الدول الحبيسة والمشاكل التي تعاني منها

- -

وفقا للطبيعة الجغرافية للدول على مستوى العالم يوجد العديد من البلاد التي يطلق عليها حبيسة أي أنها لا تطل على البحر أو المحيطات وتحيطها اليابسة من جميع الاتجاهات والجدير بالذكر فإن مجموع الدول الحبيسة على مستوى العالم قد بلغ نحو 45 دولة ويقع معظم تلك الدول داخل قارة أفريقيا وتأتي بعدها قارة أوروبا وتليها آسيا وأخيرا أمريكيا الجنوبية.

الدول الحبيسة والمشاكل التي تعاني منها :
من بين أشهر الدول الحبيسة التي لا تقع على البحر أو المحيط ما يلي :
النمسا
أثيوبيا
أذربيجان
أوغندا
روسيا البيضاء
بوليفيا
باراغواي
الفاتيكان
مالي
المجر
مانغوليا
النيجر
نيبال
مقدونيا
مالاوي

 المشاكل التي تعاني منها الدول الحبيسة :
1-  يوجد الكثير من المشاكل في الدول الحبيسة أولها أن ليس لها مطل على البحر أو المحيط لذا فلا يوجد لها أي منفذ بحري.

2-  كما أن الدول الحبيسة تعاني من العزلة خاصة في حركة التجارة من الاستيراد والتصدير حيث أنه يوجد الكثير من البضائع والسلع لا يمكن نقلها عبر الجو ويتطلب منفذ بحري كي يتم نقل تلك البضائع مما يؤثر في حاجة الشعوب وبالتالي يعد ذلك الأمر من أكثر المشاكل التي تواجه الدول الحبيسة.

3-  كما أن الدول الحبيسة تلجأ إلى دول الجوار في استئجار الموانئ الخاصة بها من أجل نقل البضائع الخاصة بها فتفرض دول الجوار الكثير من الأموال على الدول الحبيسة كي تمر البضاعة الخاصة بهم من خلالها أو في حال استئجار الموانئ مما يسبب مشاكل أقتصادية كبيرة.

4-  كما أن مشاكل النزيف الاقتصادي من بين أهم المشاكل التي تعاني منها الدول الحبيسة فالرضوخ إلى أوامر الدول المجاورة من أجل استئجار الموانئ يعمل على استنزاف مصادر تلك البلاد حيث أن الرفض من جانبها يعد بمثابة انتحار للشعوب.

5-  كما أن تلك الدول تعاني من مشاكل سياسية حيث أنها غير قادرة على حماية الموارد الخاصة بها فهي غير قادرة على تأمين الاحتياجات الخاصة بها في بادئ الأمر كي تتمكن من حماية مواردها ونجد أن الكثير من تلك الدول الحبيسة غير قادرة على أن يكون لها نفوذ سياسية فتعد تلك الدول من الدول التي ترضى بأي أمر سياسي يفرض عليها من الدول الكبيرة.

6-  ازدواجية الحبس واحدة من بين المشاكل التي تواجه عدة دول وهي أن تكون تلك الدولة الحبيسة محاطة بدول حبيسة أخرى مما يضطرها في المرور من خلال الدول الحبيسة ومنها إلى الدول المطلة على البحر كي تؤمن احتياجاتها لذا فهو أمر معقد للغاية كما يستنزف تلك الدول ماديا بشكل كبير حيث يحتاج كل من الدول الحبيسة دائما إلى وسيط من أجل عبور الواردات الخاصة بهم.

على الرغم من العيوب والمشاكل التي تحيط بالدول الحبيسة من جميع الاتجاهات إلا أنه يوجد بعض من المميزات التي توجد في تلك الدول حيث أن الحماية على تلك الدول أكثر بكثير من الدول الأخرى، فكان العدوان في القدم من خلال البحر لذا فإن الدول الحبيسة كانت أكثر أمانا من الدول الأخرى.

كما أنها تتميز أن حدودها من جميع الاتجاهات هي حدود برية أي أنها حدود واضحة ولن تدخل في منازعات على دول الجوار من أجل تحديد المياه الخاصة بها كما أن الدول الحبيسة أكثر قدرة على الانعزال عن العالم، وعلى العكس نجد الدول الأخرى التي تطل على البحار أو المحيطات حيث تحكم تلك الأمور اتفاقيات دولية وسيكون الأمر معقدا حال أقدمت على الانعزال عن العالم.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

hadeer said

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *