أغرب و أقدم الآلات الموسيقية بالصور

- -

لطالما عُرفت الآلات الموسيقية على مر العصور ، فقد استخدمها الإنسان منذ أقدم الحضارات للعديد من الأغراض مثل مراسم الدفن أو إقامة الحفلات و المناسبات المختلفة ، و في هذا المقال سوف نعرض أغرب و أقدم أنواع الآلات الموسيقية منذ فجر التاريخ.

أقدم الآلات الموسيقية:
أولاً الميزين: هي آلة موسيقية بواسطة عظام الماموث و تم رسم عليها بعض الخطوط باللون الأحمر ، و تتميز بتزويدها بقرن حيوان الرنة ، و قد تم اكتشاف هذه الآلة في أوكرانيا ، و يصل عمرها نحو ٢٤ ألف سنة قبل الميلاد.

ثانياً البلورار: تم اكتشاف هذه الألة في عدة مناطق في أوروبا و آسيا و إفريقيا ، و كان يتم استخدام هذه الآلة في الاحتفالات و الدفن ، و يعود تاريخها إلى نحو ١٨ ألف سنة قبل الميلاد.

ثالثاً القوس الموسيقية: تم صنع هذه الآلة في جنوب فرنسا ، و تم اكتشافها في كهف الاخوة الثلاث Trois Frères ، و يعود تاريخها إلى ١٣ ألف سنة قبل الميلاد ، و قد تم استخدام هذه الآلة في الحضارات الإفريقية القديمة خاصة خلال فترة العبودية.

رابعاً آلة السِّي: هي إحدى أهم الآلات الموسيقية المعروفة على مر العصور ، و يعود تاريخها إلى ٢٧٠٠ سنه قبل الميلاد ، و قد تم اكتشاف هذه الآلة في مقاطعتي هوبي و هانون في الصين.

خامساً فلوت كهف دايفا بيبي: تم اكتشاف هذه الآلة في سلوفينيا ، و يصل عمرها إلى نحو ٤٠ ألف سنه قبل الميلاد ، و هي آلة مصنوعة من شظية عظم فخذ دب كهفي ، و تم عمل ثلاث فتحات بها لاخراج النغمات الموسيقية المطلوبة منها.

سادساً فلوت كهف هوهل فيلس: تم صنع هذه الآلة من عظم جناح نسر الجريفون و الذي يسمى أيضاً النسر الأسمر ، و يعود تاريخ هذه الآلة إلى ما بين ٣٥ ألف سنة إلى ٤٣ ألف سنة قبل الميلاد ، و تتميز هذه الآلة بأن بها خمسة ثقوب من بدايتها إلى نهايتها لاخراج النغمه الموسيقية المطلوبة ، كما تتميز بحرفيها المدببين.

سابعاً الصفَّارة العظمية: تم صنع هذه الآلة من عظام الأطراف لبعض الحيوانات ، و يرجع تاريخ هذه الآلة إلى ما بين ١٠ إلى ١٥ ألف سنة قبل الميلاد ، و تتميز بأن بها ثقب من أجل إصدار النغمة الموسيقية المطلوبة.

ثامناً فلوت غودي: تم اكتشاف هذه الآلة في منطقة جياهو في الصين ، و كان يتم صُنع هذه الآلة من عظام بعض الطيور ، و يرجع تاريخ هذه الآلة إلى نحو تسعة آلاف عام قبل الميلاد ، و أكثر ما يميز هذه الآلة هو أن بها عدد من الفتحات ، تتراوح ما بين خمسة إلى ثمان فتحات من أجل اخراج الصوت المطلوب.

تاسعاً Contrabass Balalaika: هي أحد الآلات الموسيقية التي تم صنعها خلال القرن السابع عشر و يعتبر منشأها الأصلي في روسيا ، تتميز هذه الآلة بشكلها الغريب الذي ساهم في نشرها حول العالم ، و هي عبارة عن مثلث خشبي كبير يخرج منه عصا طويلة بها أوتار تشبة إلى حد ما الجيتار المعروف في وقتنا الحالي ، يتم العزف عليها من خلال الأصابع أو باستخدام الريشة ، و لكن هناك بعض المساوئ لتلك الآلة و هي أن حجمها ضخم للغاية و لذلك يصعب حملها ، فعادة ما كان يتم وضعها على الأرض بسبب حجمها الكبير.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

عبير محمد

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *