تقارير عالمية عن صناعة مستحضرات التجميل لعام 2017

صناعة المستحضرات التجميلية :- يعتبر الاهتمام بالمستحضرات التجميلية ، و منتجات العناية الشخصية ، و العناية بالبشرة هو محط أنظار العالم خلال الأعوام الأخيرة الماضية ، فإن الاهتمام بالبشرة سواء للمرأة أو الرجل أو حتى الأطفال أصبح الشغل الشاغل لجميع الأفراد على مستوى العالم إذ تعد صناعة المستحضرات التجميلية ، و منتجات العناية بالبشرة ، و العناية الشخصية هي الصناعة الرائجة هذه الأيام.

و جدير بالذكر أن صناعة مستحضرات التجميل ، و العناية الشخصية قد نالت الاهتمام البالغ خلال العام المنقضي 2017 ، و ذلك وفقاً لتقارير ” يورو مونيتور الدولية ”  للاهتمام بالجمال ، و العناية الشخصية ، و التي أثبتت أن صناعة المستحضرات التجميلية قد نالت المرتبة الاولى في المجال الصناعي على مستوى العالم للعام الثاني على التوالي ، و كانت نسبة الزيادة هذا العام 6% عن العام السابق ومن المتوقع أن يرتفع مساهمات كلاً من  الصين ، و أمريكا بحلول عام 2021 في تلك الصناعة.

تقارير عالمية تناولت صناعة مستحضرات التجميل لعام 2017 :-
1- حققت المستحضرات التجميلية الملونة زيادة في معدل النمو بنسبة زيادة 7.2% ، و التي اعتلت المركز الأكثر تميزاً.

2- تراجعت صناعة منتجات العناية بالبشرة بنسبة 5% ،ويعتبر الاهتمام العام للمنتجات التى تحمل علامات تجارية متميزة

3- حققت البرازيل وروسيا انتعاشاً في صناعة مستحضرات التجميل وتعتبر بالنسبة لهما عودة للمسار الصحيح حيث أنهما الأسواق الرئيسية لنمو تلك الصناعة.

4- ارتفعت معدلات انتاج كلاً من الهند وأندونسيا بنسبة 9.2% ، و 10.6% على التوالى في عام 2016 حيث تضاعفت احجام السوق تقريباً خلال عامي 2011-2016 لتصل إلى 12 مليار دولار أمريكي – 4.6 مليار دولار أمريكي على التوالي.

5- تسيطر أمريكا الشمالية على سوق المستحضرات التجميلية .

6- بالنسبة لكلاً من ” منطقة آسيا والمحيط الهادئ ” فإنه من المتوقع طبقاً للتقديرات أن تزداد بها نسبة نمو الصناعة ، و ذلك سيكون في خلال الفترة الزمنية الواقعة من عام 2017-2021 بالعلاوة إلى زيادة نسبة المستهلكين لها .

7-أما بالنسبة لأسباب زيادة معدل الاستهلاك العالمي لتلك الصناعة فيرجع إلى الرغبة الدائمة لدى النساء والرجال في الظهور بمظهر حسن، وإبراز الجوانب الإيجابية لمظهرهم الخارجي وإخفاء العيوب الجسدية، واخفاء ملامح الشيخوخة، إذ تعد هذه الأمور بمثابة الضامن الأساسي لانتعاش صناعة مستحضرات التجميل على مستوى العالم”.

أقسام صناعة مستحضرات التجميل  :- تنقسم صناعة مستحضرات التجميل إلى عدة أقسام ، و هي :
1- العناية بالبشرة .
2- مستحضرات الماكياج .
3- العناية بالشعر.
4- العطور.

و جدير بالذكر أيضاً أن الاهتمام البالغ لمستحضرات التجميل تلك الآونة يرجع في الأساس إلى الاهتمام بدمج المستحضرات الطبيعية ، و ذلك نظراً إلى زيادة معدل الوعي لدى المستهلك مما جعله على دراية كبيرة بالمخاطر التي قد تصيبه جراء استعمال المواد الكيماوية التى يتم تصنيع مستحضرات التجميل من خلالها .

مؤشرات استهلاك مستحضرات التجميل على مستوى الوطن العربي :- كانت قد أشارت دراسة لشركة الأبحاث “يورو مونيتور إنترناشيونال” إلى أن سوق مستحضرات التجميل والعناية بالجمال قد ازدهرت و بشكل كبير في الأعوام الأخيرة في العالم العربي ، و بشكل خاص في الأعوام الثلاثة الماضية إذ زادت نسبة الاستهلاك لمستحضرات التجميل في العالم العربي إلى ما قدره 300% ، و خاصةً بعد تزايد اهتمام الرجال والنساء على حد سواء ، و شغفهم بمنتجات العناية بالصحة ، و مستحضرات التجميل ، حيث قد بلغ إجمالي مبيعات أدوات التجميل ومساحيقه في المنطقة العربية إلى ما قيمته 2.1 مليار دولار ، و هو ما جعل هذه المبيعات الأعلى في معدلات استهلاك مستحضرات التجميل ، خاصة العطور ، على مستوى العالم ، حيث بلغ متوسط قيمة مشتريات الفرد الواحد إلى ما قيمته 334 دولار إذ تشكل النساء الخليجيات النسبة الأكبر منها.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *