Thursday, Aug. 16, 2018

  • تابعنا

كيفية زراعة الباذنجان في المنزل

- -

الباذنجان يُعتبر من أهم الخضراوت ، حيث يُستخدم في إعداد الكثير من الأطعمة ، وهو من النباتات التي تحتاج إلى عناية خاصة عند زراعتها ، ووقت محدد خلال السنه ، ولذلك فيجب أن تتم زراعة الباذنجان على يد أشخاص ذوي علم و خبرة .

زراعة الباذنجان في المنزل :
زراعة الباذنجان في المنزل تلزم توفير مُتطلبات مُناخية خاصة ونوعية تربة معينة ، حيث يجب أن تكون التربة خصبة تماماً ، ومن أجل الحصول على تربة خصبة ، يجب أن توضع بها أسمدة ذات نوعية جيدة ، مع ضرورة وجود مناخ مُعتدل ، ومن الأفضل أن يكون المناخ شبه حار ، حيث تُعتبر درجات الحرارة المُناسبة لزراعة الباذنجان مابين 25 إلى 30 درجة  ، وبالتالي يجب تحري الدقة في إختيار المكان المُناسب في الحديقة .

تتم الزراعة بعد إختيار أصيص مُناسب للزراعة ثم البدء في وضع البذور به ، حيث يوضع على الأقل بذرتين في الأصيص ، ثم يتم رشه بالماء للحفاظ على رطوبة التربة ، وعندما تنمو الشتلات يجب الإحتفاظ  بالشتلة الجيدة فقط ، ثم وضع الأصيص في مكان تصل إليه أشعة الشمس ، وفي شهر أبريل يتم تجهيز التربة في شكل أحواض دائرية ، ثم يتم وضع الشتلات في التربة ، والبدء في ريها بإنتظام حتى تمام النضج ، والقيام بإزالة النباتات والحشائش الغريبة ، ثم قطع رؤوس الشتلات عند نموها قبل ظهور الثمار .

– مرحلة الترقيع والعزيق :
يتم ترقيع الجور الغائبه من نفس الشتله ، ويجب مُراعاة أن تكون بنفس الحجم حتى تزهر جميعها فى وقت واحد ، وألا يكون هناك تفاوت فى حجم النباتات ، وضرورة الإنتباه إلى أن العزيق  يجب أن يكون خفيف فى أول النمو وتقلع الحشائش فقط وتترك الشتله.

– مرحلة التسميد :
يتم وضع السماد للباذنجان من أجل الحصول على محصول جيد ، ولذلك يجب وضع 700 كجم سماد أزوتى ، ويتم وضعه على 3مراحل ، المرحلة الأولى بعد الزراعه بشهر ، والمرحلة الثانيه بعد شهر من المرحلة الأولى ، والثالثه عند التزهير ، وبالإضافة لذلك يتم وضع 150 كجم سوبر فوسفات فى مرحلة التزهير ، مع 200 كجم سلفات بوتاسيوم ، ويتم إضافة النصف الأول مع الدفعه الثانيه من السماد النتراتى ، والنصف الثانى عند التزهير.

– مكافحة الآفات :
ثمار الباذنجان شأنها شأن كثيرمن النباتات ، حيث تكون معرضة للإصابة بالآفات مثل ، الأكاروسات والذبابة البيضاء وحفار ساق الباذنجان ، لذلك يجب رش فيرومتك بمعدل 400 لتر ماء ، أو كاليثين زيتي ، وللوقاية من الأمراض الفطرية  يُرش روداميل بلاس بمعدل 150 جرام .

– مرحلة الري :
يتم ري التربة حسب حاجتها للماء ، ولكن يجب الإنتباه إلى أن الباذنجان من النباتات التي تحتاج إلى ري مُنتظم ، حيث يجب ريه في الصباح أو في المساء حتي لا تذبل النباتات وتموت ، مع توخي الحذر في مرحلة التزهير لأن كثرة الري في هذه المرحلة قد تُسقط الأزهار والبراعم الصغيرة .

– مرحلة جمع الثمار :
في مرحلة الجمع يجب جمع الثمار متوسطة النضج  ، وذلك حتى لا تكبر ويكون بها نسبة كبيره من البذور ، فقد يؤدي ذلك إلى أن يصبح طعمها لاذع وغير مُستساغ ، فبالتالي تقل فرصته في السوق ، وعند جمع الثمار يجب جمعها من العنق ، ووضعها في طوايل بلاستيك من أجل الحفاظ عليها حتى لا تنكسر ، ويستمر موسم الجمع حوالي 4 شهور،  ومن الأمور الشائعة أن الفدان يُعطي في المتوسط حوالي 30 ألف ثمرة من الصنف الكروي  ، وحوالي 100 ألف ثمرة من الأصناف الطويل ، والباذنجان الأبيض حوالي 200 ألف ثمرة .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

دعــاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *