معلومات عن برامج الرعاية الاجتماعية في الامارات

تقوم وزارة تنمية المجتمع بالإشراف على تنفيذ نظام الرعاية الاجتماعية في الامارات، و يتم توزيع مخصصاتها على المنظمات النسائية وذلك لتضمن الوصول الى المحتاجين، و خاصة التأكد من تحقيق الأمن الاقتصادي والمساعدة لجميع الأسر في جميع المناطق النائية.

قانون الرعاية الاجتماعية
ينص قانون دولة الامارات الاتحادي رقم 2 لعام 2001 على أن يتم تقديم المساعدات الشهرية لعدة فئات من مواطني دولة الامارات العربية المتحدة والذين يقيمون بداخلها وهذه الفئات تشتمل على الحالات التالية :

– النساء الأرامل و المطلقات و المسنون و من هم أصحاب الهمم أو المعوقين، و الأيتام و مجهولين الأبوين و المصابون بالعجز بسبب الاصابة بالامراض.

– و الطلاب المتزوجون و أسر المسجونين و العاجزون مادياً ” المعسرين ” و المهجورات من النساء، و المواطنات المتزوجات من أزواج أجانب لا يستطيعون كسب قوتهم وذلك لأسباب خارجة عن إرادتهم.

المساعدات الاجتماعية في دبي
1 –
هيئة تنمية المجتمع في دبي تقوم بتقديم الكثير من المنافع الاجتماعية للمواطنين، مثل المنفعة التي تصرف كمساعدة تكميلية لدخل رب الأسرة لتلبية الاحتياجات المعيشية الأساسية للمواطنين.

2 – يتم صرف المنفعة المقطوعة، وهي منفعة تمنح مرة واحدة بأقصى 50 الف درهم، وذلك لتوفير مرافق الرعاية الطبية والتعليم.
3 – أما المنفعة الطارئة فتصرف بمبلغ 25 الف درهم نقداً، وتمنح هذه المنفعة للظروف الطارئة والتي ينتج عنها تهديد استقرار أو معيشة الفرد.

4 – تصرف بعض المساعدات لمردة واحدة فقط لمستحقيها من ذوي الدخل المنخفض لتأثيث المنازل وتجهيزها بالكامل.

طلب الرعاية الاجتماعية
يتقدم مواطن دولة الامارات بطلب الحصول على المساعدات المالية، وذلك وفقاً لسياسة الرعاية الاجتماعية ويتم ذلك من خلال موقع وزارة تنمية المجتمع.

شروط استحقاق المساعدة الاجتماعية
يستحق المواطن المقيم في دولة الامارات العربية المتحدة للمساعدات الاجتماعية، ولكن تم تحديد عدد من الاستثناءات لهذه القاعدة.

أولًا : تستحق المواطنة المتزوجة من أجنبي المساعدة الاجتماعية عن نفسها و أولادها في الحالات التالية:
إصابة الزوج بعجز مرضي، أو عاهة تمنع عن العمل.
سجن الزوج مدة لا تقل عن شهرين.
إبعاد الزوج عن البلاد.

ثانيًا : تستحق المواطنة المتزوجة من أجنبي مساعدة لنفسها فقط وذلك عندما لا يكون للزوج دخل ثابت بسبب خارج عن إرادته، أو إذا قل دخل الزوج عن الحد المطلوب لسد حاجات الأسرة.

ثالثًا : كما تستحق المساعدة المواطنة الأرملة التي توفي زوجها الأجنبي عن نفسها وأولادها.

رابعًا : تستحق الأجنبية المساعدة الاجتماعية إذا تطلقت أو ترملت وكان زوجها مواطن اماراتي وأنجبت منه أطفالاً تقوم بحضانتهم داخل الدولة، وذلك ان لم يكن لها دخل أو عائل يكفي احتياجات اطفالها.

مقدار المساعدة الاجتماعية
يتم تحديد قيمة المساعدة الاجتماعيةبقرار من مجلس الوزراء، ان كان المستحق للمساعدة الاجتماعية دخل آخر، فيتم تخفيض المساعدة بمقدار الدخل، ويجب أن لا تقل قيمة المساعدة في هذه الحالة عن 625 درهم اماراتي شهرياً للفرد الواحد.

بعض الحالات الخاصة
– إذا تم إثبات أن المستحق للمساعدة لا يحسن التصرف فيها بأي شكل من الأشكال، يتم في هذه الحالة صرف المساعدة الاجتماعية للولي الشرعي.

– إذا توفي الشخص مستحق المساعدة فيتم صرفها لأسرته بدلًا عنه.

– يتم إسقاط المساعدة وأيضاً استرداد ما صرف منها إذا تم ثبوت أن من تقررت له المساعدة قد أدلى بأية بيانات غير صحيحة.

صرف المساعدات في الكوارث
– يتم صرف للمواطنين في بعض الحالات الخاصة تعويضاً عن خسائرهم بسبب الكوارث الطبيعية أو الشخصية، و التي تشمل الحريق والغرق وغيرها من الكوارث.

– لا يقل مقدار المساعدة النهائية عن 50% ولا يزيد عن 80% من قيمة الخسائر، و ذلك في حالة الخسائر في الممتلكات بسبب النكبات أو الكوارث العامة والخاصة.

– يتم توفير المساعدات العينية بصورة عاجلة مثل المأوى والمأكل والملبس، كما يتم تدبير الإغاثة العاجلة لمعاونة الأسرة المنكوبة في مدة لا تتجاوز اليومين من تاريخ وقوع النكبة أو الكارثة، و تصرف مساعدات نقدية بواقع 300 درهم للفرد الواحد يومياً.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *