السياسي الكويتي البارز مرزوق الغانم

مرزوق الغانم أحد أهم من تولوا رئاسة البرلمان الكويتي ، ذلك الرجل الذي ضجت الصحف الكويتية بالحديث عن شجاعته في مقابل الاسرائيليين و خطابه شديد القوة .

من هو مرزوق الغانم ؟
– مرزوق عليم محمد ثنيان على الغانم ، ولد في عاصمة الكويت في الثالث من نوفمبر من عام 1968 ، و قد حصل على درجة البكالوريوس في مجال الهندسة الميكانيكية ، و كان ذلك من جامعة سياتل الأمريكية بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف .

– بدأ مرزوق الغانم حياته بشكل اقتصادي و إداري ناجح ، حيث ترأس مجموعة من كبرى الشركات ، و كان من بينها الشركة المصرية الكويتية القابضة ، هذا فضلا عن ترأسه لإدارة نادي الكويت الرياضي ، و ذلك اعتبارا من عام 2002 حتى الآن ، و يذكر أنه قد أضاف الكثير للرياضة في الكويت ، حيث أنه على يده تمكن النادي من الحصول على اللقب الأسيوي ، هذا إلى جانب أنه ترأس لجنة الشباب و الرياضة في دولة الكويت .

مشاركات مرزوق الغانم الاقتصادية
– تولى مرزوق الغانم العديد من المناصب الاقتصادية ، و ذلك نظرا لخبرته الواسعة في هذا المجال ، فقد تولى عضوية العديد من مجالس الإدارت لعدد من الشركات المساهمة بداخل الكويت و خارجها ، و كان ذلك في فترات زمنية متباينة .

– ترأس الغانم مجلس إدارة شركة بوبيان للبتروكيماويات ، و كذلك شغل منصب أحد أعضاء مجلس إدارة الشركة المصرية الكويتية القابضة ، و كذلك شركة مواد البناء و شركة جلوبال تيليكوم .

– اتسم مساره الاقتصادي بالنجاح الكبير ، مما أهله أيضا لدخول العالم السياسي بنجاح ، فكان أحد أعضاء مجلس الأمة في عام 2006 لأول مرة ، وقتها كان عمره الثامنة و الثلاثين .

مرزوق الغانم في النشاط السياسي
– اتسم الغانم بالنشاط الكبير داخل مجلس الأمة الكويتي ، مما أهله ليتولى عضوية العديد من اللجان و منها لجنة الشباب و الرياضة ، و من خلال هذا المنصب نجح في حل العديد من المشاكل التي تعلقت بالفيفا ، و كذلك الاتحاد الكويتي لكرة القدم ، و نظرا لنجاحه و انجازاته المتميزة تمكن من الحفاظ على مكانه في مجلس الأمة منذ أن دخله لأول مرة .

– في عام 2013 تم انتخاب الغانم ليترأس مجلس الأمة ، و في الحادي عشر من ديسمبر من عام 2016 ، تم إعلانه رئيسا لمجلس الأمة الكويتي ، و بعدها انتخب لولاية تشريعية ثانية .

مهارات الغانم السياسية
– اتسم هذا الشاب الناجح الحاصل على بكالوريوس الهندسة أن يدير دفة المجلس بنجاح منقط النظير ، و ذلك لمدة 38 شهر متواصل ، لدرجة أن المجلس برئاسته اتسم بأطول فترة برلمانية كويتية ، و يرجع السبب في مهاراته السياسية الواضحة لكونه تربى في بيت عريق عرف العمل السياسي و البرلماني ، و ذلك لأنه ابن شقيق السيد عبد اللطيف ثنيان الغانم رئيس المجلس التأسيسي ، ذلك الرجل الذي وضع أولى الأسس للدستور الكويتي و البرلمان الديموقراطي ، و ذلك في الفترة بين عامي 1962 و 1963 .

– من بين من أثروا على نجاح الغانم السياسي ، خاله السيد جاسم محمد الخرافي ، ذلك الرجل الذي ترأس مجلس الأمة لأثني عشر عاما متصلة ، و ذلك في الفترة بين عامي 1999 و 2011 ، أما عن والدته فهي إحدى أبطال قصص النجاح الكويتية ، و هي تلك السيدة التي تدعى فايزة محمد الخرافي أول امرأة كويتية تحصل على درجة الدكتوراة في مجال الكيمياء .

موقفه من الاسرائيليين
اشتهر على مواقع التواصل الاجتماعي موقف ذلك الرجل الشجاع مرزوق الغانم تجاه الاسرائيليين ، و ذلك حينما قام بطرد الوفد الاسرائيلي من قاعة مؤتمر الاتحاد البرلماني الدولي ، و الذي تم عقده في روسيا في عام 2017 ، حيث نعتهم بمرتكبي الجرائم و قتلة الأطفال ، و قال عن ممثلهم منعدم الحياء .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *