طريقة توثيق المراجع في البحث العلمي

البحث العلمي هو أسلوب منظّم من أجل جمع البيانات الموثوقة ، مع القيام بالتحليل الموضوعي ، ثم تدوين الملاحظات لهذه البيانات عن طريق اتباع أساليب علميّة معيّنة حتى يتم التوصّل إلى بعض القوانين ثم التأكد من صحتها.

كيفيّة كتابة بحث علمي :
 يتم كتابة البحث العلمي عن طريق عدة خطوات ، في البداية يتم اختيار المشكلة البحثيّة بمعنى أن يقوم الباحث باقتراح فكرة أو تساؤل يدور في عقله حول موضوع ما ، وربما تعبر الفكرة البحثية عن موقف غامض وبالتالي يجب تفسيره وإيضاحه ، ويقوم الباحث بالحصول على مشكلة بحثية عن طريق  القراءات الواسعة الناقدة وعن طريق محيط العمل  و أيضاً بالنظر في توصيات البحوث السابقة.

وبالنسبة لمعيار اختيار المشكلة فيتم تلخيصه في مدى القيمة العلمية للمشكلة ، ومدى توافر المعلومات والبيانات حول داراسة المشكلة، وأيضاً مدى استحواذ المشكلة على اهتمام الباحث، مع توافر المساعدات الإداريّة، ووجود إمكانيات ومؤهلات كافية لدى الباحث من أجل معالجة المشكلة ، ويأتي دور القراءات الاستطلاعيّة حيث تساعد الباحث في كيفية وضع إطار عام لموضوع البحث ، ثم بعد ذلك يتم بلورة مشكلة البحث حتى تقوم بتوصيل الباحث إلى اختيار سليم للمشكلة.

ويجب على الباحث أن يقوم بالتأكد من أهميّة دراسته بين الدراسات الأخرى، حيث أن الدراسات السابقة تمد الباحث بالجرأة الكافية التي تساعده على التقدم في بحثه ، ويجب أن يستكمل المشكلة من نقطة النهاية التي توقفت عندها الدراسات السابقة مع ضرورة تجنّب كافة الثغرات والأخطاء التي وقع فيها الباحثون السابقون والبحث عن عدد كبير من المراجع والمصادر ، ثم يقوم الباحث بصياغة الفرضيّة ، بمعنى أن يقوم بعمل  تنبؤ للنتائج بشكل مؤقت .

وتتكون الفرضية من المتغير المستقل والمتغير التابع ، وتتكون من عدة أنواع وهي الفرض المباشر ، وهو الفرض الذي ينتج من وجود مشكلة فعلية ، والفرض الصفري وهو الفرض الذي ينتج عن طريق طرح تساؤل عام لا أساس له في الواقع وليس له أية دراسات سابقة ، و في الحالتين يجب أن يتم صياغة الفرضيات بدقة ، بحيث تكون قابلة للتحقق من صحته واللاختبار، ثم يتم تصميم خطة البحث، بحيث يقدم الباحث خطة واضحة لبحثه تحتوي على كلٍ من عنوان البحث  ومشكلة البحث والفرضيات، واختيار العينة وحدود البحث.

طريقة توثيق المراجع في البحث العلمي :
بعد ذلك يتم كتابة المراجع التي استعان بها  الباحث ، ويجب الإنتباه غلى أن طريقة توثيق المراجع وكتابتها تختلف حسب المرجع، فعلى سبيل المثال فإن توثيق الكتب  يختلف عن الدوريات ، فعند توثيق كتب المؤلف الواحد أو أكثر ، يتم كتابة اسم شهرة المؤلف والاسم الأول يتبع ذلك الاسم الأخير، ثم الاسم الأول لمؤلفين آخرين إن وجدوا ، يليه عنوان الكتاب ومكان النشر و الناشر وسنة النشر وعدد الصفحات.

وعند كتابة المجلات المتخصصة يتم كتابة اسم شهرة المؤلف ثم يُكتب الاسم الأول ، وبعد ذلك الاسم الأخير ثم الأول لمؤلفين آخرين ، وفي حالة توثيق الصحف والمجلات يتم كتابة اسم شهرة المؤلف، ثُمَ الاسم الأول يتبع ذلك الاسم الأخير ثُمَ تاريخ النشر بالسنة والشهر واليوم وعنوان البحث واسم الصحيفة.

وتوثيق الأطروحات الجامعية وبراءات الاختراع يتم عن طريق كتابة اسم شهرة المؤلف ، يليه الاسم الأول ، يتبع ذلك الاسم الأخير، ثم الأول لمؤلفين آخرين ثُمَ عنوان الأطروحة ومكان المؤسسة المانحة، واسم المؤسسة المانحة وتاريخ الشهادة ثم عدد الصفحات.

وعند كتابة توثيق المخطوطات والوثائق ، يتم عن طريق كتابة عنوان الوثيقة أو المخطوطة ثُمَ وصف وتاريخ الوثيقة، وأخيراً الإيداع والدولة ، وفي حالة توثيق المجلات الإلكترونية يتم كتابة اسم شهرة المؤلف يتبعه  الاسم الأول،ثم الاسم الأخير، ثُمَ عنوان البحث واسم المجلة مختصراً يليه سنة النشر وعدد الصفحات .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *