طرق تحديد سعر العملات المعدنية القديمة

كتابة: aya آخر تحديث: 08 فبراير 2022 , 01:52

تتعدد المواهب حسب طبيعة كل شخص، فهناك من يحب جمع الطوابع، وهناك من يحب جمع العملات المعدنية القديمة، ومن الممكن أن يكون جمع هذه العملات بهدف الاستثمار وبيعها بأعلى سعر في أي وقت من الأوقات، فإن كنت تريد بيع عملات معدنية قديمة فعليك بمعرفة الطرق لذلك .

كيفية تحديد سعر العملات المعدنية القديمة
أولا : الطريقة العادية

1- تحديد العملة : لابد أولا معرفة نوع العملة وماهيتها، وذلك لتحديد قيمتها الحقيقية، وأيضا معرفة موطنها الأصلي وتاريخ اصدارها، وهو التاريخ المطبوع على العملة.

ويمكن الاستعانة بالإنترنت أو بالكتب الخاصة بالعملات العالمية، إن لم تكن لديك المعلومات الكافية، أو أن هذه المعلومات مطبوعة بلغة غير معروفة، حيث يضمن الموقع أو الكتاب صورا تساعد على ايجاد المعلومات الكافية، ويمكن أيضا معرفة عمر العملة .

2- تحديد حالة العملة: لاشك أن حالة العملة تؤثر كثيرا في تحديد سعرها، فالعملات العالية الجودة أعلى قيمة من المتسخة، ويمكن تحديد حالة العملة من خلال :
– العملات الغير متداولة هي العملات التي لم تستخدم أبدا
– يتم تقييم العملات من الحالة الممتازة حتى الحالة الرديئة .
– عند تنظيف العملات المعدنية ينصح بالاستعانة بمتخصص وخبير حتى لا تكون عرضة للتلف.
– في حالة العملة شديدة التلف قد تباع مساوية لقيمة المعدن المكونة منه.

3- مراجعة قوائم أسعار العملات على الإنترنت: هناك الكثير من المواقع الإلكترونية التي توفر أسعار العملات، والتي يمكن الاستعانة بها لمعرفة سعر العملة حسب تاريخها وموطنها ، ولكن عليك الأخذ بالاعتبار أن العملة تتأثر كثيرا بحالتها والطلب عليها، أي أن السعر الموجود على هذه المواقع ليس هو السعر النهائي، ولكنها مجرد فكرة مبدئية .

4- مراجعة مصدر موثوق فيه لأسعار العملات: هناك الكثير من الكتب التي توفر كافة المعلومات عن العملات المعدنية، من ضمنها ” كتاب الكتالوج القياسي للعملات العالمية “، حيث تفيد هذه الكتب كثيرا خاصة وأنها تذكر قيم العملة، وتلك القيم تتلخص في :
– القيمة الدفترية وهي القيمة المقبولة للعملة.
– قيمة الشراء أي قيمة ما يدفعه التاجر لشراء العملة.
– قيمة التجزئة أي قيمة ما قد يبيعه التاجر العملة نظيره لعميل.
– القيمة الاجمالية وهي ما قد يبيع التاجر العملة نظيره لتاجر آخر .

5- مراقبة السوق: يجب أن تضع في الاعتبار أن قيمة العملات ترتفع وتهبط ، على حسب الحاجة غليها، فقد يرتفع نوع معين ويهبط نوع معين، وأيضا من الممكن أن يكون النوع نادر وهنا تزيد من قيمته أيضا خاصة إن كانت حالته ممتازة وغير رديئة .

ثانيا التعامل مع ذوي الخبرة
1- يمكن الانضمام إلى مجموعة مهتمة بالعملات القديمة، والتي بها يجتمع أكبر عدد من ذوي الخبرة في هذا المجال ، حيث ستشارك معهم قوائم الأسعار وكافة المعلومات اللازمة حول تحديد سعر العملة ، ويمكن التواصل معهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي، أو المواقع الالكترونية ، ومن أشهر المواقع هي  Coin Today وCoin World

2- يتمكن ذوي الخبرة من تثمين العملة بكل ثقة، حسب خبرتهم، وحسب بيع العملات المماثلة لعملتك في الفترة الأخيرة، وعمل عضوية في هذه المواقع يتيح لك الدخول كتاجر لعرض عملتك أو لشراء عملات أخرى.

3- كما تقدم هذه المواقع أيضا عروض تجارية للمسكوكات، والتي من خلالها يجتمع كل المهتمين بمجال العملات لعرض عملاتهم أو لشراء العملات الأخرى، لذاك فهي فرصة جيدة لعرض عملتك للبيع .

‫6 تعليقات

  1. السلام عليكم ورحمة الله كم يبلغ ثمن العملات القديمة المصنوعة من النيكل وشكرا مسبقاً

  2. اريد بيع قطعة نقدية قديمة تعود لعام 554ه جرى مكتوب عليها يوسف بن تاشفين اما الوجه الآخر مكتوب عليها عام هجري 554

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى