ختام فعاليات جادة مهرجان ملهمة الشرق والغرب بالرياض

- -

يختتم اليوم الأحد الموافق الثامن والعشرين من يناير، جادة مهرجان ملهمة الشرق والغرب فعالياته، التي انطلقت منذ الخميس الموافق الخامس والعشرين من يناير للعام الجاري 2018، وذلك في  مدينة الرياض .

جادة مهرجان ملهمة الشرق والغرب
مهرجان ملهمة الشرق والغرب هو مهرجان عصري لأشهر المعالم في الشرق والغرب، لبيان روعة هذه الحضارات وانصهارها سويا، ويهدف المهرجان إلى أن يجمع العالم على أرض المملكة، حيث يقدم المهرجان أجمل العروض والفعاليات التي تتعلق بالتراث والفنون وكذلك الترفيه، وهذا المهرجان مخصص فقط للعائلات، وقد انطلق في درة الرياض، حيث قامت بتنظيمه ملهمة الشرق لتنظيم المعارض والمؤتمرات، برعاية من الهيئة العامة للترفيه .

وقد بدأت هذه الفعالية يوم الخميس الموافق 25 من يناير الجاري، وستختتم فعالياتها اليوم الأحد الموافق 28 من يناير، وتتراوح أسعار تذاكرها بين 25 إلى 400 ريال، حيث تنقسم إلى : تذكرة للأطفال، تذكرة للبالغين، وتذكرة VIP، ويعد الدخول مجانا لكلا من : ذوي الاحتياجات الخاصة، الأفراد فوق 65 عام، الأطفال تحت سن خمس سنوات .

عروض المهرجان
أتى مهرجان ملهمة الشرق والغرب كأكبر حدث ترفيهي في الشرق الأوسط، حيث أقيم على مساحة 45 ألف متر مربع، واليوم هو اليوم الرابع له، ويضم المهرجان فعاليات مميزة مثل مراقصة الهواء، وملامسة الماء، وعروض الفلاي بورد، وإيقاعات الفن السامري، والليوه، والخبيتي، والدفوف، والمرواس، وهدف المهرجان هو عرض أهم المعالم الفنية المعمارية عند الدول العربية والأجنبية، ومن أشهر هذه المعالم :

1- شارع المملكة
مدائن صالح، قصر المصمك، سوق الزل، قصور عسير الملونة، سوق القيصرية في الأحساء، وهو من أشهر الأسواق الشعبية هناك، قصور اللمع، بوابة الحجاز، جدة القديمة، وغيرها .

2- شارع الإمارات
يعرض شارع الإمارات مجسمات لـ : قصر الحصن، دكاكين البستكية، برج خليفة، متاجر ابن بطوطة، ويوجد فيها فرقة العيالة، ومشاهير الإمارات .

3- شارع مصر
يعرض شارع مصر في المهرجان مجسمات لـ الأهرامات، خان الخليلي، دكاكين خان الخليلي، مقهى الفيشاوي، ويضم فرقة التنورة، ومشاهير الفن المصري، وفرقة أم كلثوم .

4- شارع لندن
يضم شارع لندن مجسمات لـ : ساعة بيج بين، لندن أي، كابينة لندن، ساحة البيكاديلي، متاجر ليبرتي، مقهى سبكرز مارب أرش، متحف شارلوك هولمز، وعدة متاجر متنوعة .

5- جادة الشانزلزيه
يوجد مجسمات لـ : برج إيفل، بوابة قصر فرساي، متاجر ساحة الفاندوم، المسلة المصرية، متاجر لافاييت، مقهى الفوكيت، متحف اللوفر، مع وجود فرق استعراضية عالمية .

6- جادة المقاهي والمطاعم
تضم جادة المقاهي والمطاعم جلسات فاخرة تطل على البحيرة، مع وجود أشهر المقاهي العالمية، وشارع الفن Art Street، مع عزف موسيقى كلاسيكية عالمية .

7- الترفيه
يضم جزء الترفيه وجود : ألعاب حركية، فرق استعراضية، لعبة شطرنج ضخمة، مسابقات كوميدية، مع وجود مشاهير الفن والكوميديا .

تنظيم المهرجان
تم تنظيم المهرجان من قبل ملهمة الشرق لتنظيم المعارض والمؤتمرات، بالتعاون مع كلا من : الهيئة العامة للترفيه، وزارة الثقافة، جامعة الملك عبد الله ” كاوست ” و ” بيمارك “، والشريك الخيري للمهرجان كان جمعية إنسان، والراعي المصرفي هو بنك الراجحي .

المشاريع المشاركة في المهرجان
أشارت الرئيسة التنفيذية لملهمة الشرق ريما الرويسان، أن المهرجان شارك فيه رواد ورائدات الأعمال، حيث كانت أولوية المشاركة للمشاريع التي تمتلك هوية تجارية بصناعة وطنية، حيث أن مشاركتهم في المهرجان كانت مجانا دون أي رسوم، واشترط المهرجان فقط أن تكون منتجاتهم غير مقلدة، وقد تضمن المهرجان كذلك معرض للسيارات الكلاسيكية، وعروض لفرق ترفيه عالمية، ومعرض للخيول الملكية، وغيرها .

درة الرياض
أقيم المهرجان على أرض درة الرياض التي تبلغ مساحتها 10 مليون متر مربع، وهي تقع على طريق القصيم مخرج بنبان، وذلك خلف مدينة الأمير سلطان للخدمات الإنسانية، ودرة الرياض عبارة عن منتجع فاخر، يضم أفخم المباني المعمارية، ظهرت فكرة تأسيسه وإقامته لكي يوفر البيئة السكنية المناسبة والمثالية، وتتميز المباني المعمارية الفخمة هناك بأنها مأخوذة من الطراز الأندلسي، والطراز الحديث، والطراز النجدي، والطراز الإسباني، إضافة إلى الظراز الماليزي .

مبادرات خيرية
ضم المهرجان عدد من المبادرات الخيرية، لاسيما مبادرة والدة الأمير عبد الله بن منصور آل سعود، والأمير حورية الرويسان، وهي مبادرات دعمت الأسر المنتجة، وذوي الاحتياجات الخاصة، حيث وفرت لهم جميع الأماكن مجانا، لكي تساعد في تشجيع وتسويق منتجاتهم، إلى جانب دعم هذه المبادرات للرسامين والرسامات الذين قاموا بالاشتراك في ملمهة الشرق .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

sarah

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *