مشاهير اصيبوا بمرض الزهايمر

- -

مرض الزهايمر واحد من أشهر الامراض العصبية التي تصيب ملايين الناس حل العالم، و هو عبارة عن حالة من تلف الخلايا العصبية تؤدي إلى فقدان الذكراة القصيرة، حيث يذكر المريض طفولته جيدا ولكنه لا يذكر اين يسكن الآن مثلا، و هناك العديد من المشاهير الذين اصيبوا بهذا المرض، و سوف نذكر أهم هؤلاء في هذا المقال.

رونالد ريجان
من أشهر الشخصيات التي أصيب بمرض الزهايمر هو الرئيس الأمريكي السابق رونالد ريجان، و قد أعلن ريجان ذلك بعد ستة سنوات من انتهاء فترة رئاسته للولايات المتحدة الأمريكية، و قد أعلن ذلك بشكل عام حتى يكون سببا في رفع مستوى الوعي بمرض الزهايمر و كيفية التعامل معه، ولد ريجان في عام 1911م و توفي عام 2004م.

تشارلتون هيوستن
كان تشارلتون صديقا مقربا من رونالد ريجان، و مثل صدييقه أيضا اضيب تشارلتون هيوستن بمرض الزهايمر، و قد كان ممثلا مشهورا، و أيضا سياسيا نشطا، و ترك تراثا من الاعمال الفنية الممتعة، و قد ولد هيوستن عام 1923م و توفي عام 2008م.

شوجر راي روبنسون
أحد أشهر الملاكمين في التاريخ على الإطلاق هو الملاكم شوجر راي روبنسون، و قد توفي بسبب مضاعفات مرض الزهايمر و هو في السابعة و الستين من عمره، و له سجل حافل بالانجازات و البطولات، و قد أنهى حياته المهنية بتحقيق الفوز في 137 مباراة و خسر 19 مباراة فقط، و تعادل مرتين فقط، و قد ولد عام 1921م و توفي عام 1989م.

روزا باركس
من أشهر الشخصيات الامريكية على الاطلاق هي المناضلة روزا باركس، و التي ناضلت كثييرا من اجل المساواة بين البيض و السود في الحقوق، و قد بدأت روزا باركس حركة الحرية عندما تم اعتقالها لرفضها التخلي عن مقعدها في الحافلة لأحد البيض، و هو ما كان ينص عليه القانون الامريكي وقتها، و قد تم تشخيص اصابتها بالزهايمر، و توفيت عام 2005م.

عمر الشريف
الممثل المصري العالمي عمر الشريف لم يسلم هو الآخر من الإصابة بمرض الزهايمر، و يعتبر عمر الشريف من اشهر الممثلين العرب في هوليود، و الذي بدأ قصة نجاحه العالمية عندما شارك عام 1962م في فيلم أمريكي بعنوان لورانس العرب، ثم في فيلم دكتور زيفاجو عام 1965م، و بحسب ما أعلنته اسرة عمر الشريف فإن إصابته بالزهايمر بدأت منذ عام 2012م، و يقول طارق الشريف ابنه أن اباه يتذكر أنه ممثل مشهور و لكنه لا يتذكر الكثير من افلامه و يخلط بينها، و قد توفي عمر الشريف عام 2015م إثر أزمة قلبية أصابته.

آيريس مردوك
الكاتبة الانجليزية المعروفة آيريس مردوك او آيريس مردوخ هي واحدة من أشهر النساء اللاتي أصبن بمرض الزهايمر، و هي كاتبة و فيلسوفة أيرلندية لها العديد من الأعمال الكبيرة، و لعل أشهرها هو رواية أسفل الشباك، و هي أول أعمالها على الإطلاق و التي صنفتها مودرن لايبراري كواحدة من أعظم 100 عمل روائي في القرن العشرين، و أيضا كانت ضمن قائمة النيويورك تايمز لافضل 50 كاتب انجليزي، حيث جاءت في المرتبة الثانية عشر.

فيرينتس بوشكاش
فيرينتس بوشكاش هو لاعب كرة قدم مجري شهير و مدرب ايضا بعد اعتزاله، و قد لعب لصالح نادي ريال مدريد الأسباني، و حقق معه العديد من البطولات و سجل مئات الأهداف، و أحرز لقب هداف الدري الأسباني اكثر من مرة، و في عام 2000م، و قضى ستة أعوام في المستشفى ثم غادرها في عام 2006م و توفي بعدها بفترة قصيرة.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

reem

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *