مهارات أساسية وبسيطة لمحبي تعلم فن الطهي

- -

فائدة تعلم فن الطهي
مهارات الطهي الأساسية هى مهارات يجب على كل شخص أن يكتسبها، وبما أن الطعام هو أمر أساسي في الحياة اليومية، فمن المؤكد أن الشحص سيشعر بالملل من تكرار نفس الطعام كل يوم.

وبما أن هناك من يقوم بإعداد طعامه بنفسه فبإمكانه التحكم في السعرات الحرارية التي يحتوي عليها الطعام، وبالتالي الحفاظ على الوزن، وكذلك توفير الكثير من الأموال التي يتم إنفاقها على الوجبات الجاهزة.

ويبدأ حب الطبخ في مراحل مبكرة بالنسبة للكثيرين ومن الممكن أن يتطور لدى البعض الآخر في مراحل متقدمة من العمر، فحب الطبخ هو أحد المواهب التي يتمتع بها البعض، في الوقت الذي يعاني فيه آخرون من عدم حبهم لفكرة دخول المطبخ بوجه عام.

بعض المهارات الأساسية في المطبخ
إذا كان الشخص يمتلك الرغبة في دخول المطبخ وإعداد بعض الوجبات الشهية ولكنه يفقد القدرة على ذلك ويشعر بالحيرة والتخبط، من أين يبدأ وكيف ؟  فبإمكانه تعلم هذه المهارات الأساسية، وستساعد هذه المهارات في تعلم أساسيات المطبخ التي ستكسب الشخص مزيداً من الثقة في نفسه وتجعله قادراً على إحتراف الطهي في المراحل التالية.

1-التقطيع والفرم
يعد التقطيع أو الفرم هو أحد مهارات الطبخ الهامة التي يجب تعلمها، وعلى الرغم من سهولة هذه المهمة إلا أنه من الصعب على المبتدئين آدائها بسهولة وأمان تامين.

وتعد كلمة السر في آداء هذه المهمة هو إستخدام أداة تقطيع “سكينة” حادة، فأسهل طريقة للتعرض لحوادث الطهي هو إستخدام سكينة غير حادة،كما يجب التركيز على وضع الأصابع بالنسبة للسكينة.

وينصح بالتقطيع في إتجاه واحد، ومن ثم يتم تبديل اتجاه الطعام لتقطيع الجهة المقابلة بسهولة، كما ينصح أن يتم ذلك على اللوح الخاص بالتقطيع.

2-فصل البيض
تعد مهمة فصل البياض عن الصفار إحدى مهارات الطهي السهلة التي يمكن تعلمها ببساطة، وهناك الكثير من المنتجات الخاصة بفصل مكونات البيض والتي تتواجد في الكثير من محلات الأدوات المنزلية، ولكن يمكن آداء هذه المهمة ببساطة بإستخدام اليدين.

فيمكن كسر البيضة وتقسيمها إلى نصفين، والسماح للبياض بالإنزلاق، ويمكن تمرير الصفار بين نصفي البيضة أكثر من مرة لآداء هذه المهمة بنجاح تام.

3-القياس أو الوزن
إذا أراد الشخص النجاح في إعداد المخبوزات فيجب أن يتعلم جيداً طريقة وزن وقياس المكونات، فعملية صناعة المخبوزات تشبه المعادلات الكيميائية إذا لم يتم وزن المكونات بشكل دقيق لن تخرج النتائج بالصورة المرغوبة في النهاية.

ويمكن تعيين كوب للمقادير الجافة ومعرفة كمية هذا الكوب وإعتماده كمصدر لقياس المقادير الجافة، وكذلك يمكن الإعتماد على نفس الطريقة بالنسبة للمقادير السائلة هى الأخرى.

4-العجن
العجن هو عملية خلط أو دمج الدقيق مع الماء أو السوئل بوجه عام، حيث يتم تنشيط الجلوتين الذي يكسب المعجنات قوامها المعروف، وعلى الرغم من أنه يمكن القيام بهذه المهمة بإستخدام الميكسر أو العجان إلا أن آداء هذه المهمة بإستخدام الأيدي أمر له سحر خاص لعشاق المطبخ، حتى أنه لديه بعض الخصائص العلاجية.

5-عمل أومليت
هناك مهارة أخرى سهلة وبسيطة يجب على محبي تعلم فن الطهي تعلمها في البداية، وهى عمل الأومليت، وعلى الرغم من سهولة هذه المهمة إلا أنها تتطلب بعض التدريب في البداية لآدائها بإحترافية تامة.

فمن السهل تكسير البيض بداخل المقلاة الخاصة بإعداد البيض وتسويته ولكن الأمر مختلف بالنسبة للأومليت الشهي اللذيذ والذي يشبه الأومليت المعد في المطاعم، ولعمل الأومليت بطريقة صحيحة يجب إتباع الخطوات التالية.

يجب مزج البيض مع كمية قليلة من الماء وتقليبها جيداً حتى يمتزجا تماماً ويأخذ الخليط قواماً فومياً خاصة على السطح وعند الأطراف، في هذا الوقت يجب أن يكون هناك مقلاة مناسبة يتم تسخينها على النار.

يصب الخليط السابق في المقلاة، ويمكن البدء في تحريكها ببطء بإستخدام اسباتيولا سيليكون حتى لا تلتصق الأطراف،وعندما يبدأ الأومليت في النضج تماماً يمكن إضافة الحشو وتطبيق نصف الأومليت لتغطية الحشو بشكل تام ولكن برفق شديد حتى لا يتم تقطيعه أو تفتيته.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

نجلاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *