حيل نفسية تساعد على قراءة أفكار الآخرين

البعض منا جيد جداً في قراءة الإشارات التي يعطيها الناس ، بينما البعض الآخر سيئ جدا لدرجة أنهم يحتاجون إلى أن يشرح لهم الشخص الآخر ما يدور في ذهنهم .

قراءة الناس ليست مهمة سهلة :
إن قراءة أفكار الناس ليست شيئاً سهلاً ولكن إذا كنت تستطيع أن تفعل ذلك ، فإنها مهارة رائعة ، وكلما كان بإمكانك قراءة شخص ما ، كان من الأسهل التعامل معه وإدارته ، وهي ميزة رائعة لأي شخص في منصب قيادي ، وقد تكون مهارة أساسية لابد من توافرها ، ولكن هناك بعض الحيل التي تحتاج إليها لكي تمتلك القدرة على قراءة أفكار الناس .

حيل نفسية تساعد على قراءة أفكار الناس :
– معرفة أساليب المراوغات المختلفة :
لقراءة الناس كالكتاب فإن الشخص يحتاج إلى التعرف على المراوغات الخاصة بهم ، فنحن لدينا جميعاً أشياء صغيرة نقوم بها عندما نشعر بشيء ما ، و على سبيل المثال قد يصاب الشخص بالسعال عندما يشعر بالتوتر ، والبعض الآخر قد يخدش ذقنه عندما يكون غاضباً ، عندما يعرف الشخص المراوغات الخاصة بالناس والتي تكون ملازمة لهم ، فقد يساعد ذلك على قراءة أفكارهم ، ومعرفة كيفية التعامل معهم على هذا الأساس .

– النظر إلى عيون الناس :
عندما تتحدث إلى الناس انظر في عيونهم مُباشرةً ، و إذا لم يتمكنوا من النظر في عينيك ، فإن ذلك يُعد علامة على أنهم إما عصبيين أو لديهم شيء ما يخفونه ، ومن ناحية أخرى إذا كان الشخص لا يستطيع أن يبعد عينيه عنك ، فمن الممكن أن يشير هذا الأمر إلى وجود شعور عاطفي ، بمعنى أن يكون الشخص معجباً بك .

– الإنتباه للكلمات التي يختارها الشخص :
إن البشر يتعمدون اختيار الكلمات تكشف عن شعورهم ، ومع ذلك فقد لا يدركون هذا الأمر في نفس الوقت ، فنحن غالباً ما نختار الكثير من الكلمات التي تكشف عما بداخلنا ، و إذا كان شخص ما جيداً في قراءة الناس فإنه سوف يدرك ذلك على الفور ،  فعلى سبيل المثال إذا قال شخص ما لك أنه قد حقق هدفاً آخر اليوم فإن هذه الجملة مختلفة عن قوله أنه حقق هدفاً اليوم ، فهو أراد اخبارك في الجملة الأولى أنه قد حقق هدفاً غير الأهداف الأخرى التي حققها سابقاً .

– معرفة الابتسامة الزائفة :
هناك الكثير من الأشخاص الذين يصادفوننا ويبتسمون لنا ابتسامات زائفة ، ويتظاهرون بانهم ودودين، ولكن بالطيع ليست كل الإبتسامات التي يبتسمها الناس تكون مزورة ، ولذلك يجب أن يتم النظر إلى عيونهم، فعلى سبيل المثال إذا إذا كانت عيونهم تتجعد وتنغلق قليلاً فإن  الابتسامة حقيقية ، ولكن إذا كانت عيونهم لا تتجعد ، فهذا يعني أن هذا الشخص لا يمتلك مشاعر صادقة .

– تقاطع اليدين والساقين يعني المعارضة :
إذا كنت تلتقي بالشخص لأول مرة ، وكنت تحاول عرض فكرة جديدة له ، ثم قام الشخص بوضع ذراعيه أو ساقيه بشكل متقاطع فإنها ليست علامة جيدة ، حيث أن ذلك يدل على عدم اهتماما الشخص بما تقول ، أو عدم اتفاقهم معك ، حيث يعبر يعبر تقاطع الساقين والذراعين نفسياً عن معارضة شئ أو شخص ، وحتى إذا لم يعبر الشخص بكلامه فإن ساقيه وذراعيه سيكشفان هذا الأمر .

– وضعية الجسد والثقة بالنفس :
إذا دخل شخص إلى غرفة و كان ظهره مستقيماً فإن ذلك دليلاً واضح على الثقة بالنفس ، ومن ناحية أخرى عندما يمشي شخص في غرفة وظهره منحني قليلاً ، فإنها علامة مؤكده على عدم ثقته بنفسه و برغبته بعدم التواجد في هذا المكان ، كما أن الأشخاص الواثقين من أنفسهم دائماً ما تجدهم يأخذون مساحة كبيرة لأنفسهم ، فهم ينفخون صدورهم ويلوحون بأيديهم كثيراً .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *