هناك بعض العقاقير أيضا التي تؤدي للإصابة بهذا النوع من الأمراض ، و التي تشمل تناول مضادات الهيستامين ، و كذلك مضادات الاكتئاب .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *