علامات احتضار القطط و كيفية التعامل معها

القطط من الحيوانات الأليفة التي يحبها الجميع و لها مكان في كل منزل ، و يتم الاعتناء بها بشكل كبير ، و لكن عندما يقترب القط من نهاية حياته قد تظهر عليه بعض السلوكيات الغريبة التي تسبب الارتباك لصاحبها و لا يعرف كيف يتعامل مع القط في هذه الحالة.

علامات موت القطط:
تختف علامات موت القطط باختلاف سبب موتها ، و في كل حالة يقوم القط بعمل سلوك معين يدل على ما يعانيه ، و هناك بعض العلامات الأساسية التي تُظهرها جميع القطط عند احتضارها و هي كالتالي:

1- انخفاض معدل ضربات القلب: عند احتضار القط تنخفض معدل ضربات قلبه و ذلك تبعا لعمر القط و ما يبذله من جهد ، و يصل متوسط نبض قلب القط من 120  إلى ما يقرب من 200 نبضة في الدقيقة الواحدة ، و كلما اقترب القط من موعد موته كلما ضعف قلبه ، و تزايد عدد النبضات بشكل كبير أكثر من المعدل الطبيعي له ، كما يصبح هناك توقف أطول و أطول بين كل نبضة فردية.

2- انخفاض معدل التنفس : من المعروف أن القط الصحي يأخذ في المتوسط ما بين 20 إلى 30 نفس في الدقيقة ، و لكن عند اقتراب موعد موته يضعف قلبه و بالتالي ينخفض معدل تنافسه ، و ذلك لأن القط لا يكون قادر على ضخ الأكسجين في الرئتين بكفاءة ، و بالتالي فإن نسبة أقل من الأكسجين تكون متاحه في مجرى الدم الخاصة بالقط ، مما يؤدي إلى صعوبة في التنفس ، تم تجميع السائل في الرئتين ، و يظل القط يعاني من ضيق التنفس حتى يتوقف عن التنفس تمامًا.

3- انخفاض ضغط الدم : يصل متوسط ضغط الدم للقطط البالغة في العادة نحو 140/90 ، و لكن عندما يقترب القط من موعد الموت ينخفض معدل ضغط دمه ، و يمكن لراعي القط أن يعرف ما إذا كان تنفس القط يبطئ أم لا من خلال وضع يده على صدر القط ، و هكذا سيشعر بتباطؤ دقات قلبه.

4- انخفاض درجة حرارة الجسم: نتيجة لانخفاض معدل ضربات القلب لدى القط عند موته ، يبدأ الجسم في خفض درجة حرارته تدريجيًا ، و يظهر ذلك بصورة خاصة في الأطراف.

5- فقدان الشهية: عندما يقترب موعد موت القط يمر بفترات فقدان الشهية ، و غالبًا أن في تلك الحالة يكون هناك مرض أصاب القط لفترة طويلة ، و يبدو القط هزيلا بسبب نقص التغذية ، كما يعاني القط من عدم وجود مرونة في الجلد.

6-رائحة كريهة: عند اقتراب موعد موت القط و يكون هذا الموت ناتج عن إصابة القط بالفشل الكلوي المزمن ، فإن السموم تبدأ الانتشار في مجرى الدم للقط ،  و لذلك ، يبدأ نفس القط و جسمه في اصدار رائحة سيئة.

7- سلس البول: في النهاية نتيجة بدأ عضلات القط في الاسترخاء ، يفقد القط سيطرته على عمل البول ، و غالبًا بعد وقت قصير يموت القط.

كيفية التعامل مع القط المحتضر:
هناك بعض الأشخاص يفضلون القتل الرحيم لكي يخففوا عن القط آلامه ، أما البعض الآخر يفضلون الصمود معه حتى اللحظة الأخيرة ، فإذا اختار الشخص الموت الرحيم للقط فإن الطبيب سوف يجعل القط ينام ، ثم سيعطيه حقنة من شأنها أن تبطئ قلبه حتى يتوقف تمامًا ، و هذا الموت يضع حد لمعاناة الحيوانات الأليفة ، أما إذا اختار صاحب القط أن يصمد مع قطه للنهاية ؛ فعليه أن يأخذ بعض الأدوية من الطبيب التي تساعد القط.

و في حالة بقاء القط حيًا يجب أخذ معدات من الطبيب لمساعدة القط على تناول الطعام و الشراب ، أو وضع الضمادات و المراهم على جراح القط ، و توفير سرير دافئ لين ، و التأكد من إبقاء فراش القط نظيف عن طريق غسل مفروشاته كل بضعة أيام في الماء الساخن ، و تجنب وضع العطور حتى لا تزعج القط.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

عبير محمد

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *