تقرير حول الدراسة الجامعية في المملكة ومميزاتها

على الرغم من الكثيرين من أبناء الوطن يذهبون للدراسة خارج المملكة، إلا أن هذا لا ينفي كون المملكة واحدة من أهم المقاصد الدراسية في الشرق الأوسط، والتي يلتحق بها عدد كبير من الطلبة سواء من الدول العربية أو الأجنبية .

تقرير حول الدراسة الجامعية في المملكة ومميزاتها
إن المملكة دولة غنية لذا فإنها تقوم بالاستثمار بشكل كبير في قطاع التعليم، ويوجد فيها أكثر من 24 جامعة حكومية، والتي تستطيع من خلالها الالتحاق ببرامج الدبلوم، البكالوريوس، والشهادات العليا، كما أنها تحتوي على عدد كبير من الكليات الخاصة، ويتم التدريس باللغة الإنجليزية، وتكون مدة الدراسة الجامعية للعلوم الإنسانية والاجتماعية أربع سنوات، أما كليات الطب والصيدلة والهندسة فتتراوح الدراسة فيهم من 5 إلى 6 سنوات، وتتحدد شروط القبول حسب كل جامعة، وتخصص، ونوع الدراسة، وغيرها .

مميزات الدراسة في المملكة
إن الدراسة في المملكة تعد اختيارا جيدا، حيث أن نظام التعليم العالي فيها يتوافق مع نظام الدراسات العليا في الولايات المتحدة الأمريكية، مع إجراء بعض التعديلات عليها لكي تتناسب مع ثقافة الشرق الأوسط، وترحب الجامعات بالطلبة الأجانب بصورة كبيرة، بل وتوفر الحكومة لهم العديد من فرص المنح الدراسية، كما أن الطلاب الأجانب عند دراستهم هناك سوف يحتكون بالثقافة العربية، وبالتالي سوف يكتسبون خبرة في اللغة، ليس هذا فحسب، بل إن المملكة توفر مجموعة كبيرة من برامج الماجستير في تخصصات كثيرة مثل : الفنون والعلوم والهندسة، الزراعة والطب والتعليم، علوم الكمبيوتر وتقنية المعلومات، وغيرها، ومعظم هذه البرامج تكون باللغة الإنجليزية لاسيما المجالات التقنية مثل الهندسة .

معلومات عن الرسوم الدراسية وتكاليف المعيشة
إذا كنا نتحدث عن الدراسة للمواطنين في المملكة فهي بالطبع مجانية تماما بما فيها الكتب، أما بالنسبة للطلاب الأجانب فإن العديد منهم يحصل على دراسة مجانية، فعلى سبيل المثال يحصل كل الطلاب الأجانب الذين يقبلون في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية على منحة شاملة، حيث تغطي هذه المنحة الدراسة، والسكن، والتأمين الصحي، ومصاريف المعيشة التي يحصلون عليها الطلاب، بما يعادل 30 ألف دولار سنويا، وإذا تحدثنا مثلا عن جامعة الملك فهد، فسنجد أنها توفر لطلاب الماجستير الأجانب فيها التقدم للحصول على مساعدات مالية للبحوث، حيث يتم فيها تغطية مصروفات الدراسة كاملة .

ليس هذا فحسب بل أيضا يتم توفير راتب شهري للطالب يكفي لمصاريف المعيشة، وتوفير سكن مفروش خاص له، أما القلة التي لا تتلقى المساعدات المالية فتكون رسوم الدراسة فيها حوالي 6 آلاف دولار للمرحلة الجامعية، ولأنه لا يوجد سكن جامعي في المملكة فإن الطلاب الذين لا يحصلون على منح أو مساعدات، ينبغي عليهم تأمين سكن خاص لأنفسهم، والذي يتراوح بين 800 دولار إلى 1050 دولار لشقة صغيرة في الرياض، وبالطبع المبلغ يقل كلما كنت بعيدا عن مركز المدينة، أما مصروف المعيشة اليومي فينصح بالاستعداد إلى إنفاق من 50 إلى 100 دولار يوميا .

تأشيرة الطالب
إذا قررت الدراسة في المملكة فلابد أن تحصل على تأشيرة دخول المملكة ، وهو شيء ليس صعبا بصورة كبيرة، خصوصا وأن المملكة حديثا سهلت الكثير من الأمور فيما يتعلق بالتأشيرات، على عكس السنوات الماضية التي كان الحصول فيها على تأشيرة أمرا صعبا إلى حد ما، وحتى تحصل على تأشيرة فينبغي أن يكون لديك الوثائق التالية : شهادة موثقة تفيد بقبولك في برنامج في إحدى الجامعات المعترف بها بالمملكة، شهادة ميلاد أصلية، تقرير موقع من طبيب مرخص يفيد بأنك في تمام الصحة، دفع رسوم التأشيرة كاملة، تقرير من الشرطة يتناول تاريخك الجنائي، الحصول على موافقة من الحكومة الخاصة بدولتك يسمح بسفرك إلى الخارج .

معلومات عامة
1- إن حامل تأشيرة الدراسة لا يسمح له بالعمل في المملكة، حيث أن هذا مخالف للقانون، أما بعد الدراسة فإن المملكة توفر مجموعة جيدة ومناسبة من فرص العمل، إذا رغب الطالب بالبقاء فيها بعد الانتهاء من دراسته .

2- إن المملكة تتعامل بالتاريخ الهجري، لذا قد يجد بعض الطلاب الأجانب صعوبة في هذا الأمر إلى حد ما، لذا ينبغي على الطالب الأجنبي الانتباه إلى هذا الأمر، حتى لا يجد صلاحية التأشيرة انتهت دون أن يدري، وبالتالي تطبق عليه غرامة ينبغي دفعها .

3- على الطلبة الإسرائيليين أو أي طالب زار إسرائيل من قبل أن يتوقع بنسبة كبيرة جدا رفض التأشيرة الخاصة به، إلا أن تصنيف الشخص كيهودي لا يؤدي إلى رفض تأشيرته بالطبع .

4- ستجد عموما معاملة ودودة في المملكة، لكن لابد أن تتعود أن المملكة ترفض الاختلاط بين الجنسين، حيث يتم التفريق بين الرجال والنساء في العديد من الأماكن، كما يمنع في المملكة بيع الخمور والكحوليات، ولا يوجد هناك حانات بالطبع .

5- سيجد الأجانب في بداية الأمر صعوبة قليلا في التعود على مناج المملكة الصحراوي، خصوصا إذا كانوا قادمين من بلد باردة أو ذات مناخ معتدل، وهذا لأن الحرارة في المملكة عالية بصورة كبيرة .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

sarah

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *