كيفية إعداد القهوة الملوزة الحجازية

- -

 مشروب القهوة الملوزة الحجازية :-  تعد القهوة الحلوة أو كما يطلق عليها الكثيرين مسمى القهوة الملوزة واحدة من أشهر أنواع المشروبات الساخنة ، و التي تشتهر بها بشكل كبير الحجاز بل إنها من أشهر أنواع المشروبات الحجازية ، و عادةً ما يتم تقديم هذا النوع من أنواع القهوة في المناسبات السعيدة ، و بكميات كبيرة .

هذا أيضاً ، و القهوة الملوزة هي في الأصل عبارة عن حليب ممزوج بالهيل بالعلاوة إلى دقيق الأرز ، و اللون المطحون ، و لذلك أتت تسميتها بهذا الاسم من جانب الكثيرين ، و نظراً لوجود اللوز المطحون بها ، و جدير بالذكر أن ذلك النوع من أنواع القهوة يشبه إلى حد كبير مشروب السحلب الشهير ، و المنتشر في بلاد الشام ، و سوف نقدم في هذا المقال طريقة عمل القهوة الملوزة الحجازية بجانب التعرف على المكونات الواجب توافرها لعمل هذه الوصفة بصورة سهلة ، و بسيطة علاوة أيضاً إلى تناول فوائد مشروب القهوة الملوزة الحجازية .

كيفية إعداد القهوة الملوزة الحجازية
المكونات الواجب توافرها لعمل مشروب القهوة الملوزية الحجازية :- 
للقيام بإعداد مشروب القهوة الملوزة الحجازية لابد من إعداد مجموعة من المكونات ، و التي تتمثل في الأتي ذكره :-
1-  ما معياره 1 كوب من اللوز المطحون بشكل جيد .
2- ما مقداره 1 كوب من دقيق اللوز .
3- ما مقداره 1 كوب من الحليب البودرة أي نوع  .
4- ما مقداره 1 كوب من الماء الفاتر .
5- ما مقداره 1 ملعقة صغيرة الحجم من الهيل المطحون بصورة جيدة .
6- ما مقداره ربع كوب من السكر الأبيض أو على حسب رغبة المتناول للقهوة.

خطوات إعداد القهوة الملوزة الحجازية :- للقيام بتحضير مشروب القهوة الملوزة على الطريقة الحجازية فإنه يتوجب إتباع الخطوات التالية :-
1- بشكل مبدئي يتم وضع كمية الماء في داخل قدر مناسب ، و من ثم يضاف إليها مقدار الحليب البودرة ، مع تركها على نار متوسطة الدرجة مع مراعاة الاستمرار في تحريك الخليط إلى أن يذوب الحليب البودرة بشكل كامل .

2- يتم إضافة كلاً من الهيل ، و معيار السكر إالأبيض لى الخليط مع استمرار تحريكه إلى أن يذوب السكر جيداً به .

3- البدء في إضافة معيار دقيق الأرز ، و القيام بتحريك المكونات مع تركها على نار هادئة الدرجة إلى أن ينضج الأرز بشكل تام .

4- القيام بإضافة كمية اللوز المطحون مع الاستمرار في عملية تقليب الخليط فيما بين الحين ، و الأخر ، و من ثم تركه ما قدره خمسة دقائق تقريباً على النار .

5- سكب مشروب القهوة الملوزة الحجازية في داخل أكواب التقديم المناسبة ، و من ثم تصبح جاهزة لعملية التقديم إلى المتناول ، و من الممكن تقديم توست أو كرواسون بجانبها وفقاً لرغبة من يتناولها .

فوائد تناول مشروب القهوة الملوزة الحجازية :- تتميز القهوة الملوزة الحجازية بفائدتها الصحية الكبيرة كنتيجة لوجود اللوز فيها ، و الذي يعمل على منح الجسم عدداً كبيراً من القيم الغذائية الجيدة ، و منها ما يلي  :-
1- للوز العديد من الفوائد الصحية ، و ذلك يرجع إلى احتوائه على عدداً قيماً من الفوائد الغذائية الجيدة ، و لذلك فإن الزيت المستخرج من اللوز يدخل ، و بشكل كبير في العديد من أنواع الصناعات التجميلية ، و الصيدلانية نظراً لعمله على تقوية الجلد الجاف ،  و تهدئة الكحة ، و تسكين الآلم الخاص بالأذن الوسطى ، و ذلك يرجع لقيامه بترميم غشاء الطبل هذا علاوة على استخدامه الكثيف في المعاجين العطرية أو الروائح ، و الحلويات ، و السكاكر .

2- اللوز مفيد في علاج التهيج الخاص بالجهاز الهضمي ، و ذلك يكون عبر ترسيب اللوز المسحوق فوق تلك المناطق المهيجة ، و بالتالي يفيد في عدم احتكاك كلاً من الطعام أو الفضلات بها .

3- اللوز يعمل على تقوية حاسة الإبصار بل ، و يمنع الإصابة بكلاً من قصر النظر ، و العشى الليلي عبر فيتامين “أ” الذي يحتويه بنسبة كبيرة .

4- يفيد اللوز ، و بوتيرة مناسبة في تنشيط الطاقة الجنسية بل ، و يزيد من تعداد النطف المنوية مما يعمل على مكافحة مشكلة العقم.

5- أفادت العديد من الدراسات الحديثة أن اللوز يعد من أحد أهم المواد الطبيعية المفيدة في مكافحة الديدان المعوية بأنواعها.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

sahar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *