الطريقة الاحترافية للعبة البلياردو

لكي يمكن لعب البلياردو كالمحترفين، يجب استخدام عصا جيدة، وضرب الكرات بسلاسة، والتسديد بدقة فلعبة البلياردو لعبة تحتاج الى تمرين و تدريب للتحسين من المستوى.

تاريخ لعبة البلياردو
البلياردو لعبة قديمة ولها تاريخ ولكن حتى الآن من الصعب تحديد من هو المخترع الاصلي، ولكن الانجليز و الألمان و الفرنسين ينسبو الى انفسهم هذه اللعبة الذكية، ولكن هناك بعض الروايات القديمة التي تنسب الى الصينيون القدماء فضل اختراع هذه اللعبة.

مكونات اللعبة
البلياردو هي من الألعاب الرياضية التي تتطلب اللياقة البدنية وتحتاج الى سرعة البديهة و الذكاء وهدوء النفس والتفكير، و تعتبر من الرياضيات الفنية الهندسية التي تحتاج الى اعمال العقل في كل خطوة.

هي مجموعة من الكرات توضع بترتيب معين على طاولة، زواياها تحتوي على عدد من الثقوب و يتم ضرب الكرات باستخدام العصا لإدخالها داخل الثقوب في زوايا الطاولة.

طريقة اللعب الصحيحة
أولًا : التحقق من وضعية إمساك العصا
1 – لا بد أن يتم الامساك بالجزء السميك من العصا باليد اليمنى، و أن تكون راحة اليد تتجه إلى أعلى، ثم البحث عن النقطة التي من خلالها ستكون العصا متوازنة عندها، وبعد ها تمسك العصا من خلف تلك النقطة بمقدار 2.5 سم.

2 – بواسطة إصبعي الإبهام والسبابة باليد اليسرى، يمرر طرف العصا خلال تلك الدائرة، مع الاتكاء على الإصبع الوسطى وراء البرجمة، والتوسع بين الثلاث أصابع البنصر والخنصر والوسطى، وذلك لعمل دعم ثلاثي القوائم، مع وضع اليد على طاولة البلياردو من ناحية الخنصر ورفع الجانب الآخر من اليد قليلًا.

ثانيًا :  الوقوف بطريقة صحيحة
1 – وضع القدم اليمنى في الأمام، على نفس اتجاه اليد السري ثم توضع القدم اليسرى خلف اليمني بـ٦٠ سم تقريبًا، ويلف الجسد، و من ثم الأبتعاد عن الطاولة قليلًا حتى لا تتعرقل الضربة.

2 – الإنحناء قليلًا أثناء الضرب بالعصا، حتي تصبح العصا أسفل الذقن مباشرةً، لكي يمكن التحكم في ضربها، فاللاعبين يحرصون على جعل رؤوسهم منخفضة والعصا تحت ذقنهم أثناء الضرب.

ثالثًا : التركيز في ضرب الكرة
1 – يتم تسريع  اليد بشكل تدريجي عند اقتراب العصا من الكرة و ذلك كما لو أن اليد تتحرك في الماء، حتى لا تضرب الكرة بشكل مفاجئ وسريع، فكلما طالت الضربة كلما ضربت الكرة بقوة دافعة أكبر.

2 – بعد أن ضبط وضع الجسم وتثبيت العصا، يجب الرجوع بالعصا للخلف قليلُا وضع طرفها على الطاولة، مكان مركز الكرة التخيلية غير المرئية و ذلك  للحافظ على الزاوية التي تم ضبطها للهدف وذلك مع الخبرة، و يتم ضع طرف العصا على طاولة البلياردو ثم، تسحب العصا قليلًا حتى تضرب الكرة البيضاء وإدخال الهدف داخل الحفرة، ثم تعاد الضربة إلى نفس الزاوية التي تم حسابها ثم تضرب مركز الكرة البيضاء حتى تلامس الكرة المراد ضربها.

تعليمات للعب الصحيح
المحافظة على إكتمال الضربة والجسم في وضع مستقيم ومسترخي، ويجب أن يكون مسار العصا مستقيم حتى تضرب الكرة، وأن تكون سرعة العصا تدريجية و عدم الإبطاء من سرعة العصا، حتى يتم ضرب طرفها فقط بالكرة فتكون ضربة ضعيفة.

– البقَاء في وضع منخفض بعد ضرب الكرة وذلك لتحليل زاوية الكرة، وتحليل جميع اتجاهات الكرات التي يجب إسقاطها، وهذا الوضع يضمن عدم انحراف الضربة وعدم قفز الكرة بالخطأ.

– يجب مسح طرف العصا بالطبشور بشكل دائم قبل كل ضربة،و أن تكون العصا موازية للطاولة حتى يتم الحصول على أعلى تحكم.

– يجب أن تتدرب على أسلوب الضربات دون أن تضرب الكرات حتى يتم الاعتياد عليها مرة بعد مرة، وتخيل كرات غير مرئية أمام الكرة المراد إدخالها في الحفرة، ووضع العصا خلف الهدف ثم ضبط العصا وعمل خطًا موازيًا بين الكرة البيضاء والهدف.

– اللعب باليد اليسرى واليمنى، دائمًا حتى يصبح اللاعب بارعًا في استخدام كلتا اليدين، فلا يمكن الفوز حاليًا ولكن في المستقبل سيسهل الفوز، ففي بعض الأحيان في البلياردو تكون ضربة لا يمكن ضربها إلا بزاوية معينة، ومع مرور الوقت سيتم اكتساب مهارة البلياردو في أسرع وقت ممكن ولن تكون مجرد لعبة.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

الشيماء يوسف

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *