تطورات العملة في سلوفاكيا

سلوفاكيا واحدة من الدول الموجودة في وسط أوروبا ، و لهذه المنطقة تاريخ طويل من بين كافة المناطق الموجودة .

اقتصاد سلوفاكيا
سلوفاكيا واحدة من أهم الدول في الاقتصاد العالمي ، حيث أنها تحتل المرتبة الثانية و الستين عالميا ، كما أن معدل البطالة في سلوفاكيا لا يتعدى 12.1% ، و ذلك اعتبارا من أبريل عام 2015 ، أما نسبة التضخم فتصل إلى 3.3 % .

عملة سلوفاكيا
تعرف عملة سلوفاكيا باسم الكرونا ، و هذا يعني التاج في اللغة الإنجليزية ، و هي تلك العملة التي تم تطبيقها في دوله سلوفاكيا منذ الثامن من فبراير من عام 1993 و حتى 31 من ديسمبر من عام 2008 ، و قد كانت هذه العملة مستخدمة للدفع النقدي حتى عام 2009 تحديدا في السادس عشر من يناير ، و تم تقسيم هذه العملة إلى 10 هاليرس .

الكورونا القديمة
– و هذه العملة تم استخدامها منذ عام 1939 و حتى عام 1945 ، و استخدمت في هذه الفترة لتحل محل الكرونا التشيكوسلوفاكيا ، و قد كانت تساوي في القيمة مع الكرونا البوهيمية .

– بالنسبة لهذه العملات فقد تم صك عدد من العملات المعدنية في عام 1939 ، و كانت من فئات 5 و 10 و 20 كرونا ، هذا فضلا عن عملة عشرين و خمسين هالريس ، و بعد ذلك في عام 1940 تم إضافة عملة عشرة و عشرين هالريس ، و كانت وقتها مصنوعة من البرونز و الألومنيوم .

– قبل الحرب السلوفاكية كان هناك عدد من القطع المعدنية ، و كان بعضها مصكوكة من الفضة ، و التي تم تقليص حجمها فيما بعد حرصا منهم على تقليص القيمة المادية للعملة ، أما عن مصممي العملة فقد كانوا انجيل جيزا و انطون هام و غيرهم .

– أما بالنسبة للأوراق النقدية فقد تم صكها في عام 1939 ، و قد حملت عدة فئات و منها 100 كرونا و 500 كرونا و 1000 كرونا ، و في السنة التالية تم إضافة عملة 10 و 20 كرونا .

الكورونا الحديثة
– في عام 1993 تم صك عدد كبير من العملات الأخرى ، و كانت هذه العملات تحمل الفئات 10 و 20 و 50 هاليرس ، و كذلك تم صك 1 و 2 و 5 و 10 كرونا ، و كانت هذه العملات متداولة حتى عام 1996 ، و قد استخدم فيها الألومنيوم بدلا من الفولاذ المطلي بالنحاس .

– أما عن تصميم هذه العملات فقد اختلف عن العملات القديمة ، و امتاز بشعار سلوفاكيا من جهة مع بعض الرسومات من الجهة الأخرى .

– أما بالنسبة لأشكال العملات فعملة 10 هاليروف امتازت باللون الفضي ، و تم صك شكل جرس خشبي عليها يعود إلى أوائل القرن التاسع عشر .

– و بالنسبة لعملة 20 هليروف ، فقد امتازت بلونها الفضي و عليها تم وضع صورة جبال تاترا المرتفعة .
– و بالنسبة لعملة 50 هاليروف ، فتمتاز بلونها النحاسي و يوجد عليها صورة لبرج النهضة .

تصميم العملات الورقية
تمتاز هذه العملة بعدد كبير من التصاميم المختلفة ، و حتى الألوان فقد لاقت اختلافا كبيرا عن أشكال العملات الموجودة في أسواق تداول الأوراق المالية .

– فعلى سبيل المثال عملة 20 كرونا ، تمتاز بلونها الأخضر و عليها صورة الأمير بريبينا .
– و بالنسبة لعملة 50 كرونا ، فتمتاز بلونها الأزرق و عليها صورة قديسين و كذلك صورة للكنيسة هناك .
– أما بالنسبة لعملة 100 كرونا ، فقد تميزت بلونها الأحمر و عليها صورة كنيسة القديس يعقوب ، و كذلك عملة 200 كرونا ، تلك العملة التي تمتاز بلونها الأزرق و عليها صورة ترنافا .

– و بالنسبة لعملة 500 كرونا ، فتمتاز هذه العملة بلونها البني و عليها صورة كنيسة سانت مايكلز و قلعة براتسيلافا ، و كذلك عملة ألف كرونا ، و التي تمتاز بلونها الارجواني و عليها صورة لينكا أندرية السياسي المعروف ، و بالنسبة لعملة 5000 كرونا ، تلك التي تمتاز بلونها البرتقالي و عليها صورة ميلان رستيسلاف البرلماني المعروف .

أما بالنسبة لعملة اليورو ، فقد تم تطبيقها منذ عام 1999 ، و ذلك بمجرد دخول سلوفاكيا في الاتحاد الاوروبي الحالي .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *