الاقتصاد السويسري و تطورات العملة بها

كتابة: esraa hassan آخر تحديث: 29 يناير 2018 , 00:38

سويسرا هي إحدى الدول الفيدرالية التي تقع في منطقة غرب أوروبا ، و تمتاز هذه المنطقة بالعديد من الأماكن السياحية الرائعة و النظام الاقتصادي الجيد .

سويسرا
تمتاز سويسرا بالعديد من الأماكن الرائعة التي نشأت عن التاريخ السويسري الطويل ، و كان التاريخ السويسري عبارة عن محطات طويلة من العصور النابليونة و العصور الحربية و غيرها ، كما أن المرأة لها مكانة خاصة في التشريع السويسري .

اقتصاد سويسرا
– يعتبر الاقتصاد السويسري من أهم الأنظمة الاقتصادية في العالم ، فضلا عن أنه يعد من أهم الأنظمة المستقرة إلى حد كبير ، و يعتمد هذا النظام على عدد كبير من الأسس ، و من بين هذه الأسس السياحة حيث تضم هذه الدولة العديد من الأماكن السياحية الرائعة ، و من بين هذه الأماكن الطبيعة الرائعة و المطاعم المميزة و المتاحف و غيرها ، هذا فضلا عن العديد من الصناعات و على رأسها الصناعات الكيميائية و الألات الموسيقية و الأعمال المصرفية و التأمين و السياحة و غيرها .

– يعتمد الاقتصاد في سويسرا على الأعمال المصرفية بشكل كبير ، و كذلك قطاع الصناعات الدوائية و الصيدلانية ، فضلا عن صناعات النسيج ، كما أن من أهم المنتجات السويسرية التي تصدر حول العالم بعض أنواع المحركات فضلا عن صناعات الساعات و غيرها من الصناعات ، كما أن سويسرا تعتمد على تصنيع عدد من المواد الكيميائية و تقوم بتصديرها لمختلف أنحاء العالم ، و من بين الصناعات الكيميائية التي تعتمد عليها العطور و النكهات و غيرها .

عملة سويسرا
– تعرف العملة في سويسرا باسم الفرنك السويسري ، و يتكون هذا الفرنك من 100 سينتيمي ، و قد تم تطبيق هذه العملة في سويسرا في عام 1798 ، و كانت هذه العملة تتكون من الفضة بنسبة كبيرة .

– أما في عام 1803 حدث اختلاف في أشكال العملات ، و قد امتازت العملة في ذاك الوقت بالعديد من الأشكال و التصاميم المختلفة .

– أما في عام 1850 فقد تم إصدار عدد من العملات المعدنية ، و قد تم تحديد أشكال و فئات العملة بموجب القانون السويسري الذي صدر في عام 1848 ، و في هذا الوقت تم تخفيض قيمة العملة .

الأوراق النقدية لعملة الفرانك
– في عام 1907 تم إصدار عدد من الفئات من أوراق نقدية ، و كان من بين الفئات المستخدمة في ذاك الوقت فئة 50 و 100 و 500 و 1000 فرانك سويسري ، و بعد ذلك تم إدخال عدد من العملات الأخرى ، و كان من بينها فئة 5 فرنك ، و كذلك فئة 200 فرنك تم صكها في عام 1996 .

– أما عن شكل العملات فقد تميزت هذه العملة بالعديد من الفئات المختلفة ، و من بين هذه العملات عملة 10 فرنك و تمتاز هذه العملة باللون الأصفر و عليها صورة لو كوربوزييه ، أما عن عملة 20 فرنك فتمتاز بلونها الأحمر و عليها صورة آرثر هونيغير ، كذلك فئة 50 فرنك فتمتاز باللون الأخضر و عليها صورة صوفي تيوبير ، و بالنسبة لفئة 100 فرنك فتمتاز باللون الأزرق و عليها صورة ألبرتو جياكوميتي .

– أما عن فئة 200 فرنك فتمتاز باللون البني و عليها صورة رامز شارل فرديناند ، و كذلك فئة 1000 فرنك فتمتاز باللون الأرجواني و عليها صورة جاكوب بوركهارت .

– امتازت هذه المجموعة بعدد من السلاسل التي تم طباعتها تباعا ، و كانت أخر مجموعة تم طباعتها في فبراير من عام 2005 ، و كانت هذه المجموعة تمتاز بالعديد من الألوان و التصاميم الرائعة .

العملات المعدنية
كانت أولى مراحل تطبيق هذه العملة في عام 1798 ، و قد امتازت هذه العملة بعدد من الفئات و منها 10 و 20 و 40 فرانك ، و كذلك عدد من الفئات الأخرى و منها 1 و 2 و 5 و 10 و 20 سنتيم ، و قد تم صك هذه العملة من عدة معادن و منها البرونز و عنصر الكوبرونيل و غيرها من المعادن المختلفة .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق