كيفية التعامل مع القطط المصابة بالانفلونزا

تُعتبر القطط من الحيوانات الأليفة  ، حيث يُفضل الناس اقتنائها وتربيتها في المنزل ، وهي كما بقية الحيوانات تكون عُرضة للإصابة بالكثير من الأمراض والمشاكل الصحية ، وأشهر هذه الأمراض هي نزلات البرد .

أعراض إصابة القطط بالأنفلونزا وطرق التعامل معها :
تحدث نزلات البرد التي تُصيب القطط  بسبب وجود عدوى بكتيرية ، وهذا المرض له الكثير من الأعراض التي ينبغي أن ينتبه لها الإنسان ومن أهمها : وجود رشح في الأنف ، ودموع في العين ، وعطس متكرر ، وفقدان الشهية ، وانسداد الأنف ، والتهاب اللسان ، لذلك ينبغي أن يقوم الإنسان ببعض الإجراءات اللازمة مثل الحفاظ على جعل المنزل رطبًا حيث تُساعد الرطوبة على زيادة قدرة القط على التنفس أثناء إصابته بنزلة البرد ، ويفضل وضع القط  في حمام بخاري عدة مرات في اليوم لمدة 10 أو 15 دقيقة .

والكثير من القطط لا تحب الحصار وسوف تحاول للخروج من هذا الحصار بواسطة كثرة المواء ، وإذا زادت القط في المواء عن 5 دقائق يجب إطلاق سراحه حتى لا يشتد عليه المرض ، ويجب تنظيف وجه القط لأنه عندما يصاب المرض ينتج عنه  تفريغ حول العينين والأنف والأذنين ، وبالتالي يجب تنظيف وجهه عدة مرات في اليوم عن طريق استخدام منشفة رطبة ، ويجب محاولة تهدئة القط ببعض الكلمات اللطيفة لأن القطط تستطيع أن تترجم الشعور الطيب تجاها مما يساعد على شفائها .

ويجب استخدام  الماء الدافئ  والفاتر قليلاً ، والحذر من استخدام ماء بارد بشدة أو ساخن بشدة ، وتشجيع القط على تناول الطعاام لأنه يفقد شهيته عند الإصابة بالمرض ، فإن حصوله على الغذاء المطلوب يُعتبر أمر هام للغاية ليحتفظ القط بقوته خلال فترة المرض مما يجعل أمر شفائه سريعاً ، ويُفضل القيام بتسخين الأكل لعدة دقائق في الميكروويف لأن إنتشار رائحة الطعام في المنزل قد تُشجع القط على تناول الطعام ، ويجب العمل على جلب الكثير من الأطعمه المُفضلة لديه .

ويجب القيام بعزل الحيوانات الأخرى التي يتم تربيتها في المنزل من أجل تجنب العدوى ، ويستمر هذا الأمر لمدة عشر أيام متواصلة ، ويجب الإنتباه إلى أن فترة حضانة المرض كبيرة ولذلك يجب مُلاحظة بعض الأعراض السريعة مثل : دخول الحيوان الأليف في سبات ، وفقدانه للشهية ، ومن الضروري التأكد من نظافة الماء في جميع الأوقات وتوفير كمية مناسبة منه ، وذلك لأن القط المريض يكون في أمس الحاجة إليه للحفاظ على جسده رطبًا ، ويجب العمل على تغيير وعاء الماء بإستمرار .

نصائح هامة لتفادى اصابة القطط بنزلات البرد اثناء فصل الشتاء :
– يجب أن لا يُسمح للقطط بالنوم على الارضيات الغير مغطاة لأن هذا الأمر يعتبر سلوك سيء وهو من أهم الأسباب التى تؤدى لاصابة القطط بنزلات البرد .

– يجب محاولة الاهتمام بتمشيط شعر القطط  بشكل يومى لان الشعر الممشط الاملس يساعد القطط كثيراً على الشعور بالدفء ، بينما الشعر المُجعد يشعرهم بعدم الإرتياح .

–  يُفضل القيام بوضع نصف قرص من فيتامين سى فوار  فيتاسيد فى الماء المخصص لشرب القطط ، وذلك بشكل يومي ، لأن له مفعول رائع في الوقاية من الاصابة بالبرد أو التقليل من حدة الأعراض فى حالة لا قدر الله حدثت الإصابة فعلياً .

– يجب الإنتباه إلى عدم تحميم القطط بكثرة فى فصل الشتاء ، ويجب ألا يكون التحميم إلا في حالة الضرورة القصوى ، مع توخي الحذر وتدفئة المنزل بشكل جيد ، ومن الأفضل أن يتم استخدام وسائل أخرى للتنظيف بدلاً من الإستحمام  ، والعمل على إمدادهم بالفيتانينات والمعادن لرفع مناعتهم الطبيعية .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

دعــاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *