Wednesday, Aug. 15, 2018

  • تابعنا

كيفية زراعة نبات الباباظ

- -

نبات الباباظ من النباتات الإستوائية ولكنه يمكن أن ينمو في المناطق المعتدلة الخالیة تماماً من الصقیع ، ولكن جودة الثمار في ھذا الجو تكون أقل من جودتها في المناطق الإستوائية ، كما أنه يتحمل الصقیع الخفیف ، ويتأثر بالجفاف والرياح القوية لذا يجب حمايته بمصدات رياح.

التكاثر :
يتكاثر نبات الباباظ بعدة طرق منها البذرة حيث تُعتبر الطريقة المثلى الشائعة من أجل تكاثر الباباظ ، وهناك العقلة وهي لا تنجح إلا في ظروف خاصة جداً ، كما أن البذرة يتم زراعتها في أحواض صغیرة في أرض المشتل أو في أكیاس صغیرة ، كما أنه ينجح في كافة الأراضي جیدة الصرف ويكون نموه جیداً في الأراضي الخصبة الغنیة بالمواد العضوية ، ويزرع أيضاً في التربة الرملیة والأراضي الحمضیة .

الري :
إن جذور الباباظ سطحیة ، ولذلك  يجب أن يروى بإستمرار ، ولا يتم ترك التربة حتى تجف ، ويجب أن لا تصل إلى حد الإشباع حیث يراعى أن يتم ريّها ري خفيف .

الزراعة :
يجب أن يتواجد في التربة أشجار مذكرة ومؤنثة في الحقل الواحد ، كما أن نبات مذكر واحد  يحتاج لـ 24 نبات مؤنث ، حیث يتم التلقیح بالرياح أو بالحشرات ،  وأفضل وقت للتلقيح بعد تفتح الزھرة مباشرة وذلك من أجل ضمان  حدوث عقد  ، كما يمكن حفظ حبوب اللقاح للتلقیح الصناعي في درجة  حرارة ٢٤ لمدة ستة أشھر ، كما يعتبر نبات الباباظ سريع النمو إذا تم تغذيته ولذلك يتم هذا الأمر بواسطة التسمید الآزوتي بشكل كبیر و الفوسفات والبوتاس والمواد العضوية .

المحصول :
إن محصول نبات الباباظ يصل إلى ٦٠٠ كيلو جرام من الثمار الناضجة ، وذلك أثناء فترة إنتاج الثمار ، كما توجد أصناف قلیلة معروفة من الباباظ وأكثرھا تكون لأنواع غیر محددة ، كما يمكن إجراء الانتخاب والتربیة من أجل اختيار صفات ممتازة للثمار وفي الوقت الحاضر يصعب الحصول على كمیات من البذور متشابھة الصفات ، وذلك على الرغم من أنھا تكون لصنف أو صنفین من الأصناف التجاري الجیدة .

كما يجب أن تؤخذ البذور من النباتات التي تحمل محصولاً ثقیلا من الثمار ، بحيث يكون حجم الثمرة مناسبا وممتاز بحيث ينتج النبات أزھار تامة من النوع الخنثى ، حيث أن ھذه الأزھار تكیس قبل تفتحھا حتى لا تتاح لھا فرص حدوث تلقیح من نبات آخر ، ويجرى لھا تلقیح يدوي من لقاح نبات آخر معروف ، من أجل تكوين الثمار ثم تزال ھذه الأكیاس بعد تفتح الزھرة ، ويمكن عن طريق التربیة التغلب على أنواع الثمار ذات الصفات غیر المرغوب فیھا من الأبوين  .

وإذا تم الإحتياج إلى انتخاب بذور مرة ثانیة  ، يتم انتخاب البادرات للسنة التالیة بنفس الطريقة ، بحيث يتم  تكوين الأنواع المرغوبة من الثمار في سنين قليلة ، كما يمكن زيادة نسل النباتات الخنثى عن طريق الانتخاب بین النباتات المؤنثة والمذكرة والتلقیح الذاتي لھا .

الأمراض :
نبات الباباظ يُمكن أن يصاب بعدة أمراض منها مرض تبقع الأوراق ، وهو يصیب الأوراق بشكل بقع ، بحيث يصبح مكان الإصابة بني مما يؤدي إلى موت الأنسجة ، ومرض عفن الثمار وهو يظھر على شكل مساحات صغیرة داكنة على عنق غیر الناضجة ثم ينتقل بسرعة إلى الثمار الناضجة .

وهناك مرض  البیاض الدقیقي وهو عبارة عن نمو فطر أبیض على سطح الورقة ويتطور على الأوراق الخضراء ، فيجعل لونھا أصفر ثم تموت الأنسجة وتسقط الأوراق ، ويتم مقاومته بالرش بالكبريت باستعماله مرتين ، ويعتبر نبات الباباظ من النباتات الهامة التي يجب أن تتوفر معظم أوقات السنة ، وهو يدخل كعنصر رئيسي في غذاء سكان المناطق الريفیة في أمريكا اللاتینیة.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

دعــاء

(1) Reader Comment

  1. Kurdi
    2018-06-13 at 03:28

    السلام عليكم انا زرعة الشجره بابايا بين الاشجار بالونيا هل ينجح .

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *