مكتبة فرنسا الوطنية

مكتبة فرنسا الوطنية هى المكتبة الوطنية في فرنسا ، تقع في باريس ، وهى مستودع لجميع ما يتم نشره في فرنسا ، كان أول أمين المكتبة كلود ماليت ، الرئيس الحالي للمكتبة هو برونو راسين.

المكتبة الوطنية في فرنسا يرجع أصلها إلى المكتبة الملكية التي تأسست في قصر اللوفر من قبل شارل الخامس في 1368، وكان تشارلز حصل على مجموعة من المخطوطات من سلفه يوحنا بولس الثاني ، ونقلهم إلى متحف اللوفر من قصر دو لا سيتي.

تضم المكتبة مجموعات لأكثر من 300،000 مجلدا خلال المرحلة المتطرفة من الثورة الفرنسية عندما ألقي القبض على الأرستقراطيين ورجال الدين بعد تأسيس الجمهورية الأولى الفرنسية في سبتمبر 1792.

في عام 1875 تم توسيع من قبل المهندس المعماري الأكاديمي جان لويس باسكال ، في عام 1896كانت أكبر مكتبة للكتب في العالم ، وبحلول عام 1920 مجموعة المكتبة قد نمت إلى 4،050،000 مجلدات و11،000 المخطوطات (تضم المكتبة حوالي 5،000 من المخطوطات اليونانية).

 المكتبة الوطنية في فرنسا هى مؤسسة عمومية تحت إشراف وزارة الثقافة ، وتتمثل مهمتها في تشكل مجموعات ، وخصوصا نسخ من المصنفات المنشورة في فرنسا التي يجب حسب القانون ان تودع هناك ، والحفاظ عليها ، وجعلها متاحة للجمهور. وتنتج كتالوج المرجعية، وتتعاون مع المؤسسات الوطنية والدولية الأخرى، وتشارك في برامج البحوث.

يمكنك الاطلاع على مقالات منوعة من خلال :
المكتبة البريطانية في لندن
مكتبة الكونغرس
مكتبة نيويورك العامة

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

اسماء سعد الدين

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *