طريقة زراعة الهيل ” الحبهان “

- -

إن نبات الهيل أو الهال هو نبات عشبيّ مُعمِّر ينتمي إلى العائلة الزنجبيليّة ، و يوجد نوعان من الهيل وهما الأخضر وأصله من الهند وسيرلانكا ، والأسود وأصله من نيبال والمناطق الهنديّة في جبال الهملايا.

استخدامات الهيل :
الهيل هو الحبهان ، وهو يتم استخدامه في الكثير من أنواع الطعام ، كما أنه يُطلق على الحبهان مُسمى ملكة التوابل في الهند ، ويتم صناعته عن طريق تجفيف ثمار نبات الحبهان ، كما أنه يتم زراعته في مدن كارناتاكا و كيرالا و تاميلاندو بالهند ، وهو من أغلى التوابل قيمة في العالم ، كما أن الهند تُعتبر هي أكبر دولة تقوم بزراعته في العالم .

الأدوات المستخدمة للزراعة :
من أهم الأدوات التي يُفضل استخدامها في زراعة الهيل منزلياً الحصول على وعاء زجاجي وصينية مقعره وحمض نيتريك 2.5% وملعقة ومصفاة ، ومجرفة وأغصان، وقش وعشب وبعض بذور نبات الهيل .

كيفية زراعة الهيل :
يتم زراعة الهيل عن طريق استخدام  البذور و التكاثر الخضري ، ثم يتم رش النبات من أجل القضاء على الحشرات و الآفات الضارة ، وإذا ما تم زراعة الهيل للإستفادة منه تُجارياً فيجب الإعتماد أيضاً على طريقة التكاثر الزراعي المايكروي التي تتم عن طريق زراعة الأنسجة النباتية ، وعملية زراعة الهيل تستغرق حوالي 18 شهراً ، ثم بعد ذلك  بعد ذلك يتم نقلها إلي مسطحات زراعية لكي تستمر بالنمو.

ويتم استخدام بذور حديثة بقدر الإمكان من أجل زيادة إحتمالات التبرعم ، كما يفضل زراعة الحبهان أو الهيل في تلك المناطق التي تتميز بإعتدال درجات الحرارة ، و يُفضل زراعته في المناطق المرتفعة عن سطح البحر بمقدار 600 متر ، كما أن الهيل ينمو في  التربة الغنية بالمواد العضوية بشكلٍ سليم ، وأفضل أنواعها هي التربة الطميية الغنية بالدبال ، حيث يجب مراعاة حموضة التربة بحيث تكون ما بين 4.5 إلي 7 بحد أقصى.

ثم يتم إعداد و تهيئة التربة للزراعة عن طريق  إضافة المواد العضوية أو السماد العضوي إليها ، مع ضرورة إزالة النباتات التي لم يكتمل نموها ، ثم يتم حفر التربة بعمق 30 سنتيمتر أثناء شهر أبريل و شهر مايو ، ثم وضع البذور في الحفر و ردمها  ، كما يمكن زراعة الحبهان في أوعية متوسطة الحجم ، ويُعتبر أفضل وقت لزراعة الحبهان في شهري  يونيو يوليو.

خطوات زراعة الهيل :
يتم تحضير بذور نبات الهيل ، ثم يتم غسلها بالماء الدافيء حتى يتم إزالة الهلام المتواجد حولها، وبعد ذلك يتم ترك البذور حتى تجف ، ثم يتُوضع البذور في وعاء زجاجي ، وبعد ذلك يتم وضع هذا الوعاء على صينية مملوءة بماء بارد من الصنبور ، بحيث يصل عمق  هذه  الصينية حتى منتصف إرتفاع البرطمان ، ثم يتم بعد ذلك صب محلول حمض النيتريك 2.5 % على بذور الحبهان ، ويتم  بتقليب البذور بعد ذلك ، ثم يتم تصفية حمض النتريك عن البذور .

ثم يتم وضع بذور الحبهان على مصفاة نظيفة ثم يتم نقلها  إلي وعاء من الماء الفاتر ، وتركها حتى تتشرب من الماء طول الليل ، و يتم القيام بتلك العملية من أجل ترطيب و كسر الطبقات الصلبة التي تغلف الهيل ، ثم يتم اختيار المكان المناسب في الحديقة وذلك  من أجل وضع البذور، ثم يتم زراعة بذور الهيل بعد إنقضاء خطر الصقيع .

تتم تغطية بذور الحبهان بطبقة خفيفة من التربة ، ثم وضع طبقة رقيقة من الأغصان فوقها مع تغطيتها بالقش أو العشب ، ثم يتم ري البذور باستمرار ، ومراقبة التبرعم في خلال 20 يوم  ، وعندما يحدث التبرعم  ، يتم  إزالة طبقة الأغصان الرقيقة و العوائق  ، مع ترك  طبقة رقيقة حول البذور.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

دعــاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *